الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th April,2004 العدد : 66

الأحد 6 ,ربيع الاول 1425

دراسة عن مدى استفادة المهندس السعودي من الإنترنت
* م.عارف محمد سمان
الحلقة 3/3
تهدف الدراسة إلى تحفيز المهندس السعودي إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الإنترنت والاعتماد عليها في حياته العملية والعلمية. وتركزت الدراسة على قياس مدى استفادة المهندس من الإنترنت، من خلال تحليل نتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على شريحة المهندسين السعوديين في شركة الكهرباء فرع الغربية.
المواقع الهندسية السعودية
النتيجة: بلغت نسبة عدم معرفة المواقع الهندسية السعودية حوالي 92% ، وقام 5% من المهندسين فقط بكتابة أحد عشر موقعا هندسيا سعوديا، في حين أفاد 3% من المهندسين أنهم يعرفون مواقع هندسية سعودية ولكن لم يذكروها (.
التعليق: تظهر النسب مدى انخفاض تواجد المواقع الهندسية السعودية في الإنترنت من جهة، وعدم الاهتمام بالبحث عنها في الإنترنت من قبل المهندسين من جهة أخرى.
مستوى الرضا عن المواقع السعودية الموجودة في الإنترنت
التعليق: إن ارتفاع نسبة عدم المعرفة بالمواقع الهندسية السعودية أدى إلى رصد نسبة عالية في إجابة عدم اطلاع المهندسين على المواقع السعودية، أما الإجابات الأخرى فإنها تدل على تدني نسبة الرضا عن المواقع الهندسية السعودية المعروفة.
الخدمات التي يرغب المهندس أن تكون في المواقع الهندسية السعودية
النتيجة: قام المهندسون بكتابة عدد لا بأس به من الاقتراحات للخدمات ومن أهم الخدمات المطلوبة هي: البحوث والدراسات الأوراق العلمية الجديدة توفير نسخ مجانية من المواصفات العالمية على المواقع السعودية مناقشة أهم المواضيع الهندسية وحوار المشاكل المواجهة للمهندسين في منتديات سعودية هندسية الاستشارات الهندسية أن تكون مدمجة باللغة العربية والإنجليزية متابعة المؤتمرات والندوات الهندسية وعرض أهم نتائجها تغطي جميع التخصصات سيرة تعريفية للمهندسين السعوديين والفرص الوظيفية المشاكل الإدارية وطرق حلها توفير نشرة دورية تدعم كل ذلك ترسل عبر البريد الإلكتروني.
نشر ملخصات البحوث في الإنترنت
النتيجة: أظهرت الدراسة أن 88% من المهندسين يؤيدون نشر بحوثهم في الإنترنت ، أما أسباب عدم الموافقة في نشر البحوث التي تم رصدها من الاستبيانات هي تتلخص في إمكانية تعرض هذه البحوث للسرقة.
التعليق: إن من المهم على المهندس إدراكه هو أهمية نشر العلم للناس واعتمادا علي أسرع الوسائل وهي الإنترنت ، ولتلافي سرقة البحوث فإنه يمكن للباحث نشر ملخص عن بحثه ويترك عنوانه البريدي مع الملخص في حالة رغبة أي زائر معرفة المزيد من المعلومات الاتصال بصاحب البحث والتفاهم معه.
استعمال اللغة العربية في مجال الهندسة في المواقع على الإنترنت
النتيجة: أظهرت الدراسة أن حوالي 71% من المهندسين يؤيدون عرض المواقع الهندسية باللغتين العربية والإنجليزية .
التعليق: يؤيد معظم المهندسون اقتراح عرض مادة المواقع الهندسية باللغة العربية أو دمجها بالمصطلحات الإنجليزية إذا دعت الضرورة بذلك.
الاقتراحات والتوصيات
1 وجب الإسراع في تعميم خدمة الوصول إلى الإنترنت في جميع ومدن وأقسام الشركة.
2 يحتاج المهندسون كغيرهم من الموظفين إلى دورات تعليم استخدام الإنترنت والبريد الإلكتروني وتصميم المواقع.
3 نقترح عمل دليل إرشادي لاستخدام الإنترنت يتم توزيعه إلى جميع الإدارات المعنية.
4 نقترح تزويد كل مهندس ببريد إلكتروني من الشركة وزيادة الاهتمام بهذه الخدمة بزيادة الأعمال التي تستخدم خدمة البريد إلكتروني مثل البدء بمخاطبة الموظفين عبر البريد الإلكتروني في المناسبات العامة .
5 عمل موقع منتدى لموظفي الشركة ضمن موقع الفرع، بحيث يحتوي المنتدى على أقسام حسب التخصصات الموجودة في الشركة (مثلا المنتدى الهندسي, المنتدى الإداري، المنتدى المالي، المنتدى....).
6 تشجيع إنشاء المواقع الخاصة من قبل المهندسين خاصة والموظفين عامة ومحاولة إيجاد روح التنافس بين الموظفين بعمل مسابقة أحسن موقع ومكافأة الفائز.
7 ضرورة التنسيق مع الشركات المصنعة للمعدات والوحدات المستخدمة في الشركة لتوفير الدخول على مواقعها الخاصة بالإنترنت للاطلاع على آخر التحديثات المتوفرة للمعدات والوحدات.
8 رصدت الدراسة أيضا أن شريحة كبيرة (71%) من المهندسين توافق على أن تكون لغة المواقع الهندسية بالعربية أو اللغتين العربية والإنجليزية وهي ظاهرة تدعم عملية التحول إلى اللغة العربية في عرض المواد على المواقع الهندسية
ومن أهم المواقع العالمية والمحلية التي يتردد عليها المهندس في الإنترنت هي :
www.msn.com
www.yahoo.com
www.raddadi.com
www.hotmail.com
ومن أهم المواقع الهندسية السعودية المرصودة من الاستبيانات هي :
www.saudiaramco.com
www.se.com.sa
www.kfupm.edu.sa
www.stc.com.sa
www.saudieng.org
www.mopm.gov.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
الرياضة نت
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved