الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th July,2004 العدد : 79

الأحد 8 ,جمادى الثانية 1425

تخزين الصور مجاناً على الإنترنت..
يساهم بإنتعاش سوق الكاميرات الرقمية

بدأ عدد كبير من المتعاملين مع شبكة الإنترنت يتوجهون إلى تخزين الصور الشخصية الخاصة بهم على مواقع الإنترنت نظراً لعرض الكثير من المواقع مساحات كبيرة مجانية للتخزين، في إطار تسابقهم لاسر الكثير من المستخدمين في هذا المجال المزدهر. وكان الصراع قد تفجر بين المسؤولين عن المواقع بعد عرض موقع جوجل لتوفير البريد الإلكتروني لمستخدمي الإنترنت بحجم كبير مقارنة بباقي الخدمات المجانية في هذا المجال.
وعلى الرغم من عرض شركة كوداك، التي تمتلك نحو 13 مليون عضو و 450 مليون صورة تم تخزينها فإنها تقوم كل أسبوع بإضافة حوالي واحد تيرا بايت لاستيعاب ما يقرب من 5 ملايين صورة جديدة تضاف كل أسبوع. وقالت هيلين اومواندو المحللة في صناعة الإنترنت إن النمو الكبير الذي يشهده تخزين الصور على مواقع الإنترنت يساعد على ازدهار مبيعات آلات التصوير الرقمية.
مشيرة إلى أن واحداً من بين كل ثلاث أفراد في الدول المتقدمة مثل هولندا يمتلك حالياً آلة تصوير رقمية مقابل لاشيء قبل مرور الثلاث سنوات الماضية. وأضافت أن هذا الكم الكبير من رواد آلات التصوير الرقمية في حاجة شديدة إلى وسيلة تخزين كبيرة تقدم لهم مجاناً حتى يمكنهم زيادة معدلات استهلاكهم من هذه الآلات.
وأكدت أن الباحثين يتوقعون زيادة مبيعات الكاميرات الرقمية في أوروبا ليصل إلى 29 مليون وحدة خلال العام الحالي 2004 مقابل 18 مليون في عام 2003 الماضي.
وأوضحت المحللة المالية أن بعض المواقع التي توفر خدمات البريد الإلكتروني المجاني ذات الأحجام الصغيرة تشهد تحولاً عنها إلى موفري المساحات التخزينية الكبرى.
ويرجع هذا في المقام الأول لعملية تبادل الصور عبر البريد الإلكتروني بسبب المساحات التخزينية الكبيرة. وأشارت إلى أن من أشهر مواقع التي توفر خدمة البريد الإلكتروني المجاني مثل ياهوو وام اس ان لا توفر لمستخدميها الحجم الذي غالباً ما يحتاجون إليه إما لإرسال الصور أو لإرسالها للمعامل التي تقدم خدمات طبع وتحميض الصور عبر شبكة الإنترنت.
ومن جانبها قالت الناطقة بلسان كوداك، في الحقيقة إن خدمة تخزين الصور على موقعنا لا تعد مجانية بالشكل المتعارف عليه، إلا انه لابد من أن يطلب المستخدم طباعة بعض الصور مما يسمح له بتخزين باقي مقتنياته على انه يقدم أموالاً للشركة مقابل ما يطلب طباعته.
وقد اتفق استيورد فوكس المسؤول بشركة Fotongo مع الرأي السابق أن الخدمة لا تعد مجانية بنسبة 100% ولكنه توقع تقديم المزيد من الخدمات التخزينية في هذا المجال خلال المستقبل القريب.
وأضافت سايمون واردلي كبير مسؤولي التشغيل بشركة فوتونجو أن هناك الكثير من الأرباح التي يجنيها مقدمو خدمة تخزين الصور عبر شبكة الإنترنت بسبب طبع الصور، وعلى الجانب الآخر فإن شركة مايكروسوفت قامت خلال الفترة الماضية الكثير من برامجها الخاصة بعمل البومات الصور وتنظيمها على الحاسبات الشخصية ثم الإنترنت.. وهو ما يعنى التوجه الكبير ناحية تلك الخدمة .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved