الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th February,2006 العدد : 151

الأحد 27 ,محرم 1427

مميزات الحواسب المحمولة
كيف تشتري جهازك المحمول وأنت مطمئن؟
خالد عبدالرحمن البكر*
* س - قرأت مقالكم المفيد عن جهاز IBM الدفتري موديلR40 وموديلT40 والرجاء إفادتي عن جهاز IBM ThinkPad T40p Type 2373g1g وهل الأرقىT40p أمT40 وهل الكاش1MB أو 2MB وهل الأرقى2373g3u أم 2373g1g بالإضافة لبقية المواصفات؟
محمد فاروق - بريد إلكتروني
* س - أرجو التكرم بالرد على استفساري مع الشكر، لدي نية لشراء كمبيوتر محمول ومع كثرة الأجهزة والعروض أردت السؤال عن مميزات كلٍ منOrange, LG, Acer حيث إني أريدها عملية فقط بحيث تتحمل؛ لأني أريد استخدامها شخصيا، وإن كنتم تعرفون العروض المميزة.. أرجو إخباري عنها وعناوينها؟
بريد إلكتروني
نشكر القراء الأعزاء على اهتمامهم ومتابعتهم مجلة العالم الرقمي وصفحة (دكتور. كوم) وتعقيب الأخ محمد على موضوع (أفضل جهاز محمول) المنشور بعدد المجلة رقم 11 في صفحة (تعليم. نت) نفيد بأنه موضوع قديم نُشر بتاريخ التاسع من شهر مارس لعام 2003م، وتحديثاً للمعلومات نذكر بأن أجهزةThinkPad هي اسم مسجل لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي كانت سابقاً تنتجها شركةIBM وبعد شراء شركة لينوفوLenovo الصينية قطاع إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصيةPC's والمحمولة Notebooks أصبحت تنتج لصالح شركة لينوفو، واستمرت الشركة بإنتاج أجهزةThinkPad على جودتها فهي ما زالت يشار إليها بأنها من الأقوى بين نظرياتها من المنتجات الأخرى في السوق العالمي لكونها تجمع بين قوة التصنيع وابتكارات IBM كتقنية IBM Embedded Security Subsystem وهي مجموعة من البرمجيات والمكونات Hardware لحماية بيانات المستخدم وتأمين الاتصال السلكي واللاسلكي مع الشبكات، وتقنيةAirBag تشبه بالوسادة الهوائية حيث يستشعر نظام الحماية الفعال التغييرات المفاجئة في حركة وإيقاف رأس القراءة والكتابة في القرص الصلبHard Disk بشكل مؤقت؛ وذلك لحماية البيانات المهمة من أية حوادث اعتيادية قد يتعرض لها الجهاز من سقوط على أماكن صلبة، إضافة إلى وجود برنامج IBM Access Connections للاتصال بالشبكات السلكية واللاسلكية تلقائياً وتقنية UltraConnect antenna المتمثلة بدمج لاقط هوائيAntenna ضمن إطار شاشة الكمبيوتر، وخاصيةAccess IBM لصيانة الكمبيوتر دون حاجة إلى أي أقراص اتصال أو شبكة الإنترنت. أيضاً، تتوافر تقنية Fingerprint Reader وهو جهاز قارئ لبصمات أصابع اليد بحيث لا يمكن تشغيل الجهاز أو أية برامج إلا بعد التحقق من صحة بصمة المستخدم، ومن أعلى فئات أجهزة ThinkPad سلسلة T الموجهة لرجال الأعمال، مع التوضيح بأن الحرف P في أي موديل، على سبيل المثال T43P يدل على أن الجهاز مخصص كمحطة عمل Workstation بهدف التعامل مع برامج تحرير وإخراج الصور والرسوميات إلا أن هذه السلسلة تعتبر الأغلى ثمناً بين كل الفئات الأخرى.
وتجدر الإشارة إلى شركةLenovo طرحت مؤخراً سلسلة جديدة ThinkPad Z Series لتعزز ريادة أجهزة ThinkPad وتصنع بمنتجين الأول منتج Z60t مزود بشاشات ذات قياس 14بوصة والمنتج الثاني مزود بشاشة عريضةwidescreen ذات قياس 15.4 بوصة مع احتواء بعض موديلات هذا المنتج على تقنيةMaxBright Screen Display التي تعطي للمستخدم صورا ووضوحا عالي الدقة حتى عند الرؤية الجانبية، وكما هو الحال مع سلسلة ThinkPad T فقد زودت الشركة بعض موديلات سلسلة ThinkPad Z بغطاء خارجي للشاشة مصنع من معدن التيتانيوم Titanium قادر على مقاومة الخدوش والكسور عند سقوط الجهاز على أماكن صلبة، مع اشتمالها على تقنية Centrino من شركة Intel لتوفر الأجهزة اتصالا لا سلكيا ومدة تشغيل أطول، وللاطلاع على تفاصيل أكثر ننصح بزيارة موقع الشركة الصينية على العنوان: www.lenovo.com/think.
أما بالنسبة للسؤال الوارد عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة من شركة Acer وشركةLG وأجهزة Orange نجيب بأن هذه النوعية من الأجهزة تتميز بأنها الأق ل ثمناً بين المن تجات الأخرى، وبشأن الأفضل بين هذه المنتجات الثلاثة نرى تفوق أجهزة Acer لكونها شركة قديمة في مجال تصنيع أجهزة الكمبيوتر وتمتلك براءة اختراع تعطيها أحقية الجودة والدعم الفني.
كما نضيف بأن هنالك أجهزة كمبيوتر محمولة ذات كفاءة عالية وذات شعبية كبيرة، منها منتجات شركةSony وشركةToshiba مع أن أجهزة شركةSony يعيبها غلاء ثمنها مقارنة مع أجهزة شركةToshiba كذلك تتميز أجهزة شركةDELL وشركةHP بالانتشار والدعم الفني وخبرة التصنيع.
وأما رسالة الأخ محمد وطلبه المقارنة بين أجهزة ThinkPad T40P بالمنتجين الأول موديل 2373G3U والمنتج الثاني موديل 2373G1G وبقراءة مواصفاتهما نعرف أن كلا المنتجين يتضمنان تقنيةCentrino ومزودان بمعالجات Pentium-M بسرعة 1.6GB وهما متشابهان في معظم المواصفات ما عدا أن الموديل الأول يتميز بقرص صلب Hard Disk ذي سعة 60GB بينما المنتج الثاني تبلغ سعته 40GB وعلى أية حالة لا ننصح بها لكونهما أصبحا من المنتجات القديمة ويفضل البحث عن الأحدث منها حيث ظهرت أجهزة سلسلةT43 وأخرى سلسلة جديدة تعرف بمسمىThinkPad Z.
* س - لدي بعض الأسئلة:
1- هل يمكن ربط الكاميرا الرقمية (للتصوير الفوتوغرافي) بجهاز الحاسب بحيث يمكنني استعراض الصور الملتقطة وإذا أمكن, هل يوجد برنامج مخصص لذلك؟
2- في كل مرة بعد تشغيلي لهاز الحاسب يظهر لي برنامج Anti-virus هذه الرسالة: Alert: Malicious script detected Your computer is halted and needs to do something about this script: EXPLORER. EXE What do you want to do? Stop this script Allow this activity once Allow the entire script once Authorize this script
وأقوم باختيار الخيار الأول ولا أعرف كيف أحل هذه المشكلة؟ أرجو مساعدتي. وشكراً لكم.
هيسو - بريد إلكتروني
* س - منذ فترة واجهت مشكلة في جهازي وهي اقتحام تروجون استطاع برنامج الحماية أنتي فيروس مسح البعض منها لكن بقي تروجون واحد لم يستطع مسحها وهي أحصنة طروادة وجربت كل طرق حذفها ولم استطع ونزلت برنامج The Cleaner وعجز عن مسحها. أرجو إن كان هناك حل أن تساعدوني
Malak
بريد إلكتروني
* إجابة:
عن إمكانية ربط الكاميرات الرقمية مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية PC's والمحمولة Notebooks نفيد بأن أغلب المنتجات الحديثة لكاميرات الفيديو والصور الرقمية تتضمن قرصا مدمجا CD يحتوي على برامج خاصة تتيح الارتباط مباشرة بأجهزة الكمبيوتر وتستخدم منفذ الناقل التسلسلي العالمي USB أو منفذ Firewire والأهم في ذلك هو تثبت المشغلDriver الخاص بالمنتج حيث إنه بعد ذلك يمكن التعامل مع تلك المنتجات عبر أي برنامج خاص بالفيديو والصور، ويتم تثبيت ما يسمى بمشغلTwain الذي يتيح التعامل مع كافة البرامج التي تعمل تحت بيئة نظام التشغيل Windows XP والإصدارات القديمة، وعلى سبيل المثال عند تثبت المشغلDriver يمكن التعامل مع برنامج Paint Shop Pro 6 بالانتقال لقائمة Import/Twain/Acquire وتحديد منتج الكاميرا ثم بعد ذلك يمكن جلب الصور المحفوظة Import من ذاكرة الكاميرا أو القرصMicro Drive إلى جهاز الكمبيوتر وأيضاً تصديرها Export؛ ما يعطي المستخدم إمكانية التحكم بالصور الثابتة، وأيضاً التحكم بملفات الفيديو عند التعامل مع برامج الفيديو كبرنامج Adobe Premiere لذلك لا يمكن تحديد برنامج بعينه؛ لأن ذلك يعتمد على البرنامج المرفق مع المنتج الجديد، فعلى سبيل المثال تزود شركة JVC منتجات كاميرات الفيديو الرقمية Digital Video Camera ببرنامج Digital Photo Navigator وهو من البرامج القوية في مجال الصور الرقمية.
وفيما ورد عن برنامج Norton Antivirus وإصداره رسالة تحذيرية وتحديد المستخدم الخيار الأول Stop this script نوضح أن البرنامج يحذر من برامج تعرف بمصطلح Malicious Applets وتعريفها أنها برمجيات صغيرة الحجم وتنفذ تعليمات برمجية تلقائياً الهدف منها في الغالب التخريب وإتلاف المعلومات، وقد أصاب المستخدم عندما اختار الخيار الأول Stop this script حيث يؤدي ذلك إلى وقف تشغيل تعليمات البرنامج، لكن لا يعني أنه استطاع القضاء على برمجيات Malicious ويعود ذلك إما إلى أن برنامج Norton Antivirus لم يتم تحديثهUpdate منذ فترة قديمة، أو أنه بالفعل غير قادر على إلغاء هذه النوعية من البرمجيات، ولا يعني ذلك سوء البرنامج، لكون برامج مكافحة الفيروسات تتفاوت فيما بينها من حيث القوة وسرعة التحدث في مجال وآخر. ويستحسن دائماً لمستخدمي برنامج Norton Antivirus تفعيل خاصية الكشف لهذه النوعية من البرمجيات بالانتقال لخيارات Norton Antivirus Options ثم خيار Script Blocking وعند عبارة How to respond when a malicious script is found تفعيل الاختيار Ask me what to do (recommended) بضغط أمر OK، كما نضيف بأنه على قراء صفحة (دكتور. كوم) ضرورة الاستفادة من إمكانيات برامج مكافحة الفيروسات وبرمجيات Malicious للمحافظة على أنظمة التشغيل والبرامج، وتسعى كبرى شركات برامج الكمبيوتر في العالم إلى إنتاج برامج لمكافحة جميع ملفات الفيروسات بجميع فئاتها وأنواعها؛ لهذا تقدم شركةMicrosoft الأمريكية برنامجا لمكافحة Malicious على رابط الموقع التالي: www.microsoft.com/middleeast/arabic/security وننصح وبشدة ببرنامج ٍScan Spyware وموقعه: www.scanspyware. net حيث نرى - من واقع تجربة - أنه من أقوى برامج مكافحة ملفات التجسس التي تزرعها مواقع شبكة الإنترنت داخل أجهزة المستخدمين مع ضرورة تحديث قاعدة بيانات البرنامج بشكل مستمر.
أما برنامج The Cleaner وموقعه:www. moosoft. com فهو من البرامج الجيدة والرائعة للكشف عن ملفات أحصنة طروادة Trojan Hours ويوفر موقع الشركة نسخة تجريبيةDemo تعمل لمدة ثلاثين يوماً، وهذه النسخة المجانية تقدم الكشف عن ملفات التجسس Trojan Hours ولحذف ما يكتشفه البرنامج يجب الحصول على النسخة المسجلة لدى الشركة. وزيادة على ما ورد نوضح أن موقعwww. free-av. com ينتج برنامجا مجانيا ntiVir PersonalEdition Classic وهو من البرامج القوية في مكافحة جميع أنواع ملفات الفيروسات ويتم تحديثها بشكل شبه يومي.


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved