الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th December,2005 العدد : 144

الأحد 23 ,ذو القعدة 1426

الإنترنت تزوّد المستخدمين بصور من الأقمار المدارية
و(غوغل) تحاول السيطرة على هذا القطاع
قبل بدء غزو القوات الأمريكية الأراضي العراقية بداية عام 2003م حاولت وسائل الإعلام العالمية معرفة حقيقة وضع انتشار القوات البرية على الأرض، لكن وزارة الدفاع الأمريكية امتنعت عن إعطاء معلومات.
يومها، لم تنتظر وسائل الإعلام للمعلومات الرسمية ودفعت ثمن صور جوية لشركات أقمار مدارية أظهرت في وضوح أن الولايات المتحدة كانت تستعد للحرب عبر نشر عشرات آلاف الجنود والآليات العسكرية.
وشكلت هذه الحادثة تأكيداً بأن احتكار المعلومات لم يعدّ أمراً سهلاً، ليس في وجه وسائل الإعلام فحسب، بل في وجه أي جهة كانت. واليوم توفر شركات عدة حول العالم خدمة صور الأقمار المدارية عبر الإنترنت، وخدمة تحديد الأماكن الجغرافية(GPS) عبر الهاتف الجوال بأسعار لم يكن يتوقعها أحد قبل عقدين من الزمن.
وتشهد هذه الخدمات تنافساً على مستويين.
على المستوى الأول توجد مجموعة شركات تملك أقماراً مدارية مجهزة لتصوير مساحات شاسعة بين القطبين. أما المجموعة الثانية فتتشكل من شركات تعمل على تسويق خدمة التصوير وتحديد الأماكن الجغرافية من الفضاء.
وبين الشركات التي تسوّق هذه الخدمات، مايكروسوفت عبر خدمة Terraserver وغوغل عبر برنامج وموقع Google Earth و(ياهو) على موقع Yahoo Maps ، إضافة إلى شركة Map Quest المتخصصة في تزويد الاتجاهات للسيارات، وسواها من الشركات.
واشتهرت مؤخراً بين الشركات الثلاثة شركة (غوغل) التي ضمّنت خدمة التصوير من الفضاء برنامجاً مجانياً يمكن استخدامه على جهاز الكومبيوتر الشخصي هو Google Earth.
وخرائط (غوغل) هي خدمة مجانية مقدمة من موقع البحث غوغل على الشبكة.
وتوفر الخدمة عرض الخرائط لشوارع أربع دول هي الولايات المتحدة، كندا، المملكة المتحدة، وايرلندا مع إمكان تحديد مكان عمل ما في تلك الدول. هذا بالإضافة إلى إتاحة إمكان مشاهدة صور عالية الوضوح لعشرات المدن في العالم.
وقد انطلقت خدمة (غوغل) في 8 أبريل 2005م. وبعدما كانت النسخة التجريبية تدعم متصفح (مايكروسوفت) و(موزيلا) فقط، تمّت إضافة الدعم لمتصفحي (سافاري) و(أوبرا) في 25 أبريل 2005م.
وتضع (غوغل) بعض الشروط على مستخدمي Google Earth ، فهي تحذر من أنها لا تزوّد الخرائط إلا لأطراف تقوم بأعمال مشروعة.
وإذا لم يثبت الطرف الذي يطلب الخرائط هويته فهي تزوّده فقط بصور خرائط أخذت سابقاً، بمعنى لأنها لا تمثّل صورة فورية.
وتشير (غوغل) إلى أنها أيضاً لا تسمح باستخدام صورها في الدعاية والترويج أو لأي نوع من الأعمال.. إضافة لذلك تمنع (غوغل) المستخدم من نسخ وتحليل وتشفير أو إعادة هندسة صور الخرائط.
***
مميزات
تتميز خدمة Google Earth بسهولة التعامل معها وتنوع أساليب استخدامها.. ففي إمكان الشخص أن يستخدم فأرة الكومبيوتر لتغيير موقعه على الخريطة، أو للانتقال في عرض الخريطة أو الصورة الفضائية للموقع، أو لتكبير وتصغير الصورة. وباستخدام البحث المحلي في البرنامج بالإمكان إيجاد عنوان، أو اسم مكان في الولايات المتحدة، كندا، والمملكة المتحدة.
وإذا ظهرت نتائج للبحث فإنها تظهر إلى الجانب الأيمن من صفحة الخرائط.
وعند الضغط على النتيجة أو الرمز تظهر معلومات متعلقة به، مثل العنوان ورقم الهاتف على الخريطة المعروضة.
أما بالنسبة إلى قسم وجهات البحث فهو مخصص للولايات المتحدة، كندا، والمملكة المتحدة فقط، وهو يستخدم لإنشاء جدول يحوي معلومات عن الوجهات والطرق التي على المستخدم اتباعها لبلوغ مكان معين.
ويمكن المستخدم الرجوع إلى أي خريطة يريدها بمجرد نسخها.
***
تحديد الأماكن بواسطة الجوال
ومن الأمثلة على الخدمات المتعلقة بتحديد الأماكن Map Quest find me، الخدمة الاستهلاكية التي تستخدم النظام العالمي لإيجاد المواقع عبر الأقمار المدارية لتحديد موقع شخص يستخدم الهاتف الخلوي أو المساعد إلكتروني PDA.
من جهة أخرى توفر خدمة Map Police الخرائط للأجهزة الخلوية والكومبيوترات المحمولة، سواء عن طريق النظام العالمي لتحديد المواقع GPS أو عن طريق بطاقات خرائط يمكن إدخالها في الأجهزة.
أخيراً قدمت (مايكروسوفت) عبر موقعها MSN، برنامج خرائط للاستخدام على سطح المكتب باسم Visual Earth Satellite لتحديد المواقع بالصور والخرائط. ويتيح هذا البرنامج لمطوري التطبيقات تضمين هذا التطوير العملي من (مايكروسوفت) في الاستخدامات التجارية ومواقع الإنترنت لتكوين خرائط ممزوجة مع أنواع أخرى من المعلومات.
***
صور الأقمار
أما على صعيد صور الأقمار المدارية فيقدم Google Earth صوراً فضائية ذات جودة منخفضة لكل المناطق الرئيسية في الكرة الأرضية. أخيراً اشترت (غوغل) شركة Keyhole واتفقت مع شركتي Digital Globe وEarthSate للحصول على صور عالية الوضوح لمعظم الخرائط الجوية والمرورية لمدن العالم.
وقد تستخدم الشركة هذه المعطيات مع خدمة الخرائط في السيارات عبر شاشات متصلة بشبكة الخلوي. وبعدما كانت صور الأقمار المدارية تغطي معظم المناطق المدنية في الولايات المتحدة، تمت إضافة صور عالية الجودة لمدن وأماكن عالمية في يونيو 2005م.
ومن الدول العربية التي أضيفت صور خرائطها: العراق، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، قطر، مصر، ليبيا، المغرب، وبعض الخرائط الرئيسية في السعودية، الجزائر، وسوريا. وأضيفت أيضاً صور خرائط لبلدان مثل أفغانستان، الهند، الصين، اليابان، الفلبين، تايوان، روسيا، فيتنام، استراليا، وأغلب دول القارة الأوروبية، حيث في الإمكان رؤية البيوت والمصانع لعواصم تلك الدول أو المدن الرئيسية فيها بوضوح.
وفي الولايات المتحدة تمت التغطية على بعض الصور لأسباب سرية تتعلق بالجوانب الأمنية، من تلك الأماكن البيت الأبيض، الكابيتول، وأماكن حكومية أخرى أغلبها في العاصمة واشنطن.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved