الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th April,2004 العدد : 66

الأحد 6 ,ربيع الاول 1425

صوت وصورة وحركة على شاشة الجوال
التراسل بالوسائط الرقمية يدخل لبنان

من النقلات المتجددة في أجهزة الهاتف الجوال ظهور إحدى التقنيات الحديثة المستخدمة في الهواتف النقالة وتدعى التراسل بالوسائط الرقمية (Multimedia Messaging Service MMS) إذ لم تعد هواتف الجوال مجرد وسيلة اتصال صوتية فقط، فبعد تزويد الهواتف الحديثة بكاميرات رقمية يمكنها تسجيل الصور الجامدة، ساهم ظهور خدمة (إم. إم. إس) بتحويل هذه الأجهزة إلى أجهزة سمعية وبصرية قادرة على إرسال الصور الملونة والمتحركة والرسوم والأصوات والنصوص واستقبالها، وصولاً إلى لقطات الفيديو في المستقبل القريب.
وتعتبر هذه الخدمة بمثابة تطوير لخدمة الرسائل النصية القصيرة، إذ إن تبادلها لم يعد مقتصراً على أجهزة الجوال، بل يمكن إرسالها إلى عناوين البريد الإلكتروني أو العكس. ناهيك عن الحجم،حيث يمكن للمستخدم أن يتفادى المشاكل الناتجة عن ضيق سعة الرسائل القصيرة SMS التي يصل عدد أحرفها بحده الأقصى إلى 160 حرفاً.
فقد وسعت شركات تطوير خدمات الهاتف النقال من حجم التراسل بالوسائط الرقمية MMS ليصل إلى مائة كيلوبايت، تسمح بتبادل نصوص مكونة من ثلاثة آلاف حرف بالإضافة إلى الصور والمقاطع الموسيقية والرسائل الصوتية.
ولكن ينبغي توافر بعض الشروط للاستفادة من هذه الخدمة منها: اقتناء أجهزة الجوال التي تتضمن تقنيات خدمات الكاميرا وخيارات التراسل المتقدمة (MULTIMEDIA INBOX)، وتخزين نظام الخدمة في الهاتف المتحرك (الشركة تجري برمجة الهاتف تلقائيا ومجانا عند الاشتراك في الخدمة).
كما تتطلب استخدام بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP) عبر متصفح صغير بداخل الهاتف شبيه ب(نتسكيب) أو (إكسبلورر) يسمح باسترجاع المعلومات من نظام كمبيوتر مركزي ومن ثم يرسلها إلى الهاتف المتحرك.
ولانتقال سريع للمعطيات وبأحجام أكبر، تتيح تقنية التراسل بالحزم العامة للراديو (GPRS) للمستخدمين بالوصول إلى الإنترنت من خلال الكمبيوتر المحمول الخاص بهم أو هواتفهم الجوالة.
وكما هي العادة، تم الترويج لخدمة (إم. إم. إس) مؤخراً في لبنان بعد انتشارها بشكل واسع في الدول المتقدمة منذ ثلاث سنوات، في حين يستعد عدد كبير من الدول ومنها الإمارات العربية المتحدة لإطلاق خدمة الجيل الثالث من أنظمة الهاتف المحمول التي تمكن المشترك من رؤية المتحدث على الطرف الآخر من الهاتف مباشرة.
وتشير تجارب الدول المتطورة أن هذا النوع من المشاكل قليل مقارنة بالفوائد المكتسبة منه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
الرياضة نت
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved