الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

النساء يتفوقن في استخدام الإنترنت

أكدت أحدث الدراسات في الولايات المتحدة وأوروبا أن النساء يشكلن الأغلبية من مستخدمي الانترنت.
وكشفت شركة التداول التجاري عبر الانترنت (اي ماركيتر) في تقرير لها أن النساء يشكلن 46 في المائة من مستخدمي الشبكة في الولايات المتحدة.
تزامن هذا مع تقرير آخر أصدرته شركة (نت سمارت أمريكا) لشبكات الانترنت وجاء فيه أن 58 في المائة من المستخدمين الجدد من النساء.
أما الاحصاء الأكثر أهمية فهو دراسة أعلنت نتائجها شركة (ميديا ميتريكس) أوائل أغسطس 2000 وأفادت بأن النساء يشكلن أغلبية المستخدمين وأن نمط ومدة استخدام الجنسين للشبكة مختلف.
خلاصة استنتاجات هذه الدراسة أن النساء يستخدمن الإنترنت كأداة لتحقيق أهداف معينة.
في المقابل كان الرجال أكثر عرضة لأن يمضوا الساعات أمام الشاشة كما أنهم في الغالب ينتقلون من موقع الى آخر حتى يجدوا ما يثير اهتمامهم.
تبع ذلك دراسات أخرى أكثر توسعا في أوروبا وكانت النتائج أيضا مثيرة للاهتمام فقد وجدت أن الأوروبيات يعرفن تماما ما يردن وكيف يصلن الى مبتغاهن كما وجدت أن الألمانيات وعلى الأخص الناضجات سنا كثيرا ما يستخدمن الانترنت كوسيلة لتبسيط حياتهن.
وبالنسبة لمواقع شبكة الانترنت وجدت معظم الدراسات أن النساء يقصدن مواقع المعلومات والخدمات الصحية والمراجع ومواقع السياحة والحجوزات والبريد الالكتروني وفيما يتعلق بالتسوق عبر الانترنت فيجرين عدة بحوث ومقارنات قبل اتخاذ قرار شراء.
أما الرجال فقد استأثرت باهتمامهم مواقع أخبار الرياضة وأخبار وخدمات الاقتصاد والاستثمار والبريد الالكتروني ومواقع أخرى عشوائية أو مختارة من وحي الأحداث الراهنة وفي أحيان قليلة يقصدون مواقع الخدمات والاستشارات القانونية والمالية.
علاوة على ذلك وجدت الدراسات أن مساهمة النساء كمبرمجات لبرامج الكمبيوتر محدودة وأن عليهن بذل جهود مضاعفة لنيل الاعتراف بقدراتهن واحترامها.
وفي السعودية، تشير بعض الإحصاءات غير الرسمية إلى أن عدد النساء اللاتي يستخدمن الإنترنت أكثر من 60 في المائة من إجمالي المستخدمين.
وتستخدم المرأة السعودية الإنترنت للقيام بمهمات وظيفية وأعمال تجارية وخلافها من منازلهن، لما لذلك من ملاءمة لطبيعة المرأة في تمسكها بالقيم الدينية التي تحتم عليها عدم الاختلاط بالرجال، إضافة إلى الحاجة الماسة إلى وجودها في منزلها.
وقد ساهمت شبكة الإنترنت في نمو أعداد السعوديات في قطاع العمل الخاص وقيامهن بأعمال خاصة من منازلهن.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved