الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

خطوة بخطوة نحو كيفية تجميع جهاز كمبيوتر(3)

إعداد: محمد العادلي
تثبيت الذاكرة العشوائية ( الرام)
يجب أن تكون الرام الذاكرة العشوائية ملائمة للوحة الأم المستخدمة. هنالك في العادة ثلاثة أنواع من الرام في الوقت الحاضر هي SDRAM و DDRSDRAM و RDRAM إن مصنع اللوحة الأم هو الذي يقرر نوع الرام المتلائمة معاللوحة الأم المصنعة التي يجب عليك اقتناؤها وستجد ذلك مدونا في الكتيب المرفق باللوحة الأم التي اقتنيتها .
إن الرام تحتوي على ثلمة متلائمة مع الشق الذي ستثبت فيه ولذلك فهي غير قابلة للخطأ وبالرغم من ذلك يجب أن تكون دقيقا في تثبيت الرام في مكانها. وعليك أن تضغط بحذر على الرام ليدخل في الشق . يجب أن تكون حذرا لأن الضغط الزائد قد يضر أجزاء معينة في اللوحة الأم، ومن المفضل أن تضغط على جانب واحد من الرام ثم الجانب الآخر الى أن تتطابق الثلمة مع ما يقابلها، وللتأكد من أنها مثبتة في مكانها بإمكانك إخراج الرام مرة أخرى فمتى ما حررت الماسكات التي تمسك بالرام ستلاحظ خروج الرام من مكانها وعندها بإمكانك رفعها .
وبذلك نكون قد أكملنا تثبيت اللوحة الأم و المعالج والرام كما هو مبين في الصورة رقم 2.
تثبيت بطاقات الرسوم والصوت والشبكات
يتم تثبيت بطاقات الرسوم (Graphics) في شقوق ال AGP التي زودت بها اللوحة الأم لهذا الغرض بالذات . وهي ذات لون بني مقارنة بشقوق ال PCI وهي عادة موجودة في منتصف اللوحة الأم .. إن من النادر استخدام بطاقات الرسوم هذه،والآن اختر واحدة من شقوق ال PCI لكل واحدة من البطاقات التي لديك ومنها بطاقة الصوت، ويتوجب عليك قبل إضافة أي بطاقة جديدة إزالة الشق المناسب لها الموجود في اللوحة التي تقع خلف غطاء الكومبيوتر (case) وربما ستحتاج الى فك البرغي الذي يثبت الصفيحة التي تغلق هذا الشق ولو أن بعض الأغطية تحتوي على ماسك بلاستيكي بدل البرغي .
إن اختيار مكان لبطاقة ال (PCI) ليست مشكلة في الكمبيوترات البسيطة ،لكن يبدو أن ذلك يواجه بعض المشاكل أحيانا مع أنواع معينة من اللوحات الأم. ويفضل عند وضع بطاقات الصوت ألا تكون مثبتة في الشق الذي يلي بطاقة الرسوم مباشرة لتقليل الحرارة المتولدة عن بعضهما بعضا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved