الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th December,2005 العدد : 144

الأحد 23 ,ذو القعدة 1426

تعزيزاً لقطاع التكنولوجيا في المنطقة:
المسابقة العربية الأولى لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا

أعلنت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا (ASTF) وهي مؤسسة مستقلة غير حكومية وغير ربحية تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها وترمي إلى تعزيز التطور الذي يشهده قطاع العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية، عن إطلاقها للمسابقة العربية الأولى لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد الأسبوع الماضي(الثلاثاء 20 ديسمبر 2005 في دبي.
ويُفتح باب المشاركة في المسابقة العربية الأولى لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا أمام قطاع الشباب العرب من أصحاب أفكار المشاريع الواعدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والتقنيات الحيوية والهندسة والصيدلة وتطبيقات الطاقة ومختلف الميادين التي لها صلة بهذه القطاعات.
ويجري تنظيم المسابقة بالتعاون مع شركة عبد اللطيف جميل المحدودة والبنك الإسلامي للتنمية.
وخلال المؤتمر الصحفي، قال الدكتور عبد الله النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: نهدف من وراء ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا وقسم تطوير الأعمال إلى تشجيع الاستثمار في التكنولوجيا والتقليل من نسبة هجرة الأدمغة العربية إلى الدول الغربية، وذلك عبر تشجيع روح الابتكار والتميّز والأبحاث والتطورات التقنية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تعزيز مشاريع الأعمال في الدول العربية وإيجاد العديد من الفرص الوظيفية.
وتشكِّل المسابقة العربية الأولى لأفضل جائزة أعمال في مجال التكنولوجيا مبادرة طموحة تتماشى مع سعينا لتحقيق أهدافنا، حيث إنها تتيح تقديم أصحاب المشاريع التقنية الواعدة إلى مجموعة واسعة من المستثمرين. وسيتم اختيار خمسة مرشحين من المشاركين في المسابقة لعرض مشاريعهم أمام عدد كبير من المستثمرين خلال الملتقى الرابع للاستثمار في التكنولوجيا المقرر انعقاده خلال يومي 10 و11 أبريل - نيسان القادم في الكويت.
وسيتم اختيار المشروع الفائز في اليوم الأخير من الملتقى، حيث سيحصل على تمويل بقيمة 50.000 دولار أمريكي كحد أدنى للمشروع، بينما سيكون الفائز الثاني والثالث مؤهلاً أيضاً للحصول على رأس مال استثماري من قبل الصندوق العربي لتمويل أفكار مشاريع التكنولوجيا.
وقال المهندس فرحان الكلالدة، مسؤول تطوير الأعمال في المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: يستطيع أصحاب المشاريع التقنية من كافة البلاد العربية، الذين ما زالت مشاريعهم في مراحلها الأولى أو الراغبون في توسيع أعمالهم، المشاركة في هذه المسابقة من خلال فرق عمل يتكون كل منها من شخصين ولغاية خمسة.
كما يُمكن للمواطنين العرب الذين يمتلكون خبرة في مجال التكنولوجيا ويخططون لتأسيس شركات في المنطقة العربية التسجيل في المسابقة.
من جهة أخرى، يشترط في المشاريع المتقدمة أن تكون قد تخطت مرحلة البحث والتطوير ضمن واحد من البلاد العربية.
وأضاف الكلالدة: يجب أن يقدم المشاركون دراسة جدوى تشرح قابلية نجاح مشاريعهم مالياً وتحقيقها لعوائد مناسبة للمستثمرين.
كما يجب أن توفر المشاريع المشاركة في المسابقة تقنيات يُمكن أن تُتاح أمامها فرص كبيرة في الأسواق الإقليمية والدولية. وسيتم تقييم الأعمال المشاركة استناداً إلى تحقيقها للعديد من المعايير مثل الابتكار والتميّز والإستراتيجية والخبرة والميزات التنافسية وطبيعة الأعمال والقدرة التسويقية للمنتج والعوائد المالية بالإضافة إلى متطلبات التمويل. ويجب على المشاركين إرسال مسودات خطط العمل إلكترونياً خلال موعد أقصاه 8 فبراير - شباط المقبل والمشاركة اللاحقة خلال موعد أقصاه 8 مارس - آذار المقبل. وسيتم عرض ومناقشة المشاريع في 9 أبريل - نيسان المقبل والإعلان عن الفائز في 11 من الشهر نفسه في الكويت.
وتحظى المسابقة العربية الأولى لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا أيضاً بدعم قائمة الشركاء المحليين للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا التي تضم كل من جائزة الأميرة سمية الوطنية للريادة وجمعية رواد الشباب في الأردن ومسابقة تطوير خطط الأعمال وشركة IDEAVELOPERS في مصر والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب في سوريا والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا في الكويت ومنظمة الأمم المتحدة للإنماء الصناعي من البحرين.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved