الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th June,2006 العدد : 168

الأحد 29 ,جمادى الاولى 1427

معلمون خصوصيون على شبكة الإنترنت
* إعداد - منال آل عثمان:
أيكس ديل مونت كان مثل المجنون ليلة اختبار الإحصاء وجلس يتناول ما يبقيه مستيقظا ليلة الاختبار وعرف انه سيفشل في الاختبار لأنه لم يستعدِ معلمه الخصوصي ولكن بعد دخوله على الإنترنت وبالخصوص موقع Studyloft.com ولقائه مع الأستاذ الهندي مايك لمدة ساعة واحدة استطاع من خلالها تلخيص مادة الإحصاء له علماً بأن الساعة الواحدة تكلفة 18 دولار فقط وحصل مايك على تقدير امتياز.
أما أحمد فلم يمكن حاله أحسن من أيكس فلقد كان أكثر جنونا وجلس يبكي في عصر الاختبار فما كان من أهله إلا أن بحثوا له عن معلم خصوصي عند إعلانات المحلات فوجدوا له المعلم الخصوصي لعلم الفيزياء كما قيل في الإعلان.
اتصل والد أحمد على المعلم فقال له: (بعد العصر بإذن الله).
وصل المعلم لأحمد الساعة الحادية عشرة مساء طبعا المعلم مشغول جدا وطلب المعلم الشاي من والد أحمد وجلس مع أحمد حتى الساعة الواحدة مساء وأخذ من أحمد ما يقارب من 700 ريال، المأساة الحقيقية في الأمر أحمد رسب في المادة فذهب المال والنجاح.
إذا الفرق بين أيكس وأحمد شاسع بالطبع لست أقصد القدرة العقلية ولا حتى في التفكير ولكن في الإمكانات المتاحة لأحمد والتي كانت ضعيفة كما وردت بالقصة فتقدم أمريكا التقني وتعامل الطلاب مع شبكة الانترنت ساعدت أكس على النجاح والتفوق وبسعر قليل والوقت الذي يناسب أيكس.
لذلك يستفيد العديد من الطلاب من شبكة الانترنت للتعليم الخصوصي في أمريكا ولكن بأسعار منخفضة بين 18 دولار و20 دولار لساعة الواحدة على شبكة الانترنت وتتجاوز سعر الحصة لحضور المعلم للمنزل 80 إلى 120 دولار وقد ترتفع إلى أكثر من ذلك حسب صعوبة المادة الوقت المتاح قبل الاختبار.
المهم في الموضوع المملكة العربية السعودية أسعار المعلم الخصوصي عندنا أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية فهي تتفاوت بين 150ريال إلى 1500ريال في الساعة وأقصد بـ1500 المشاريع الجامعية.
أما الطلاب الأمريكيون فقد استعانوا بدول شرق آسيا من الهند والفلبين والصين لرخص العمالة ومن بعد فهم رخيصون ومتوفرون لمدة أربعة وعشرون ساعة على الانترنت ويختارهم من إي منطقة في العالم ويتقاضون هؤلاء المعلمون 1200دولار مجمل أرباحهم لمستوى الواحد, ولكن نحن أبناء المملكة نستعين بمعلمين عرب أو حتى أجانب وغلا أسعارهم ما بين 1500 ريال إلى 5000 ريال لطالب الواحد مجمل أرباحهم لا تقل عن 30 ألف ريال في المستوى وسمعت مرة أرباحهم تصل الخمسين والستين ألفا ويصعب الحصول على الجيد منهم ولكن الشيء الوحيد المشترك بينهم أنهم متوفرون على مدار أربعة وعشرين ساعة.
وأنا في هذا المقال لا أطلب معلمين على شبكة الانترنت ولا أشجع التعليم الخصوصي أصلا لضرره على الطالب بل أشجع التعلم الذاتي والتعلم الدائم وهذا يتوفر بالمدرسة الالكترونية التي تساعد الطالب على فهم المواد الدراسية وتبسيطها لأن مشاكل المعلمين الخصوصيين كثيرة سواء كانوا على شبكة الانترنت أو حتى حضورهم لمنزل الطالب لغلاء أجرهم على الأهالي وعدم تمكن البعض منهم من المواد التعليمية التي يدرسونها وسماعنا الكثير من القصص لعائلات تبدأ بجمع الأموال لأبنائهم استعداداً للثانوية العامة لينجح الأبناء والعديد من القصص من تلاعبهم مثل معلمة الفنون الجميلة التي كانت تدرس اللغة العربية.
صحيح أن المدرسة الالكترونية قد تواجه العديد من المشاكل ولكن يجب أن توضع أسسها قبل فوات الأوان فالعلم يتقدم وقد لا نستغرب أن الطلبة السعوديين يطلبون المساعدة من دول شرق آسيا لحل مشاكلهم الدراسية وخاصة طلبة الجامعات كما في أمريكا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
ملف
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved