الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th April,2004 العدد : 66

الأحد 6 ,ربيع الاول 1425

طوفان الفضائيات على الأبواب
60 ألف فضائية في عام 2010

* إعداد: عبد السلام لملوم القاهرة مكتب الجزيرة
زاوية أسبوعية هدفها تعريف قراء «العالم الرقمي» بكل ما هو جديد في ترددات القنوات الفضائية بالإضافة إلى رصد التغيرات التي تحدث أسبوعياً في الأقمار الاصطناعية المختلفة.
بحلول عام 2010 سيكون العالم متخماً بالقنوات الفضائية الرقمية التي تبث إرسالها عبر الأقمار الصناعية على مدار 24 ساعة، ووفقاً لتقرير أذاعته محطة (يورو كنسلت) الإذاعية الأوروبية التي تبث من العاصمة الفرنسية باريس سيصل عدد القنوات الفضائية الرقمية المشفرة والمفتوحة إلى ما يقرب من 60 ألف قناة فضائية تبث من خلال عشرات الأقمار الصناعية التي تدور حول الكرة الأرضية.
ويقول التقرير: إن ثورة البث الرقمي الحالية أتاحت الفرصة أمام مئات القنوات للخروج إلى النور بفضل انخفاض تكلفة تدشين القنوات واصبح حيز بث القناة الفضائية يأخذ 16 فقط من حجم الناقل، وكل ذلك بفضل تكنولوجيا (الضغط الرقمي) المتوفرة الآن، والتي تتيح للقنوات الفضائية تأجير حيز البث بأقل من 500 ألف جنيه إسترليني في السنة.
وهناك آمال أن يتم ضغط الإشارات اكثر بحيث تأخذ 18 فقط من الناقل، وهذا يعنى أنه يمكن حجز مكان على الناقل وبدء بث القناة بأقل من 250 ألف جنيه إسترليني. وهذا يمكن ترجمته بطريقة اسهل إذا قلنا: إن بث 6 قنوات رقمية يماثل بث قناة تماثلية واحدة من حيث الحجم الذي تأخذه على القمر من 5 سنوات مضت، في عصر البث التماثلي كان سعر المساحة المؤجرة للبث عشرة أضعاف مثيلتها الآن.
وبذلك لن تصبح تكلفة تأجير حيز البث على القمر الصناعي هي الحاجز الذي يمنع أصحاب القنوات من إطلاق قنواتهم كما كان في السابق وسيكون عليهم التفكير في أمور أخرى، على رأسها إعداد وتجهيز البرامج الجيدة التي تجذب المشاهدين، والبحث عن كوادر إعلامية وفنية مدربة جيداً لإدارة عملية البث، بالإضافة إلى التفكير جدياً من الآن في بيع المساحات الإعلانية لتغطية الاستثمارات المدفوعة في القناة.
ويشير التقرير إلى انه في عام 1989 كان هناك اقل من 700 قناة (أنالوج) متوفرة في العالم، وارتفع العدد في بداية عام 1997 إلى 2500 قناة، وقبل أن ينتهي العام قفز هذا الرقم إلى 5 آلاف قناة مرة واحدة، وبحلول عام 2001 وصل إلى 9345 قناة فضائية، وما زال العدد يتزايد كل يوم تقريباً.
ويتوقع التقرير أن تستأثر اليابان بنصيب الأسد في عدد القنوات الفضائية الجديدة خلال السنوات السبع القادمة؛ إذ يمكنها استيعاب اكثر من 911 قناة، تليها بريطانيا ويمكنها استيعاب حوالي 500 قناة، في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تستوعب عدداً اقل بكثير من ذلك، وهذا يرجع إلى أن أغلبية المنازل هناك مزودة بكابل، وعددهم حوالي 80 مليون منزل.
ما الذي ينتظرنا؟
ويشير التقرير أيضاً إلى النمو المطرد في عدد القنوات التخصصية في التسوق والألعاب والقنوات الموسيقية والغنائية بمختلف أنواعها، ويتوقع أن تحقق مزيداً من الازدهار خلال السنوات القادمة، وعلي سبيل المثال ارتفع عددها في منطقة الشرق الأوسط وحدها إلى اكثر من 25 قناة.
وتوقع التقرير أن تحقق الباقات الرقمية، وعلى رأسها (سينيماكس) و(شوتايم) وإيه آر تي وسكاي ديجتال وسكاي ايطاليا وأوربت وغيرها، المزيد من التوسع والازدهار من خلال الاستثمارات الجديدة التي يتم ضخها في هذه الباقات بهدف التوسع وبث المزيد من القنوات الأكثر تخصصاً خاصة في مجال السينما والرياضة والموسيقى.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
الرياضة نت
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved