الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

أخبار
رقم قياسي لـ «يورو سبورت»
حققت قناة يورو سبورت الرياضية رقماً قياسياً عالمياً بعد أن وصل عدد مشاهديها إلى 250 مليون مشاهد في 54 دولة إضافة إلى 94 مليون مشترك من خلال نظام الكيبل يدفعون 7 ملايين يورو مقابل مشاهدة الأحداث الرياضية المهمة التي تتولى هذه القناة بثها حصرياً إلى مختلف أنحاء العالم وتبث القناة أكثر من 100 برنامج رياضي متنوع إضافة إلى أكثر من 6 آلاف ساعة من النقل الحي المباشر للأحداث الرياضية المهمة سنوياً عبر عدة أقمار أهمها مجموعة «هوت بيرد» في المدار 13 درجة شرق ومجموعة أقمار استرا في المدار 2 ،19 درجة شرق.
وتبث ارسالها بأكثر من 18 لغة أوروبية مختلفة من بينها الفرنسية والإيطالية والبولندية والروسية والمجرية واليونانية والسويدية والفنلندية والتركية وتحتكر مجموعة من المناسبات الرياضية السنوية على رأسها دورات الألعاب الشتوية وسباقات السيارات والدراجات وبطولات التزحلق على الجليد وبطولات فرنسا واستراليا وأمريكا المفتوحة للتنس.
***
إطلاق القمر إن اس اس 6
تم اطلاق القمر الصناعي الجديد (إن اس اس 6) من قاعدة كورو الفضائية في جويانا الفرنسية بأمريكا اللاتينية بواسطة الصاروخ الأوروبي (آريان 5) في رحلته رقم 158.
ويتبع القمر الجديد مؤسسة «نيوسكايز ستالايت» وتم تدشينه في مصانع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية بتكلفة إجمالية بلغت 250 مليون دولار شاملة مبلغ التأمين.
ويضم القمر 60 قناة تعمل بنظام (هاي باور 36 ميجاهيرتز) مخصصة لنطاق البث كيوباند ويمكنها تغطية مساحة شاسعة من الكرة الأرضية تمتد من الصين شرقاً مروراً باستراليا والشرق الأوسط ووسط وشمال أفريقيا وحتى غرب البحر المتوسط.
وذلك إضافة إلى 12 قناة قمرية تعمل بنظام (سوبر هاي جين) مخصصة لنطاق البث (كاباند) الذي يمكن استقباله بواسطة أطباق صغيرة يتراوح حجمها ما بين 75 إلى 90 سنتيمتراً وهذا النطاق يخصص غالبا لبث قنوات نقل البيانات (داتا ستريم) وشبكة الإنترنت حيث تصل سرعة النقل من خلالها إلى 1 ميجا بايت في الثانية الواحدة.
ومن المقرر أن يدخل هذا القمر الخدمة الرسمية خلال الأيام القليلة القادمة بعد انتهاء الاختبارات التجريبية التي تجري عليه في مداره المؤقت حالياً عند درجة 95 درجة شرق».
***
أول قمر مخصص للإنترنت
أعلنت مؤسسة «يوتلسات» الأوروبية للأقمار الصناعية أن 2003 سيشهد تدشين أول قمر صناعي من نوعه يحمل اسم (إي بيرد) يتم تصميمه خصيصاً لنقل البيانات والمعلومات عبر بروتوكولات الإنترنت.
وقال جوليانو بيررتا رئيس ومؤسس يوتلسات أن القمر سيتم وضعه في مدار ثابت حول الأرض يقع عند درجة 5 ،25 شرق ويدعم 20 ناقلاً للبيانات تعمل من خلال نطاق كيو باند لتحسين أداء شبكة الإنترنت في منطقة أوروبا وجنوب وشرق البحر المتوسط وغرب آسيا.
وأشار إلى أن استراتيجية المؤسسة خلال الفترة القادمة تعتمد على فتح المزيد من أسواق الاتصالات في قارة آسيا من خلال القمر الصناعي الجديد «يوتلسات 5» الموجود في المدار 5 ،70 درجة شرق وهو يوفر تغطية كاملة لشبكات النقل التلفزيوني والإذاعي وخدمات الإنترنت والاتصالات بالتعاون مع القمر القديم نسبياً (يوتلسات سيسات) الموجود في المدار 36 درجة شرق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved