Telecom & Digital World Magazine Sunday25/03/2007 G Issue 201
إبحار
الأحد 6 ,ربيع الاول 1428   العدد  201
 

(مكياجي)
الخصوصية والإبداع

 

 
* اعداد: وليد الشهري

بدأنا نلاحظ في الفترة الأخيرة وبخاصة منذ العام الماضي تزايد عدد المواقع النسائية الخاصة التي ترفض رفضاً تاماً دخول أي رمز أو فكر ذكوري لمواقعها بل معالجة ذلك بالطرد والإيقاف في حال الكشف عن هويته بأي طريقةٍ كانت. بالطبع هذا الحق مشروع لهن بحكم الموضوعات الخاصة التي تناقش والتي لا يمكن للمرأة مناقشتها إلا مع رفيقاتها من الجنس اللطيف.

قد استعرضنا في أعداد سابقة الكثير من المواقع النسائية (الحصرية) وتلقينا الكثير من رسائل البريد المعبرة عن شكرها وتقديرها لاختيارنا الذي نحمد الله ونشكره على توفيقه لنا في حسن الاختيار والوصول إلى إرضاء الكثير من القراء. وقد وردتنا منذ فترة رسالة بريدية من مديرة موقع نسائي تستشيرنا في عرض موقعها في صفحتنا الأسبوعية من المجلة. وبعد نظرة سريعة على الموقع وجدناه من المواقع المميزة التي يمكن الكتابة عنها لمحتواه الجيد وغزارة معلوماته وحضوره القوي وموقعنا لهذا الأسبوع هو (منتديات مكياجي) وللتذكير فإنه للنساء فقط .

بداية الفكرة

الموقع أنشئ من قِبل أربع فتيات غمرهن الطموح في الحصول على موقعهن الخاص ضمن مئات المواقع النسائية المطروحة وأملهن وعزاؤهن أن يصبح الموقع من المواقع المتميزة على الشبكة الكبيرة. فالتصميم والتطوير والتجهيز كان بمجهودهن الخاص دون الاستعانة بأي من مواقع التصميم المعروفة. والموقع صمم بطريقة جميلة ملائم للذوق الناعم نظراً لأنه صمم من قِبل إحداهن، فاللون الرئيس للتصميم كان اللون الوردي بتدرجاته الخفيفة كما استخدمت تقنية التفريغ لكثيرٍ من أجزاء التصميم مما أكسب الموقع تصميماً وذوقاً فريدين وخفيفين على النظر، وهي نقطة تحسب لصالح التصميم. كما لوحظ على إطارات المحتوى في كثيرٍ من الأقسام اللمسات الجميلة التي صممت بطريقة جميلة ورائعة وبطريقة متناسقة مع الشكل في المجمل.

تميز المضمون

بالطبع قد يكون الموقع خاصاً بالنساء بدهياً لدى الكثير ولكن منتديات مكياجي تميزت نوعاً ما للسياسة الجادة من قِبل صاحبات الموقع . وكمنتدى نسائي بحت جاء تقسيمه كما يلي: المنتدى العام وقسم إلى عدة أقسام : قسم الترحيب والإهداءات، وقسم مكياجي العام، ومكياجي الديني، ومكياجي للطالبات والمعلمات وهو قسم خاص بكل أمور التعليم، ومكياجي للسفر والسياحة، ومكياجي للتسلية والألعاب. أما القسم الثاني في المنتدى فهو قسم الجمال والأناقة، وقد يكون هذا القسم هو جوهر الموقع والقسم الأميز به من حيث الموضوعات الأكثر جذباً لزائراته، وهو مقسم على النحو التالي: قسم مكياجي للأزياء والأناقة، ومكياجي للعناية بالبشرة، ومكياجي للعناية بالشعر، ومكياجي لمستحضرات التجميل والعطور، ومكياجي للعروس. كما وفرت إدارة الموقع قسماً اجتماعياً خاصاً بالأسرة والمجتمع اسمته (العائلة والمنزل) وهو يهتم بكافة الأمور والقضايا الاجتماعية بالإضافة إلى القضايا التربوية والعناية بالأطفال والديكور، والصحة وغيرها من الأمور التي تهم الأسرة . وكما في سائر المنتديات الأخرى فقد وفرت الإدارة أقساماً أخرى خاصة بالتقنية بتفرعاتها المختلفة، وقسماً خاصاً بالأدب العربي وأميز المشاركات الأدبية، وأخيراً القسم الإداري الذي تتواصل من خلاله مع أعضائها.

حضور ووجود لافت

الموقع على الرغم من أنه في بداياته لكنه يشهد حضوراً مميزاً من قِبل الأعضاء الذين يصل عددهن إلى 3335 عضوة ومتوسط الوجود اليومي ما بين الـ 400 و200 عضوة. وهذا الحضور يدل على النجاح الكبير لهذا الموقع الذي أوجد نفسه بقوته وفرض شروطه الخاصة التي تهتم بالمحافظة على الأدب الإسلامي في المشاركات.

كما لا ننسى أن نذكر واحدة من أقسام الموقع المميزة وهي (مكياجي للتسوق التجاري) والتي تعمل على مبدأ العرض والطلب حيث يعرض الأعضاء منتجاتهم أو أغراضهم التي يودون بيعها أو شراء ما يحوز على رضائهم من المعروض من قِبل الآخرين من منتجات مختلفة ومنوعة.

كما يوفر الموقع إمكانية عرض منافذ إعلانية مجانية لمن يود الإعلان فيه بشروط خاصة. وبعد هذا العرض السريع للموقع الذي قمنا بتجاهل الكثير من مميزاته لضيق المساحة فإنه يعد من أبرز المواقع النسائية المستعرضة حتى الآن ويحوي الكثير من الاهتمامات الجميلة والمعروضة في قالب جميل للمرأة المسلمة التي بإمكانها التصفح واستعراض الموقع بكل أمان وبلا خوف من المضايقات المعتادة.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي:

http://www.mkyajy.com/vb/


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة