الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

اكتشاف علمي يعيد الأمل لمرضى الشلل والمعاقين
أعصاب صناعية لإعادة «الاتصالات الدماغية» !!

إعداد محمد مجيد العادلي
أعلن علماء من جامعة آلبرغ الدنماركية اكتشافهم لأقطاب تسمح بالتحفيز العصبي الصناعي، فيما أعد فتحا علميا جديدا قد يساعد مرضى الشلل على الشفاء، ويبدو أن الاختراع الجديد سيفيد المرضى الذين يعانون من ضرر كبير بحيث لا تنفع معهم طرق العلاج الطبيعي مما يؤدي الى بقائهم مشلولين.
من المعروف ان أدمغتنا ترسل باستمرار أوامر تجعل جسمنا يتخذ إجراءات فورية في غالب الأحيان، كما أن شبكة الاتصالات الداخلية التي تقوم بإيصال هذه الأوامر هي النظام العصبي ، غير أن هذه الشبكة تصبح متوقفة عن العمل لدى العديد من مرضى السكتة الدماغية، وذلك يؤدي الى حدوث الشلل . لقد حاول الباحثون على مدى سنوات استخدام المحفزات الصناعية لإصلاح الجزء العاطل من هذا النظام ولم يحققوا سوى نجاحات ضئيلة ، والسبب هو رفض الأعصاب للتدخل الخارجي، تعتمد تقنية «آلبرغ» الأولية على زرع جهاز يقوم بتحفيز العصب للقيام بالحركة الطبيعية ، كما يقول توماس سينكجير ، الأستاذ الذي يرأس فريق البحث، غير أن تحفيز العصب صناعيا يعد تحديا حتى بالنسبة لأبسط المهام، فحتى الحركة الروتينية مثل التقاط كوب شاي مثلا تحتاج الى تعليمات معقدة لليد لتحديدمقدار الضغط اللازم للامساك بالكوب . فالضغط الخفيف جدا يمكن أن يسقط الكوب أما الضغط الكبير فيمكن أن يكسره. وعلى ما يبدو فإن المتحسسات التي اخترعها الفريق يمكن أن تلتقط الاشارات الكهربائية المنطلقة من الدماغ والذاهبة اليه لتحديد مقدار التحفيز المطلوب للتحكم بقبضة اليد.
أما المعضلة الأخرى التي يجب أن يتجاوزها الفريق فهو عامل الحركة شبه الواعي. فإلى أي مدى نحن واعون بأن دماغنا يطلب من اليد التقاط الكوب أو الامساك بماوس الكومبيوتر ؟.. فالنموذج الأولي الذي صمموه في المختبر يستخدم حركة بسيطة من الرأس لحث المحفزات على فتح وغلق اليد مثلا ، غير أن النماذج المستقبلية كما يقول سينكجير. ستكون قادرة على مسح والتقاط الأوامر شبه الواعية من الدماغ.
لقد فشلت الجهود المتعلقة بربط الأقطاب مع الأعصاب في السابق نتيجة رفض نسيج العصب لها، إذ يقول سينكجير «إن التدخل في النظام العصبي صعب جداجدا» . ولتفادي هذه المشكلة فقد طور الفريق أقطابا تحيط بالعصب وهذا شيء يتقبله العصب كما يقول ، غير أن وضوح الاشارة لن يكون كبيرا جدا . ومع ذلك فإن سينكجير واثق من أن التطورات المستقبلية ستؤدي الى اختراع أقطاب داخل العصب ويتقبلها بشكل جيد . لتعطي توصيلا جيدا ومباشرا. أما بالنسبة لمرضى السكتة الدماغية الذين يستطيعون الاستجابة للعلاجات التقليدية لاستعادة السيطرة الطبيعية على أطرافهم، فإن سينكجير يعمل حاليا على محفزات يمكن أن تسرع عملية إعادة السيطرة هذه.
ولقد تم منح رخصة لزرع هذه الأقطاب الى شركة نيورودان الدنماركية، وسيكون أول إنتاجها التجاري جاهزا خلال سنة، كما يقول سينكجير، وهو يتوقع أن يؤدي ظهور المحفزات العصبية الى استخدامها في تحريك الأطراف الصناعية لدى من بترت أطرافهم . وذلك عن طريق استقبال الأوامرمن الدماغ وإرسالها الى تلك الأطراف لأداء الحركة اللازمة . وبذلك فإن مسألة الاعاقة الجسدية ستصبح قريبا شيئا من التأريخ .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved