الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th July,2004 العدد : 79

الأحد 8 ,جمادى الثانية 1425

بتقنية الألياف البصرية
ملابس من نسج الخيال

(الضوء هو الحياة) شعار شركة (لومينيكس Luminex) الإيطالية المتخصصة في صناعة خامات قماش بالألياف البصرية البلاستيكية وقد جعلت هدفها هو صناعة ملابس بموضة جديدة مفعمة بالحيوية ومبهرة بتلألئها وإضاءتها.
كان أول إنتاج هذه الشركة هو فستان زفاف مصنوع بقماش الألياف البصرية صنع بالتعاون مع بيت أزياء إيطالي شهير وعرض في معرض عالمي بفرنسا.
ومن بعد هذا المعرض جذبت هذه الشركة أنظار المصممين وحققت نجاحات مبهرة في فرنسا وإيطاليا.
هذه الألياف البصرية طُورت في بداية الأمر بواسطة شركة الإلكترونيات الإيطالية (Caen) بهدف ملاحظة الجزيئات الثانوية الذرية في تجاربها الفيزيائية النووية، وعند نجاح التجربة بدأت شركة لومينيكس بمشروع دمج خامة خيوط الألياف البصرية مع خامات القماش العادية, لتنتج بعد ذلك خامات قماش مشعة بألوان هادئة مبهرة.
يقول (كريستانو بيريزي) المسؤول في الشركة:(إن الأقمشة المنتجة من مصنعنا تبدو للناظر وكأنها أقمشة عادية جداً ولكن عند تشغيل الألياف البصرية المدمجة داخلها تتحول إلى تحفة فنية تبهر الأنظار، وتنتج الشركة حالياً أقمشة أليف بصرية بالألوان الأصفر والأخضر والأبيض والأزرق ودرجات الأحمر المختلفة، وستستمد الألياف البصرية الطاقة الكهربائية من بطاريات صغيرة قابلة للشحن أُخفيت بدقة وبطريقة فنية ضمن أنسجة القماش).
ويقول أيضاً:(لا تنحصر فائدة إنتاجنا من أقمشة الألياف البصرية على صناعة فساتين وألبسة نسائية مبهرة فقط, ولكن نوعنا في الإنتاج حيث صنعنا حقائب نسائية وأطقم مفارش مائدة وقطع أثاث، ويمكن أن تستغل أقمشتنا في صناعة ملابس رجال الأمن وعلى الإشارات المرورية في الطرقات).
حالياً تعمل الشركة بخط إنتاج جديد وهو دمج صناعة الشموع والجدران الزجاجية بخامة الألياف البصرية لإدخال سحر ألوان الألياف البصرية إلى جو المنزل.
وفي المستقبل تنوي الشركة تطوير أقمشتها بحيث تصبح أقمشة ذكية قادرة على قياس درجة حرارة الجسم ونبض القلب وردود أفعال الجسم للمؤثرات البيئية من حوله، يمكنك مشاهدة بعض منتجات الشركة من خلال معرض الصور في موقعها على شبكة الإنترنت.
أيضاً يمكنك التسوق من المتجر الإلكتروني في الموقع حيث تعرض الشركة بعض إنتاجها من الحقائب والملابس النسائية وقطع القماش وتتراوح قيمتها ما بين 50 إلى 175 يورو.
رابط الموقع: www.luminex.it

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved