Telecom & Digital World Magazine Sunday25/03/2007 G Issue 201
اتصالات
الأحد 6 ,ربيع الاول 1428   العدد  201
 
ذاكرة 8 جيجا بايت من سامسونج

 

 

قريبا، سوف تستطيع العديد من الهواتف الخلوية تخزين حدود 2000 أغنية أو بيانات خريطة كافية لنظام تحديد الأماكن بالأقمار الصناعية GPS لتوجيهك إلى أي مكان على كوكب الأرض.

لقد اتخذت تلك الأحلام النقّالة خطوة أقرب إلى الحقيقة مؤخراً، عندما قامت سامسونج إلكترونيكس بالإعلان عن قيامها بالبدء في شحن عينات لوحدات الذاكرة الأعلى كثافة المتوافرة في السوق المفتوحة بسعة 8 جيحا بايت. الكثافة الأعلى السابقة لدى سامسونج كانت في رقائق moviNAND بسعة 4 جيجا بايت. وتتضمّن هذه النسخة ذات الكثافة العالية لخطّ moviNAND لدى الشركة من أربعة - 50 نانوميتر، وحدات 1 اكرة 16 جيجا بايت، إداة تحكم في كارت الوسائط المتعددة السريعة (إم إم سي) والبرمجيات ذات الصلة.

وبينما تم تصميم الذاكرة الجديدة لكي تستعمل في الإلكترونيات، يمكن استخدامها أيضا في كروت الوسائط القابلة للفصل للتوسّع في الذاكرة، وهي تستطيع تحويل البيانات بمعدل 52 ميغابايت - ثانية، أي ضعف معدل رقائق ال4 جيجا بايت.

الذاكرة الأرخص والأصغر

وقالت سامسونج إنّ هناك العديد من الفوائد في حلّ الكثافة العالية الجديدة، فهي أصغر بنسبة 20 بالمائة من الذاكرة flash الأخرى وهي تستطيع تخفيض الحاجة لشقّ بطاقة الذاكرة خارجيا؛ ما يجعل الأجهزة النقّالة أصغر حجما.

ومن خلال الدمج بين ذاكرة NAND المؤقتة ومفتاح التحكم القياسي MMC يمكن للأجهزة النقّالة أن تطوّر بسرعة أكبر وبتكلفة أقل من الحلول الأخرى.

وفي هذا السياق، قال أفي جريجارب، محلل في شركة Current Anaysis (ليس بالإمكان أن يكون لديك هذا الثراء من السمات ونحافة الجهاز وذاكرة كبيرة.. وبالتأكيد فإن GPS فئة نامية، كما هو الحال في فيديو على الهاتف، وكلاهما يتطلّب سعة تخزين. ولكن الأخبار الرئيسية تتعلق بهواتف الموسيقى).

ولاحظ أنّه كانت هناك هواتف مجهزة بسعة تخزين تبلغ 4 جيجا بايت، بالرغم من عدم وجود الكثير منها، وعموما ليس في الولايات المتحدة ما عدا iPhone الذي لم يتم طرحه إلى الآن، بسعة 4 و8 جيجا بايت.

قوّة البطارية

إن الأغلبية الواسعة من هواتف الموسيقى لا تستطيع العزف مباشرة عندما تخرج من الصندوق، كما أنّ أكثر هواتف الموسيقى الجيدة لا يتم تجهيزها بالكثير من سعة التخزين الداخلية، على الرغم من استثناءات بارزة مثل نوكيا 5300 XperssMusic، وإن القدرة لوضع 4 أو 8 جيجا بايت وأغان كافية على هاتفك بحيث يستطيع أن يصبح جهاز الموسيقى الأساسي لديك، مع قوائم الأسطوانات المتعدّدة، لا يزال شيئا غير متوافر في السوق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة