الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th December,2005 العدد : 144

الأحد 23 ,ذو القعدة 1426

للرد على ميتل جير سوليد الرابعة
سبلنتير سيل في جزئها الرابع للأكس بوكس 360

طوال السنوات الثلاث الماضية كان الصراع للقب أفضل ألعاب الجاسوسية محصوراً بين (ميتل جير سوليد) و(سبلنتير سيل). وعلى الرغم من أن هذه الأخيرة أصدرت ثلاثة أجزاء في ثلاث سنوات متعاقبة إلا أن شهرة وشعبية (ميتل جير سوليد) رجحت كفة الجزء الثالث كأفضل لعبة تسلل على الاطلاق، بظهور (ميتل جير سوليد 4) يعاود فريق (سبلنتير سيل) ملاحقتهم لكونامي وهذه المرة مع مفاجأة ميلودرامية.
توم كلانسي سبلنتير سيل الرابعة يطورها الفريق ذاته الذي عمل على تطوير الأجزاء الثلاثة الماضية مع المخرج (فلورينت ايميليو سيري) المشهور بفيلم (الرهينة) والكاتب (جي تي بيتي) مؤلف الثلاثية السابقة والشهير بكتابة نص فيلم (باتمان بيغن) ومع أفكار وإشراف (توم كلانسي) وطموح يوبي سوفت الكبير في اللعبة والفيلم القادم لن تكون هذه اللعبة أقل من ميتل جير سوليد 4 في الضخامة.
أحداث الجزء الرابع من سلسلة (سبلنتر سيل) تقودنا الى عام واحد فقط بعد احداث الجزء الثالث (كاوس ثيوري) حيث تقتل أو تموت (سارة) (لم يتم تحديد ذلك حتى الآن) الابنة الوحيدة للعميل السري) سام فيشر والبالغة من العمر 25 سنة، في الوقت نفسه يتحول (سام فيشر) الى شخص معتوه كلياً وعنيف الى درجة تجعل من (انتوني هوبنكس) في فيلم صمت الحملان مجرد تلميذ صامت.
لم توضح (يوبي سوفت) الرابط الحقيقي بين وفاة ابنته وتحوله الى شخصية عنيفة سواء كانت قد قتلت ولم يتم الكشف عن قاتلها أو اذا اتهم (سام فيشر) بقتل ابنته أو غير ذلك، ولا توضح المقدمة السينمائية التي عرضت للجمهور الكثير سوى رفض (سام فيشر) التعاون مع زملائه السابقين في وكالة (ثيرد ايثلون) وتحوله الى شخصية متوحشة.
مرحلة السجن لا تمثل سوى البداية، حيث تقدم النسخة التجريبية الأولى من اللعبة مفاجآت كبرى، يمكن الآن تكون أصدقاء في السجن للمساعدة على الهروب، سام فيشر لا يعمل لوحده الآن ويمكن لآخرين تقديم المساعدة له، ولا يمتلك المعدات المتطورة بل سيعتمد على مهاراته في البقاء والاختباء، وستقدم مرحلة السجن مهمة هروب متميزة تضاهي فيلم الهروب من الكاتراز، وآخر ما نعرفه من النسخة التجريبية أن بطلنا (سام) سينضم الى منظمة إجرامية تسمى (جيش جوني البني).
ما تم عرضه يقدم بعض النموذجية السابقة للسلسلة، سام فيشر يعتمد على الظلال للاختباء، التمركز في المنطقة العمياء لكاميرات الرقابة وتفادى دوريات السجن في دهاليز تبدو كالمتاهة حيث صمم السجن بضخامة وواقعية لم نعرف مثلها في اية لعبة فيديو سابقة، فريق التطوير يعد بنقلة كاملة في الاسلوب تشكل ثورة على طريقة لعب (سبلنتير سيل) ورغم أن المرحلة الاولى توحي باستمرار الأمور كما كانت، إلا أن المخرج المساعد (دانيال بيروبي) يؤكد أن اللعبة ما تزال في بداية عمليات التطوير وأن الفريق سيقدم أموراً جديدة على قطاع ألعاب التسلل، مع التوقعات بالتركيز على التسلل في عالم أكثر واقعية ومليئة بالبشر الافتراضيين، اللعبة ستركز تماماً هذه المرة على (سام فيشر) وقصته أكثر من تركيزها على الإرهاب أو ايقاف حرب عالمية ثالثة كما في الثلاثية السابقة. تقنياً اللعبة تعتمد على المحرك الرسومي والفيزيائي المستخدم في الجزء الثالث (كاوس ثيوري) مما يسمح للمطورين بالعمل بشكل أفضل على التحريك والرسوم وإضافة الكثير من الأمور الجديدة كنظام التقاط الحركة الجديد وأنظمة الضوء الجديدة التي ستخدم طريقة اللعب، وهي تبدو رائعة جداً في المستوى الرسومي رغم انها قد لا تصل الى مستوى (أم جي أس 4).
ومن المرجح أن يتم طرح اللعبة على الأكس بوكس 360 أولاً في مارس أو أبريل 2006 ثم الى الكمبيوتر الشخصي بنظام ويندوز، هذا إن لم تتأخر عمليات التطوير كثيراً خصوصاً أن أجزاء السلسلة السابقة صدرت في الربع الثاني من عام 2003، 2004 و2005 على التوالي.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved