الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

ما هو الأسوأ لمستخدمي الإنترنت حالياً؟

إن القيمة المنتفع بها لأكثر من 220 مليون مستخدم للإنترنت حول العالم تبدو معدلاتها في الانخفاض على الرغم من أن حجمها وتعدد استخدامها في نمو مطرد طبقاً لشركة «نيلسن» لإحصاءات الإنترنت.
فإن شركات مثل ياهو التي تخدم 35 مليون مستخدم شهرياً في الولايات المتحدة وحدها وشركة AOL التي تخدم 37 مليوناً تجاهد لتجنب خسائرها..
ويبقى السؤال: هل من الحكمة توزيع نطاقات استخدام الشبكة أو تحجيم الخسائر الناتجة عن المستخدم منها.
على سبيل المثال تفضل الشركات الإعلان خلال الشبكة العالمية للوصول لعميل جيد خلال شركات الإنترنت المعروفة أكثر من تحديث مواقع لها وتعريف العميل عليها.. إذ تظل المقدرة على تحفيز حملة لكسب العميل من خلال موقع معروف وإعادتها كلما دعت الضرورة لتعويد الزبون على شبكة الإنترنت حسب وجهة نظر المحلل «دينس جراسيا» من شركة «جارتنرجي 2» ويضيف «جارسيا» أن دولارات إضافية سوف تنفق على الإعلان عبر الإنترنت في السنوات القادمة كنوع من التسويق المباشر حيث إن شركات ذات ماركات مشهورة تعد العدة لحملات ترويجية ضخمة عبر الإنترنت. وفي الواقع تحولت عدة مواقع في الشبكة العالمية للإنترنت من الإعلان العام إلى تقسيمات أعمق تخصصاً في تحديد وتكييف تلك المواقع لتتواءم مع التسويق المباشر.
وقد لجأت شركة كبيرة مثل «تيرا ليكوس» للإعلان عن شركة كبيرة مثل «جت ريلفانت» ومقرها سان فرنسيسكو للترويج لمنتجاتها عبر الشبكة، حيث إن شركات أنترنت مرموقة صارت هدفاً للبيع المباشر من شركات ذات ماركات
عالمية معروفة لإدراكهم الوصول إلى المستهلك مباشرة.
ويضيف «دين ماكتشي» مدير خدمات التسويق المباشر في شركة «تيرالوكاس» أن العروض الخاصة والإعلان الخاص واحد من الوسائل التي تجذب العميل لمعرفة الفوائد الخفية داخل الشبكة المعلوماتية حيث يمكنهم الإنترنت من الوصول لأعلى فوائد مرجوة من الإعلان على الشبكة حيث تخاطب تلك الإعلانات العميل الأمثل إضافة إلى العرض الصحيح في الوقت المناسب.. حيث يوضح المستر ماكتشي أن التسويق المباشر يعد القطاع الأكبر من ناحية النمو في شركة «تيرالوكاس» أكثر من الشركات المماثلة التي تمتلك قاعدة كبيرة من متسوقي الشبكة ولكنها تعاني من انخفاض أسعار الإعلان على الشبكة.
ويضيف «ماكتشي» أن زائري شركة «تيرالوكاس» في الأسبوع يبلغ 7 ،8 ملايين زائر مميز طبقاً لمقيمي الإنترنت ويكونون أكثر قيمة إذا ما قسموا إلى مجموعات كل منها تمثل قطاعاً معيناً من المستخدمين. ويبقى أن الجهد الإضافي لبلوغ سقف التسويق المرجو سيحل فقط محل حصة من الدخل المفقود لكل الإعلانات والتدني في مداخيلها وبدورها تقود لأسئلة لتستفسر عن إعلان من المستوى العالي وهل ستبقى المعلومات الإعلانية متاحة مجاناً؟ أم أن هناك وسائل دعم أخرى مثل الرسوم على المستخدم ستبقى الطريق الأكثر انتشاراً. على سبيل المثال بعد أسابيع من تأسيس خدمات «جوجل» الأخبارية الإعلانية بقي التساؤل عن إذا ما ستبقى خدمة مدفوعة الثمن أم لا؟ خاصة بعد اكتمال قاعدة بياناتها، ولم تجاوب «جوجل» بسرعة على تساؤل كهذا..
ونقلاً عن تصريح ل «كيلي» مدير محللي الإعلان بشركة «نيلسن» لتقييم أداء الشبكة ستبقى الحركة تجاه الأخبار والإعلان مدفوع الثمن حلاً طارئاً لإنقاذ العمل التجاري من التراجع.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved