الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

لتوصيل خدمة الإنترنت إلى الهواتف الخلوية
إطلاق الإصدار الثاني من برنامج جافا JAVA

حفل عام 2002 بعدد من الإنجازات والاكتشافات العلمية المهمة وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات إلا أنه من المنتظر ان يشهد العام الجديد 2003 ثورة ضخمة في مجال برمجيات الهواتف الخلوية حيث أعلنت شركة صن ميكروسيستمز Sun Microsystems مؤخراً عن أنها بصدد طرح الاصدار الثاني 0 ،2 MIDP من برنامج JAVA الذي يحمل بين طياته عدداً من التطبيقات والاستخدامات نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر إمكانية الاتصال مع شبكة المعلومات الدولية «الانترنت» والألعاب الكمبيوترية المسلية.
ويعد الاصدار الثاني 0 ،2 MIDP أوما يدعى ب «منصة المعلومات المتنقلة» انطلاقة جديدة في عالم البرمجيات والتي يعقد عليه عدد من الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية والانترنت آمالاً كثيرة لتحقيق بعض الانتعاش في الأرباح بعد حالة الركود التي شهدها العالم خلال العام المنصرم 2002م إلا ان الخبراء العاملين في مجال الاتصالات لم يتمتعوا بهذا القدر من التفاؤل حيث توقعوا ان تواجه هذه التكنولوجيا الجديدة عدداً من العقبات والمتمثلة بصفة أساسية في التكلفة الباهظة نتيجة لأن هذا الاصدار يتطلب زيادة سعة الذاكرة بمعدل 100 كيلوبايت عن السعة الحالية.
الجدير بالذكر ان شركة صن ميكروسيستمز تسعى جاهدة إلى الاستحواذ على النصيب الأكبر لبرمجيات الهواتف الخلوية ومنافسة شركة ميكروسوفت من خلال اصدار برنامج متوافق مع جميع الأجهزة التي تعمل بأي نظام تشغيلي أو معالج ومن المؤكد ان شركة صن لم تستطع التفوق حتى الآن على شركة مايكروسوف التي تسيطر على أجهزة برمجيات سطح المكتب Desktop إلا انها استطاعت ان تتعرف على مواطن الضعف لشركة ميكروسوفت وتكثيف جهودها في تصميم برنامج جافا الذي يستخدم الآن على نطاق واسع بالحواسب الآلية المركزية Servers المنتشرة حول العالم بالإضافة إلى الملايين من الهواتف النقالة.
الانطلاقة الأولى لخاصية جافا JAVA للهواتف الخلوية بدأت منذ نحو ثلاث سنوات مع الاصدار الأول من برنامج 0 ،1 MIDP حيث تم تزويده بعدد من الهواتف الخلوية وحققت نجاحا منقطع النظير. ومنذ ذلك الوقت عكفت شركة صن ميكروسيستمز على تطوير هذا البرنامج ومعالجة نقاط الضعف.
وطبقا للإحصاءات التقديرية لمجموعة زيلوس فإنه من المتوقع ان يصل إجمالي عدد الهواتف الخلوية التي تستخدم هذا البرنامج إلى 450 مليون جهاز مع حلول عام 2007م وعندها سوف تحتدم المنافسة مع برنامج Microsoft Windows وبرنامج Qualcomm BREW.
ومن ناحية أخرى تتولى موتورولا حاليا قيادة مشروع تطوير برنامج MIDP بالتعاون مع عدد من صانعي الهواتف الخلوية والشركات المنتجة للبرمجيات والاتصالات اللاسلكية. ويأمل خبراء برنامج جافا استغلال خبرتهم التكنولوجية في هذا المجال ومن ثم انتاج اصدار جديد بهدف الاستحواذ على النصيب الأكبر من الهواتف الخلوية التي تستخدم هذا البرنامج بمختلف بلدان العالم.
ويؤكد أحد الخبراء بشركة صن ميكروسيستمز انه من المتوقع استخدام الاصدار الثاني 0 ،2 MIDP من قبل نوكيا وموتورولا وسيمنز وسوني اريكسون وسامسونج وغيرها من كبرى الشركات الصانعة للهواتف الخلوية في العالم وأضاف أنه سيتم طرح أول أجهزة مدعمة بهذه البرامج مع حلول صيف 2003م.
ويتميز هذا الاصدار بعدد من الاضافات والتعزيزات بالموازنة مع الإصدار السابق ونذكر هنا على سبيل المثال المؤثرات الصوتية والرسوم (الجرافيك) وخلفيات الشاشة التي تحاكي الطبيعة بالإضافة إلى الألعاب المسلية التقليدية مثل كاسحة الألغام Minesweeper ولعبة Tetris أما الخاصية الأخرى واللافتة للنظر في هذا الإصدار الجديد فتتمثل في إمكانية إنزال Download ألعاب وبرامج إضافية من خلال شبكة الانترنت.
ومن أهم المزايا التي تتمتع بها خاصية JAVA هي تقنية خدمة رجال الأعمال حيث يمكن للشركات إرسال أوامر أو معلومات لموظفيهم في أثناء تحركهم خارج أماكن العمل. وفي هذا الصدد يقول «سانجاي جوبتا» المدير التنفيذي لشركة موتورولا ان برنامج 0 ،2 MIDP يتيح للمستخدمين استقبال طلبات التوظيف والرد عليها عبر الأثير وتتيح هذه التقنية أيضا إمكانية الاطلاع على البريد الالكتروني حيث تتم برمجة الهاتف تلقائيا لاستقبال الرسائل من خلال خاصية الصندوق البريدي Inbox.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved