الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th December,2005 العدد : 144

الأحد 23 ,ذو القعدة 1426

متى تعتبر التكنولوجيا زائدة عن الحد للأطفال؟
أولياء الأمور يكافحون مع زيادة الأجهزة
*إعداد: أميمة كامل:
تضمنت قائمة الرغبات التي وضعتها ابنة ديبرا سكوت بمناسبة عيد ميلادها الحادي عشر أشياء نمطية يطلبها الأطفال في هذه السن وفي هذا الوقت، فهي تريد هاتفا خلويا و iPod وبلاي ستيشن 2 وربما أيضا كمبيوتر نقال.
وعلى نفس الغرار، فإن مشكلة السيدة/ سكوت مع ابنتها تعتبر نمطية للآباء في هذا العصر: ما هي السن المناسبة لكي يتم شراء هذه الأجهزة للأطفال؟ وقالت السيدة/ سكوت التي تعيش في منطقة سياتل (ان الأمر لا يتعلق حقا بالمال، فبالنسبة لي يتعلق بها وعدم إعطائها كل شيء تطلبه لان أصدقاءها لديهم نفس الشيء)
نحن نتحدث عن مشكلة القرن الواحد والعشرين والتوتر القائم بين الآباء والأطفال. فالآباء الآن يواجهون واجبات إضافية تتعلق بالوقت الذي يتعين عليهم ان يسمحوا فيه لأولادهم بسماع الموسيقى من خلال مشغلات بحجم الجيب والهواتف النقالة. فالأطفال يريدون هذه الأجهزة بينما الآباء حذرون.
ويقول الخبراء في سيكولوجية الأطفال إن الآباء يجب عليهم القيام بمشتريات رئيسية دون أن يأخذوا في الاعتبار أولاً مدى نضج الطفل والقيم العائلية والعوامل الأخرى. وقالت الأخصائية النفسية ديبي جلاسي، مؤسسة موقع NewsForParents.org على الشبكة (أعتقد انه مثل كل شيء آخر، يتعين على الآباء أن يراقبوا أطفالهم وكيف يمضي أطفالهم الوقت).
وأضافت أنه بالرغم من تغير الأمور خلال العشرين سنة الماضية، إلا أن مفهوم التواصل والترابط والآباء المتطلعين على أمور أبنائهم لم يتغير.
فليس هناك سن سحري يمكن للأطفال فيه التعامل مع الجهاز الإلكتروني - فقد يكون طفل في الرابعة عشرة مستعدا للحرية الواسعة بينما نجد طفلا آخر في السادسة عشرة غير مستعد لذلك. ويقول الخبراء إنه يتعين على الآباء أن يطرحوا هذه الأسئلة أولا:
* هل ذلك في متناول يدي؟
ـ ما هي المخاطر مقابل الفوائد؟ على سبيل المثال، الهاتف النقال يستخدم بشكل غالب للمحادثة او للاتصال بالآباء؟
* هل الطفل يريد حقا الجهاز؟ أو أنه يتفاعل مع ضغط الزملاء والحملات الإعلانية؟
وقالت لورانس شابيرو، مؤلفة كتاب (اللغة السرية للأطفال) وأخصائية أطفال نفسية أن (ما نراه حقا هو بسبب السوق، فالأطفال لا يحتاجون في الحقيقة هذه الأشياء، لقد تم جعلهم يشعرون انهم بحاجة إليها).
والسؤال الكبير هو إذا كان الطفل ناضجا بشكل كاف. فالآباء يحتاجون لتقرير - على سبيل المثال- إذا كان لدى طفلهم تحكم ذاتي للالتزام بدقائق الهاتف النقال أو مقاومة النزوع للكشف عن المعلومات الشخصية من خلال الرسائل الفورية عبر الإنترنت.
ويتعين على الآباء أن يقرروا إذا كان طفلهم سوف يميل لقضاء ساعات في لعب العاب الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى من خلال سماعات الأذن.
وقالت جلاسير (الآن لدينا كافة الأطفال يستمعون إلى الموسيقى وهو سبب قلق حقيقي)، وهي أم لطفل في الثالثة من عمره وسمعت أن هناك أطفالا في هذه السن يمتلكون upods. وأضافت (أعتقد ان مثل هذا الشيء موجود مثل ان تكون متواصل تكنولوجيا ولكنك تواجه خطر عدم معرفة من الذي يجلس بجانبك). كما أن هناك مخاوف بدنية أيضاً. فقضاء ساعات طويلة لاستخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر له صلة بالإصابات المتكررة الناتجة عن الإجهاد. ويخشى الباحثين أن هناك آثار صحية للإشعاع الكهرومغنيطسي الصادر عن الهواتف الخلوية، بالرغم من ان هناك استنتاجات متنازعة من الدراسات. ومن المعروف أن التعرض لمدة طويلة للضوضاء العالية الذي قد ينتج عن الموسيقى العالية، قد يساهم في فقد حاسة السمع بمرور الوقت.
وقالت ديانا مينيك من الاتحاد الوطني لسماع المحادثات إن مشغلات الموسيقى المتنقلة ليست شيئاً بحد ذاتها، طالما أنها تستخدم بطريقة مسئولة.
وبمعنى آخر، لا تقوم برفع الصوت بشدة لمدة طويلة. وقالت مينيك وهي رئيسة فريق العمل في الاتحاد الخاص بالأطفال والضوضاء أنها تشجع الاستعمال المتقطع. وقال بريان فليجور وهو أخصائي سمع بمستشفى الأطفال في بوسطون، أنه بناء على أبحاثه، يوصي بتحديد استخدام سماعات الرأس لمدة ساعة أو أقل يوميا عند صوت بنسبة 60 بالمائة.
فوضع هذا التقييد يعتبر هاما، وكما يقوم الآباء بوضع اللوائح لاستخدام سيارة العائلة، عليهم أن يضعوا القيود لاستخدام الكمبيوتر والأجهزة الأخرى. على سبيل المثال، قامت تينا ويليامز من جويدلدر لاند من نيويورا بشراء iPod وهاتف نقال لابنتها البالغة 11 سنة من العمر خلال الشهور القليلة الماضية.
ومع هذه القيود، فإن الهاتف النقال يمكن استخدامه من خلال دقائق مدفوعة الأجر مقدما وهو بشكل رئيسي للاتصال بوالديها. وهو ليس للمحادثة، كما ان الـ iPod هو للاستخدام الشخصي في المنزل، وليس في المجمعات.
وتقوم الأم بتتبع دقائق الهاتف النقال واختيارات iPod. وقالت (لا يمكنها وضع أي شيء لا يمكنني رؤيته على iPod) وفي النهاية توصلت السيدة/سكوت إلى بعض الاستنتاجات: سوف تنتظر قبل شراء هاتف نقال لابنتها، وتريد أن تشتري الـ iPod من خلال العمل كجليسة أطفال، وسوف يأتي البلاي ستيشن في نهاية العام كهدية لابنتها، لكي يتم المشاركة فيه مع الأب.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved