الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th February,2006 العدد : 151

الأحد 27 ,محرم 1427

نوكيا تمدّ جسور التواصل في موسم الحج
في عام 2006 ساعدت نوكيا شركة الاتصالات السعودية على إدارة أعلى نسبة كثافة في الاتصالات الناتجة عن زيارة 2.3 مليون حاج للسنة الرابعة على التوالي، لعبت نوكيا دوراً محورياً في تنفيذ شبكة اتصالات متحرّكة فعّالة وموثوقة لإدارة الطلب الهائل على الاتصالات من حجّاج بيت الله الحرام في منطقة المشاعر المقدسة.. ففي أوقات الذروة وصل عدد الاتصالات الهاتفية إلى حوالي 2.44 مليون مكالمة، كما كانت الحركة المرورية الهاتفية أعلى بـ22% مقارنة مع عام 2005م.
وعلى الرغم من ذلك، تمكّن جميع الحجّاج من الاتصال بذويهم حتى في أكثر الأوقات ازدحاماً. وكان فريق رفع أداء الشبكة لشركة نوكيا الذي عمل مع شركة الاتصالات السعودية يقوم بمراقبة شبكة المشغّل على مدار الساعة، كما أنه كان يدير الكمّ الهائل من الاتصالات الذي ولّده أكثر من 2.3 مليون حاجّ، وذلك من خلال الاستفادة من مميزات نظام GSM/EDGE Base Station System المتطور.
ونوه السيّد علي ضميري - مدير عام نوكيا في المملكة العربية السعودية والمشرق (إلى أن موسم الحجّ هو إحدى أهمّ المناسبات في حياة المسلمين، لذا يشعر الحجّاج بضرورة التحدّث إلى أهلهم من منطقة المشاعر التي تحمل من المعاني الكثير والكثير لديهم، كما أن نوكيا التزمت بتنفيذ وإدارة نظام شبكاتٍ لا يضمن قدرة الحجّاج على إجراء الاتصالات فحسب، بل ويضمن ألا ينقطع الخطّ وهم يتحدّثون، وتشير كلّ بياناتنا إلى أننا قد حقّقنا نجاحاً باهراً في تحقيق هدفنا المنشود).
وتجدر الإشارة إلى أن الفترة الممتدة بين 7 و13 ذو الحجة (7 إلى 13 يناير) شهدت إجراء حوالي 150 مليون اتصالاً، وهو رقمٌ يفوق معدّل الاتصالات الأسبوعي العادي بنسبة 10% في منطقةٍ لا تتجاوز مساحتها ال5 كم2.
ويشار إلى أن نجاح نوكيا كان مدعوماً من قبل BSC3i أي GSM/EDGE Base Station Controller - منصة تحويل رقمية لربط المحطات القاعدية Base Stations بالشبكات الأساسية.
ويعتبر جهاز BSC3i هو (أساس) شبكة الراديو، كما يحافظ على قدرة استيعابٍ وجودةٍ عاليتين من خلال تقديم قدرة استيعاب high-packet أو circuit-switched في تصميم مصغّر، مما يسمح بتقديم فعالية تشغيلية وجودة عاليتين في شبكة الراديو، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إدخال الخدمات والوظائف الجديدة بسلاسة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved