الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th January,2003

الأحد 23 ,ذو القعدة 1423

المناسبات تفتح شهية الهاكرز

تفتح المناسبات والأعياد شهية الهاكرز وصناع الفيروسات نظراً لازدياد تبادل الرسائل الإلكترونية من تهان ونقل لوقائع الاحتفالات وغيرها، الأمر الذي يعد فرصة سانحة لهؤلاء المخربين لنشر فيروساتهم واختراق أجهزة الآخرين. ومع مطلع العام الميلادي الجديد انتشر فيروس خطير معروف باسم «ياها» عبر شبكة الإنترنت، وضرب آلاف الكمبيوترات في مختلف أنحاء العالم، ونظرا للانتشارواسع النطاق للفيروس فقد اعتبرته شركات مكافحة الفيروسات خطرا كبيرا على أجهزة الكمبيوتر. وقد أبلغت حوالي مائة دولة حول العالم عن حالات إصابة بهذا الفيروس، الذي ينتشر عبر الرسائل الإلكترونية إلى العناوين الموجودة في البريد الإلكتروني الخاصة بالمشتركين، كما يحاول هذا الفيروس أيضا إبطال عمل برامج مكافحة الفيروسات. وينصح مستخدمو الكمبيوتر بإلغاء وعدم فتح أي رسالة إلكترونية مشبوهة يتلقونها.
والفيروس الجديد نسخة جديدة من فيروس ياها الذي ظهر لأول مرة في فبرايرالماضي. وقد عثر على النسخة الجديدة منه في رسالة من الكويت في 21 ديسمبر2002 ومن ذلك الحين تقول شركات المكافحة إنها عثرت على 33487 عينة منه.
ويتنكر «ياها» في صورة ملحق .exe أوscr وتحوي الرسائل التي تحمله عدة أسطر من مواضيع مختلفة عن مستخدمي الكمبيوتر أو عن الحب أو الكره وغيرها. وهو يهاجم دفتر العناوين البريدية في برنامج ويندوز. ثم يرسل نفسه عبر البريد الإلكتروني إلى العناوين الموجودة في هذا الدفتر.
ويحاول أيضا أن يبطل عمل برامج أمن الكمبيوتر الاستراتيجية الأمنية وقد بدأت معاناة الشركات منذ عدة سنوات قبيل وبعد المناسبات العالمية. حيث أنفقت الشركات التجارية أموالا طائلة على مشاريع أمن وحماية المعلومات في المؤسسات والشركات الخاصة والحكومية، إلا أنهم وقعوا في خطأ جسيم، حيث اعتبروا البرامج الحاسوبية المخصصة لأجهزة الكمبيوتر وحدها قادرة على تلافي الخطر المتوقع، في الوقت الذي غاب عن أذهانهم ضرورة حماية خوادم البريد الإلكتروني والشبكات داخل مؤسساتهم، الأمر الذي يعد ثغرة واضحة في عالم أمن المعلومات، والذي يفتح مجالا يسيرا للهاكرز وصناع الفيروسات ليتموا أعمالهم التخريبية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved