الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th February,2006 العدد : 151

الأحد 27 ,محرم 1427

خلال مشاركتها في معرض الأجهزة اللاسلكية
البريد الإلكتروني يسبب مشكلة لشركة Blackberry

حضر معرض الأجهزة اللاسلكية في برشلونة بإسبانيا لهذا العام حوالي 50.000 زائر أو أكثر كلّهم يعيشون ويتنفسون بالهواتف الخلوية والأجهزة اللاسلكية.
وفي هذا العام، يواجه المعرض مشكلة تتعلق بBlackberry وهي خدمة البريد الإلكتروني اللاسلكية.
وعلى الرغم من الشركة الأم لBlackberry وهي Research in Motion RIM لديها جناح في المعرض - وعلى الرغم من كفاءة الأشخاص العاملين في هذا الجناح - إلا إن براءة اختراع الشركة تواجه منافسة حالياً في إحدى المحاكم الأمريكية.
فمنذ أسابيع، يتساءل الناس ما هي البدائل في هذه الحالة؟ أي إذا تم إخراج خدمات Blackberry خارج الولايات المتحدة، ما الذي يمكن للمستخدمين أن يقوموا به؟ واليوم، تغير الحوار إلى: حتى وان تجنبت Blackberry الإغلاق، هل يمكن للشركة أن تستمر؟.
الحقيقة أنه يمكن القول بأن شركة مايكروسوفت هي المتسببة في هذه المشكلة التي تعاني منها BlackBerry حيث إن الأخيرة قامت بتغيير قواعد اللعبة.
فخلال العقد الماضي قامتBlackberry بتزويد خدمة البريد الإلكتروني (بالضغط) اللاسلكية الوحيدة.
والبريد الإلكتروني بالضغط يعني قيام سيرفر البريد الإلكتروني لديك بإرسال بريدك الإلكتروني إلى جهازك فور وصوله.. وقد قامت أجهزة الهـواتف المتنقلة من مايكروسوفت - وتقريباً كافة الأجهزة الأخرى- باستخدام البريد الإلكتروني (بالجذب).
وهذا يعني أنه يتعين على جهاز هاتفك النقال أو جهاز المساعد الشخصيPDA بطلب أي رسائل من السيرفر كل عدة دقائق -أو ساعات- بناء على وضعية الضبط لديك.
اسمحوا لي أن أنبهكم بأن ذلك كان في الفترة الماضية.
وهذا لأن مايكروسوفت أعلنت عن برنامج سيرفر بريد الإلكتروني (بالضغط) من خلال معرضGSM 3 الأخير فيما تعلن شركة Hewlett-Packard عن أول جهاز محمول يستفيد بالكامل من البرنامج الجديد. ومن ضمن مزودي الخدمة اللاسلكية الرئيسيين الذين يخططون للكشف عن الخدمات لدعم البرنامج فودافون و Cingular وT-Mobile والأكثر من ذلك، أن البرنامج يتم وعرضه كرفع كفاءة مجانية للشركات الحائزة على أحدث نسخة من Exchange Server من مايكروسوفت وبرامج Windows Mobile- وهذا يعني عدم احتياج سيرفر منفصل مكلف مخصص فقط للبريد الإلكتروني الخاص بالهواتف النقالة ولا مدفوعات رخصة إلى المزودين من الغير.
وعلى هذا الأساس فقط سوف تجذب الخدمة اهتماماً كبيراً من مديري تكنولوجا المعلومات الذين يهتمون بالتكلفة، وخصوصاً أولئك الذين يستخدمون Exchange Server لإدارة حسابات البريد الإلكتروني.
هل ترون إلى أين يتجه ذلك؟ لقد كان الأمر بمثابة ضربة كبيرة لشركة Blackberry، ولكن بسبب التكلفة معظم الأشخاص الذين يستخدمون هذه الخدمة كانوا مسؤولين تنفيذيين يحصلون على أجر مرتفع (وشخصيات مشهورة من هوليود).
وفي حالة نجاح مشروع مايكروسوفت، سوف يعمل ذلك على تخفيض التكاليف لدرجة كبيرة بحيث يمكن للشركات عرض خدمات البريد الإلكتروني بالضغط على كافة موظفيهم - وفجأة يبدو سوق البريد الإلكتروني اللاسلكي أكبر بكثير عن قاعدة العملاء الحالية لدى شركة Research in Motion التي تتجاوز الأربعة ملايين عميل.
كما حالف شركة RIM نجاح كبير في الولايات المتحدة، مما يجعل من المثير أن اثنين من الشركاء الجدد لشركة مايكروسوفت، وهما فودافون وOrange، هما شركتان أوروبيتان كبيرتين مزودتين للخدمة اللاسلكية.
وعلى وجه التحديد، فإن فودافون تخطط لدفعة رئيسية للخدمة الجديدة.iPAQ الجديد ولكن بالعودة إلى الهاتف الذكي الجديد H-P، فجهاز iPAQ HW6900 Mobile Messenger ذكي للغاية حقاً.
فعلاوة على أنه مجهز ببرنامج مايكروسوفت الجديد، فهو أول جهاز محمول لديه لاسلكي رباعي متكامل بحيث يمكن للمالكين الربط في معظم الأماكن حول العالم.
ويدعم هذا الهاتف الموجة الرباعية GSM/GPRS/EDGE, Wi-Fi, Gps وتكنولوجيةBluetooth اللاسلكية. كما H نه متوافق مع برنامج Windows Mobile 5. 0 من شركة Skype، مما يسمح للعملاء باستخدام ربط بالغ السرعة بالإنترنت للاستفادة من الخدمات الهاتفية على الإنترنت. ويستخدمhw6900 نظام التشغيل الجديد Windows Mobile 5. 0 ويتكامل مباشرة مع سيرفرMicrosoft Exchange وسيرفر Small Business. كما أن نظام التشغيل في هذا الجهاز المحمول تم تحسينه من خلال التخزين المستمر لمنع فقد البيانات- حتى في حالة إزالة البطارية أو فقد شحنتها. كما يسمح أيضاً بالتوليف السهل للموسيقى والفيديو والصور. وقد سمح لي استعمال أحد أجهزة 6900 وقد ترك ذلك انطباعاً شديداً لدي. ولكن يتعين على الانتظار لكي احصل على إحدى هذه الأجهزة للقيام باختبار ميداني كامل.. وتقول شركة H-P أن أول 6900S سوف يتم طرحه في الشرق الأقصى، ويتبع ذلك أوروبا خلال أسابيع قليلة. ففي أمريكا الشمالية يجب علينا الانتظار لعدة شهور لكي نرى هذه الأجهزة.
البريد الإلكتروني بالضغط المفتوح المصدر شركة مايكروسوفت ليست المزودة الوحيدة للحل البديل للبريد الإلكتروني بالضغط في السوق. فقد كانت شركة Funambol في معرض 3GSM تتحدث عن برنامجها V3- وهو أو منتج بريد إلكتروني بالضغط مفتوح المصدر للشركات الناقلة والمشروعات.
وتتضمن قدرات البريد الإلكتروني بالضغط من Funambol وظائف الإرسال والاستقبال والتحويل ويسمح للمستخدمين بفتح المرفقات ومراجعة البريد الإلكتروني وهم موصلون وغير موصلين بالبريد الإلكتروني مع قبول أو رفض طلبات الاجتماع.
كما ان v3 يقدم توليفاً قياسياً - عبر- الهواء للرزنامات وقوائم الأشياء المطلوبة وأرقام الاتصال الخ.
ويدعم السيرفر BlackBerry من RIM وWindows Mobile من ميكروسوفت والهواتف المتوافقة مع SymcML واي هواتف تعمل على WAP. ومن المواضيع الرئيسية الأخرى هنا أيضاً اللقاء ببين الهواتف الخلوية والتلفزيون.
وسوف نذكر غداً إن شاء الله كيف سوف نشاهد التلفزيون من خلال هواتفنا النقالة في المستقبل القريب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved