الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th July,2004 العدد : 79

الأحد 8 ,جمادى الثانية 1425

انخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية

* القاهرة مكتب الجزيرة أشرف محمد:
أكد تقرير أصدرته مجموعة إن بي دي أن أسعار الأجهزة الإلكترونية واصلت الانخفاض خلال الأيام القلية الماضية.
وقال التقرير إن نسبة الانخفاض في الأسعار بلغت 2% خلال شهري أبريل ومارس الماضيين في عدد 19 منتج إلكتروني من بين 27 منتجاً تتابع مجموعة أن بي دي أخبارها وتحركات الأسعار فيها.
وأشارت إلى أن الانخفاض الأكبر في الأسعار شهدته شاشات البلازما والتليفزيونات التقليدية حيث بلغت مستويات الهبوط في أسعارها حوالي 40 دولاراً عن الأسعار السائدة في شهر مارس الماضي.
وقال ستيفين بيكر مدير تحليل الصناعة بالمجموعة ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية إن أسعار التليفزيونات تبقى تحت ضغوط أحجام الشاشات الجديدة التي تظهر في السوق أصبحت من عوامل جذب المستهلكين وأوضح أن الانخفاض في أسعار شاشات البلازما إلى اكثر من 1000 دولار منذ يناير الماضي سببت الكثير من الأزمات لصناع الشاشات التقليدية من ناحية تسعير منتجاتها التي أصبحت الأقل إقبالا من المستهلكين.
وأضاف التقرير أن مسجلات الدي في دي شهدت أيضاً انخفاضاً في الأسعار بلغت نسبته نحو 9.9% حيث يمثل ثاني اكبر هبوط في الأسعار بين الأجهزة الإلكترونية منذ يناير في عام 2003 الماضي وحتى الآن. كما أوضح التقرير أن أسعار مشغلات الأقراص أيضاً قد هبطت أسعارها خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 7.2% وذكر التقرير أن أسعار الحاسبات المكتبية والنقالة قد انخفضت أيضاً بالإضافة إلى دفاتر الملاحظات حيث انخفضت أسعار المكتبية بنسبة 5% خلال شهر مارس الماضي عن الشهر السابق له.
وقال بيكر إن الأجهزة المختلفة شهدت ضغوطاً في الأسعار بسبب المنتجات البديلة وزيادة الابتكارات التكنولوجية الحديثة التي تقدم للمستهلكين المميزات الأكثر، مثل مشغلات الملفات الصوتية أم بي ثري وشاشات البلازما، كما ساعد على هذا الانخفاض دخول بعض الشركات التكنولوجية العملاقة في مجال تصنيع أحد المنتجات ، مثلما حدث مع هيولت باكارد وانتل حينما أعلنتا أخيراً عن خططها لاقتحام عالم تصنيع تليفزيونات البلازما وقد ساعدتها سياسة التسعير المنخفض في بيع الكثير من المنتجات، وبالتالي وقع تأثير على البدائل الأخرى، مما أجبرهم على تخفيض أسعار منتجاتهم.
وكانت وحدة البحث الإعلامي (بي أم اي ) التابعة لمؤسسة المحيط الهادي قد أعلنت في أواخر شهر يونيو الماضي أن الدراسة التي قامت بها تتوقع انخفاض سعر تليفزيون البلازما بحجم 42 بوصة من 2000 دولار وهو سعره خلال العام الحالي إلى 1000 دولار فقط. كما يحتمل أن تشهد شاشة السائل البلوري التي يصل سعرها إلى 5300 دولار انخفاضاً يصل إلى 4200 دولار خلال عام 2005 القادم.
ويتوقع المحللون بتلك المؤسسة استمرار الأسعار في الانخفاض مقابل تقدم كبير في التقنيات الجديدة، وقال توم ادوارد الباحث الإلكتروني بوحدة المحيط الهادي الإعلامي أن الأسعار تحتاج إلى لجان لتقيمها ، حيث إن الاتجاه العام حالياً هو ارتفاع أسعار التقنيات الجديدة بينما ينخفض سعرها بعد فترة وجيزة نتيجة التقدم المذهل في كثير من المجالات الإلكترونية.
وأضاف توم أن صناع الشاشات المسطحة يتنافسون في فيضان المنتجات مما يوقع ضرب الأسعار بشكل واضح خلال منتصف عام 2005 القادم ويتوقع الباحث اكوتيز براين انخفاض أسعار بيع الجملة لشاشات ال سي دي ما بين 5 و10 دولارات خلال الشهور القادمة من العام الحالي 2004 كما يتوقع انخفاض أسعار، تليفزيونات البلازما بشكل ملحوظ خلال الفترة القادمة.
وأوضح أن تليفزيونات ال سي دي لا تشهد نفس الانخفاض التي تتعرض له المنتجات الأخرى إلا أن المنتجين لابد أن يبحثوا موضوع تخفيض تكاليف الإنتاج حتى يحتفظون بقدراتهم على المنافسة في هذا السوق الذي يتميز بالمنافسات الحادة ويختلف عن أسواق المنتجات التقليدية.
وأكد كيرس كونري الباحث بمؤسسة دسبلاي سيرس انه يتوقع ظهور الشاشات ال سي دي بأحجام كبيرة بنفس أسعار الأحجام الحالية خلال المستقبل القريب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved