الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th July,2004 العدد : 79

الأحد 8 ,جمادى الثانية 1425

دمج عدة تقنيات في هاتف جوال لمساعدة فاقدي البصر

يجرى مركز للبحوث التقنية بفلندا(VTT ) حالياً بعض التجارب لدمج الهواتف الجوالة والإنترنت اللاسلكي وتقنية تحديد المواقع العالمية(GPRS ) والتقنيات الصوتية لمساعدة فاقدي البصر على التحرك والتجول بشوارع المدن المختلفة. ويتضمن المشروع الذي يسمى Noppa نظام توجيهي يمكن من خلاله استخدام الهاتف الجوال الذي يقدم خدمات الجيل الثالث كأداة توجيهيه في الشوارع، حيث يمكنه إخبار المستخدم باسم المكان الذي يقف فيه وكيف يمكنه متابعة السير من خلال توجيهات صوتيه. ويمكن للأداة استقبال الأوامر الصوتية وتنفيذها مثل أن يقول أحد الأفراد (أنا سوف اذهب إلى مكان كذا..) ثم يقوم الهاتف بالرد ليحدد أي من وسائل المواصلات التي يمكن أن يستقلها المستخدم للوصول إلى المكان المطلوب.
كما يقوم الهاتف أثناء استخدام الأشخاص للمواصلات العامة بإصدار أمر صوتي يطلب من المستخدم النزول من السيارة في هذا المكان الذي سبق و أن طلبه. وقال ارى فارتنان الذي يعمل باحثاً بمعامل مركز في تي تي إن الأداة تحتوي على قاعدة بيانات ضخمة تتضمن جميع شوارع المدن والأرصفة ومنحنيات الطرق بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الخاصة بمواعيد القطارات والأماكن التي تتوجه إليها في سفرها في حالات الذهاب والإياب كما تتضمن قاعدة البيانات الكثير من المعلومات الهامة عن وسائل المواصلات العامة والحافلات بالإضافة إلى احتمالات تأخيرها عن الموعد المحدد لها في الوصول إلى المحطات. وأضاف أن الهاتف يحتوى من بين معلومات قاعدة البيانات الخاصة به الكثير عن المباني السكنية.
ويقوم الهاتف بإصدار الإنذارات الصوتية التي تحذر المستخدم في حالة اقترابه من أرصفة الشوارع أو في حالة احتمالات الاصطدام بأحد المباني كما أن الكثير من فاقدي البصر بالإضافة إلى الأسوياء يصعب عليهم تحديد الأماكن التي يمكن أن يقفوا بها في الشوارع لاستقلال وسائل المواصلات العامة. وأكد أن المستخدمين الأسوياء يمكنهم أيضاً الاستفادة من الجهاز و قاعدة البيانات التي يحتويها، مشيرا إلى أن الأعمال اليومية لكثير من الأفراد تحتمل ركوب المواصلات الخاطئة وهو ما يؤكد فائدة الهاتف في تعريف الأشخاص بوسائل المواصلات الصحيحة التي يمكن أن يستقلونها للوصول إلى أماكنهم. أضاف ارى فارتنان أن الهاتف يتضمن أيضاً خدمة الرسائل الأخبارية الصوتية بجانب تقارير عن حالة الطقس، كما أن البرنامج الذي يعمل على نظام الخادم المركزي لتلك الخدمة يحتوى على الكثير من النظم التي يمكنها التميز بين أصوات المستخدمين.
بالإضافة إلى تحديد الجهة المطلوب التوجه إليها ثم الإجابة عليها بأسماء الشوارع على سبيل المثال.
وقال فارتنان انهم يقومون حالياً بالعديد من التجارب من خلال بعض الأشخاص فاقدي البصر ويتلقون منهم التعليقات والردود التي يمكن أن تؤدي إلى خروج الخدمات المختلفة التي يقدمها هذا الهاتف في احسن صورة حتى تلبي الخدمات للمحتاجين بشكل فعال.
وأوضح أن الهاتف يحتوي على العديد من الخدمات الاختيارية مثل أداة الاصطدام المحتمل بالأرصفة والمباني كما تحتوى قاعدة البيانات على التفاصيل الكاملة لاشارات المرور بالشوارع وأماكن التوقف لعبور المشاة وقال الباحثون بالمركز انه من الأفضل أن يحتوى الهاتف على كافة الخدمات على أن يختار المستخدم بنفسه ما يلزمه منها. وقال جوها سلبريج مدير التطوير بالاتحاد الفنلندي إن تشغيل هذا الهاتف عن طريق التخاطب واستقبال الخدمات الصوتية سوف يكون بديلاً جيداً عن استخدام مفاتيح الهواتف لفاقدي البصر.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved