الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th February,2006 العدد : 151

الأحد 27 ,محرم 1427

صعوبات كبيرة لشركة (جوجل) في الصين
نفت مؤخراً شركة جوجل عملاق الإنترنت التي وافقت على منع المواد ذات الحساسية السياسية في موقعها الصيني الجديد تقارير صحفية صينية تفيد بأن الخدمة الجديدة ليس لديها ترخيص صحيح.
وذكرت إحدى الصحف الصينية أن (جوجل دوت سي إن) وهي الخدمة التي أطلقت مؤخرا وتلتزم بالمحاذير الرقابية الصينية لم تحصل على ترخيص اي سي بي (مقدم محتوى انترنت) المطلوب لتشغيل خدمات محتوى إنترنت في الصين.
وأضافت الصحيفة أن وزارة صناعة المعلومات التي تضع القواعد المنظمة للإنترنت في الصين أبدت (قلقها) وانها تتحرى الأمر.
وأشارت في الموضوع ذاته صحيفة صينية أخرى إلى انه من الواضح وفقاً لإطار السياسة الصينية للإنترنت ان (جوجل دوت سي ان) غير مشروعة قانونياً. وقالت متحدثة باسم جوجل طلبت عدم ذكر اسمها إن تقارير الصحيفة لا أساس لها من الصحة. واضافت ان حصول الشركة على الترخيص كان (في الإطار القانوني تماما). وتابعت قائلة إن جوجل استخدمت ترخيص اي سي بي الخاص بشركة اخرى محلية هي (جانجي دوت كوم) وفقا لشراكة تجارية، وهو إجراء انتهجته شركات انترنت دولية عديدة في الصين.
وأضافت (القيام بهذا ليس امرا غير معتاد بين الشركات)، مشيرة إلى ان (جوجل دوت سي ان) نبهت المستخدمين إلى رقم ترخيصها في اسفل صفحة البحث الخاصة بها. وقالت: لو كان لدينا اي شيء نخفيه لما وضعنا رقم الترخيص. ولدى شركتي (ياهو) و(أي باي) ترتيبات تراخيص مشابهة. وقالت المتحدثة ان وزارة صناعة المعلومات لم تتصل بالشركة بشأن اية مشاكل تتعلق بالترخيص.
ولم يتسن الحصول على تعليق من متحدث باسم الوزارة، لكن مسؤولا آخر في مكتبه قال إنه لم يطلع على التقرير أو يسمع عن أية مشاكل بشأن ترخيص (جوجل دوت سي ان).
وتحظر الحكومة الصينية على المستثمرين الأجانب تشغيل خدمات إنترنت بشكل مباشر في البلاد. وعادة ما يصبح المستثمرون الأجانب حاملي أسهم تمثل حصة أقلية في مشروعات مشتركة مع شركات إنترنت محلية أو يوقعون اتفاقات بحيث يتلقون مقابلاً لتقديم الدعم الفني لعميل صيني.
وواجهت جوجل انتقادات مؤخراً من مشرعين أمريكيين ومنشقين صينيين لقبولها مطالب الرقابة الصينية بأن تمنع خدمتها الصينية الجديدة الوصلات التي تتيح لمستخدم الإنترنت الاطلاع على مواقع تتناول موضوعات حساسة مثل الاحتجاجات المناهضة للحكومة في ميدان تيانانمين عام 1989م. لكن تشاينا بيزنس تايمز (إحدى الصحف الصينية) انتقدت جوجل بشدة لإبلاغها المستخدمين بأن وصلات تعرضت للرقابة. وقالت (هل يحتاج مشروع يعمل في الصين إلى أن يخبر عملاءه باستمرار بأنه يلتزم بقوانين البلد؟) مضيفة أن جوجل (أثارت) جدلاً حول الرقابة. وشبهت الصحيفة جوجل بأنها (ضيف لم توجه له الدعوة) يخبر مضيفه على الغداء بأن الاطباق لا تتفق مع ذوقه لكنه مستعد لأكلها احتراماً لمضيفه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved