Telecom & Digital World Magazine Sunday25/03/2007 G Issue 201
مقابلات
الأحد 6 ,ربيع الاول 1428   العدد  201
 

مدير العمليات بشركة أكسيوم تليكوم:
إعفاء الجوال من الجمرك دعم لنا

 

 
* أجرى الحوار: د. سيد محمد الداعور:

يستحوذ قطاع الاتصالات على حصة كبيرة من السوق السعودي، وهو مجال خصب للتنافس، وتجد أجهزة الهواتف النقالة رواجا شديدا في أسواق المملكة، خصوصا الأجيال الجديدة والمطورة منها، وتعد شركة أكسيوم تليكوم المتخصصة في مجال الهواتف المتحركة والاتصالات اللاسلكية أكبر موزع ووكيل معتمد لأشهر الماركات العالمية لأجهزة الجوال، ولمعرفة الكثير عن أسواق وأنواع أجهزة الهاتف النقال، أجرينا الحوار التالي مع جمال الهويملي البقمي مدير العمليات بالشركة ليحدثنا عن مداخل سوق الهواتف، ومستقبله في ظل التنافس المحموم بين الشركات، والخطط الاستراتيجية للشركة، ومحفزات ومعوقات تجارة أجهزة الهواتف النقالة، وذلك عبر الأسطر التالية:

أكبر موزع ووكيل معتمد

* في البدء هل لكم أن تعطونا نبذة عن اكسيوم تليكوم والمجالات التي تعملون فيها؟

- شركة(اكسيوم تليكوم) هي أكبر موزع ووكيل معتمد للماركات العالمية مثل النوكيا، السوني إريكسون، والموتورولا، و ال جي وسامسونج، بالإضافة إلى الآي ميت تختص اكسيوم بمنتجات الاتصال اللاسلكي، كما أن اسم الاكسيوم اليوم بات يشكل طابعا للجودة والأصالة، وهو ضمان لأفضل خدمة ما بعد المبيع في المنطقة التي بدورها مزودة بأعلى الكفاءات المدربة والمختصة. وتأسست الشركة بقيادة فيصل البناي سنة 1997, وتسعى جاهدة لأن تقدم أفضل قيمة لمنتجاتها, وذلك من خلال خدمتها الأصيلة و القيمة.

واكسيوم ليست مجرد شركة بائعة للمنتجات اللاسلكية بل توسعت الشركة لتشمل أكثر من مجال. منحى البيع مثلاً جعلها وبوضوح أكبر شركة موزعة في المنطقة, وبيع الجملة جعل منها أكبر موزع متعدد المبيع للهواتف المتحركة في الشرق الأوسط وأوروبا., مركز الخدمة هو منحى عمل آخر مهم للشركة الذي يهتم بشؤون خدمة ما بعد البيع.

نوفر كل جديد

* من خلال تقييمكم لسوق أجهزة الاتصالات، ما أبرز العوامل التي تصنع اسما لامعا للشركات العاملة في هذا القطاع ؟

- العوامل عدة، وأهمها خدمة الزبون وتوفير كل جوال جديد في نفس الوقت مع العالم إضافة إلى الانتشار وقوة التوزيع.

* رغم وجود الكثير من العاملين في السوق لكن المنافسة تكاد تنحصر بين الكبار، ما هي معايير التنافس لديكم ؟

- القدرة على تقديم كل جديد، من خلال المواكبة وتفهم رغبات المستهلكين.

قرار المليك دعم السوق

* ما التسهيلات التي تقدمها الجهات المختصة لمجال عملكم؟ وهل توجد عوائق تؤثر على نشاطكم؟

- أفضل دعم لنا هو قرار مليكنا- حفظه الله- بإعفاء أجهزة الجوال من الجمرك.

حصة الأسد

* ما حجم حصتكم الحالية والمستهدفة في السوق السعودي، وما الأنواع الأكثر رواجا ؟

- حصتنا 38%، ونحن الموزع الحصري لموتورولا، و ال جي، و موزع استراتيجي مع سوني اريكسون، ونوكيا، وسامسونج، نفخر بالقول: إن لدينا 2.25 مليون عميل جديد في عام 2006م. ونحن لدينا أكبر حصة بالسوق ونطمح بحصة أكبر بهذه السنة.

السوق السعودي منافس قوي

* يتهم سوق أجهزة الاتصالات بأنه لا يخضع لأي تسعيرة ولو عرفية بل يعتمد (كما يقال) على (الشطارة).. ما تعليقكم؟

- كان الفرق الوحيد الجمرك مثلا الجهاز الذي يباع بألفي ريال سيكون أرخص بمائة ريال واعتقادي بأن السوق السعودي هذه السنة سيكون منافسا لجميع أسواق المنطقة بالأسعار.

* العلاقة بين المواطن وسوق الاتصالات تقوم على المصلحة والعائد المالي الذي تميل كفة ميزانه لصالح الشركات، هل لشركتكم مساهمات انسانية واجتماعية ؟

- نعم لدينا الكثير ونرحب بأي جهة تتصل بنا وسوف ندعمهم في أي نشاط إنساني او اجتماعي.

محلات التجزئة واهتزاز الثقة

* هناك اهتزاز في الثقة بين بائعي أجهزة الاتصالات والعميل..ما الذي تقومون به في أكسيوم لتعزيز هذه الثقة ؟

- اهتزاز الثقة تسببه محلات التجزئة بالأسواق، حيث كانت تدار من عمالة تقوم بتغيير أي شيء من محتويات الجوال أو بيع المستعمل بأنه جديد وتبيعه، أمام المحلات التجارية في الشارع, ولا أرى أي دور للبلدية لمنع ذلك، ولكن أثلج صدري في الآونة الاخيرة محلات تدار بالشباب السعودي الطامح، وننصح الزبون بالشراء من المحلات التجارية المرخصة.

نطلب مساعدة الجمارك

* يزخر السوق السعودي بشتى أنواع أجهزة الهاتف النقال، هل تعانون في شركتكم من ظاهرة الإغراق، وما الآثار المترتبة على ذلك.؟

- نعاني كوكلاء من الإغراق أحيانا من كميات ضخمة تباع بأسعار اقل من التكلفة لأنها مهربة من الضرائب في الدول الاوروبية، ونتطلع الى مصلحة الجمارك لمساعدتنا في منع دخولها للمملكة لأنها لا تستورد من الوكلاء.

* ما مدى مصداقية الضمان الذي يمنح للعميل، وفي حالة حدوث تنصل من الضمان بماذا تنصحون العميل ؟

- الضمان يعطى حسب شروط المصنع، وعند الاختلاف مع الزبون يكون بسبب عوامل خارجية مثل الماء، والكسر، والسقوط، والرمل، والرطوبة، معظم المشاكل سببها العوامل الخارجية.

التقليد في الاكسسوارات

* التقليد صار سمة منتشرة في سوق أجهزة الهاتف النقال؟ كيف يتم الكشف عن ذلك، وهل من قوانين للحماية؟

- الحمد لله لم يصل التقليد للأجهزة، ولكن يوجد اكسسوارات مقلدة. وننصح العميل بالتأكد من الاكسسوارات بأنها أصلية، ويجب أن يكون هناك دور فعال لوزارة التجارة لمعالجة هذا الغش ونحن لدينا الاستعداد في التعاون معها.

التعاون مستمر مع الاتصالات وموبايلي

* على ضوء ما تطرحه الشركات المشغلة (الاتصالات وموبايلي) من خدمات جديدة.. ما هي آلية التنسيق في ذلك لتلبية متطلبات السوق؟

- هناك تعاون مستمر ونفخر بأن السعودية تعتبر من الدول المتقدمة بامتلاك الاجهزة الجديدة المشغلة للجيل الثالث.

* العاملون في بيع الأجهزة، ما مستوى التدريب الذي يحتاجونه، وكيف يتم تأهيلهم لهذا النوع من العمل؟

- لدينا دورات لكل العاملين لدينا، وكذلك العاملون لدى موزعينا على معظم الجوالات.

التوطين أولوية

*ما الجهود التي تبذلونها في مجال توطين الوظائف؟

- تفخر اكسيوم تليكوم بتوطين جميع موظفي الاستقبال بمراكز الصيانة ومراكز الاتصال وعدد كبير من الاداريين، ولدينا أيضا عدد كبير من البائعين السعوديين في محلاتنا التجارية، ونتمنى أن تكون هناك كليات لتدريب الشباب السعودي لإصلاح الجوالات وصيانتها, حيث إن هناك عجزا كبيرا في السوق لفنيي الجوالات بصفة خاصة ولفنيي الالكترونيات بصفة عامة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة