الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th December,2005 العدد : 144

الأحد 23 ,ذو القعدة 1426

الدودة الذكية... دودة تتحدث مع ضحاياها قبل مهاجمتهم
ظهرت في الآونة الأخيرة هجمات جديدة على مستخدمي برنامج المراسلة الفورية التابع لموقع شركة أمريكان أون لاين المشهورة (American Online's).. وأكدت الشركة بأن المسؤول عن هذه الهجمات الجديدة دودة ذكية تقوم بالتحدث مع المستخدم قبيل مهاجمته.. ويتم تفعيل هذه الدودة من خلال النقر على الرابط المصاحب لها والذي يقوم بتفعيل تحميل الفيروس الى الجهاز المستهدف أوتوماتيكياً.
وتقول الشركة أن معظم الهجمات التي تعرض لها المستخدمون كانت من خلال رسالة فورية على المسنجر التابع للشركة نصها كالآتي: (إنه لشيء رائع) ويُقصد به الرابط المصاحب لهذه الرسالة وفي حالة ما أراد المستخدم أن يتأكد من سلامة هذا الرابط من الفيروسات من خلال برامج الحماية يقوم الفيروس ببعث رسالة اطمئنان للمستخدم ونصها (لا تخف، إنه ليس بفيروس).
ويقول الخبراء إن هذا الفيروس يعمل على تعطيل برامج الحماية في الكمبيوتر وصناعة ثغرة خلفية في النظام يقوم من خلالها بتعطيل ملفات النظام الخاصة ببرنامج التشغيل ومن ثم الانتشار وذلك عن طريق قيام هذه الدودة بإرسال ملفات فيروسية لجهات الاتصال الأخرى الموجودة في قائمة الاتصال الخاصة بالضحية.. وتكمن خطورة هذا الإجراء بأن المستخدم المتضرر لا يرى كل هذه الإجراءات أثناء حصولها وبالتالي لن يعلم عن خطورة الأمر إلا بعد فوات الأوان، وأطلق الخبراء على هذه الدودة الفيروسية اسم(IM.Myspace04.AIM).. وكانت شركات الحماية قد حذَّرت من مثل هذه الفيروسات الدودية والتي يبدو أنها تتطور بشكل سريع حتى أصبحت أكثر تعقيداً.. ويقول الخبراء إن برامج الحماية الخاصة والمشهورة أصبحت شبه عقيمة في دفاعها عن أجهزة المستخدمين في ظل التطور الهائل في مجال برمجة الفيروسات.
وكانت أجهزة عديدة قد تعرضت الشهر الفائت لهجوم دودة فيروسية أخرى أطلق عليها(Aimdes.E).. وهي عبارة عن رسالة نصها: (لقد أرسلت بطاقة معايدة خاصة لمشاهدتها يُرجى الضغط على الرابط التالي) وبمجرد الضغط على الرابط المصاحب للرسالة يتم تحميل الدودة الفيروسية آلياً لجهاز المستخدم ومن ثم الإضرار به.
وتسعى شركات الحماية لإنتاج وبرمجة نسخ متطورة عن البرامج الحالية لمواجهة الفيروسات القوية التي تشهد مؤخراً تطوراً مذهلاً .

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved