الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th February,2006 العدد : 151

الأحد 27 ,محرم 1427

لمحة من المستقبل:
ملابس (ذكية) من منطقة الراين

نسمع كثيراً عن السيارة الذكية والكارت الذكي والقرية الذكية ولكن هل سمعت يوماً عن (الملابس الذكية)؟
ففكرة دمج لوحة مفاتيح (كي بورد) في كم سترة أو جهاز كمبيوتر في جيبها بل وربما شاشة منتهية الصغر في النظارة يرتديها إنسان لم تعد ضرباً من الخيال العلمي الذي يقرأ عنه المرء في الكتب أو يشاهده على شاشة السينما وإنما صار حقيقة واقعة.
فقد تمكن البروفيسور ألكساندر بوسيجين من جامعة نيدرهاين للعلوم التطبيقية من وضع مثل هذه التطورات الثورية موضع التطبيق من خلال مشروع يقوم بتنفيذه وذلك بعد أن كانت تعد بمثابة مزحة فيما سبق.
وفي ظل هذه التطورات يصبح كافيا تغذية الكمبيوتر المدمج في نسيج السترة بالبيانات اللازمة له من خلال نقرة أصبع على الكم.
كما تساعد الاقطاب الكهربية المدمجة في نسيج الملابس من يرتديها على التواصل مع الحاسب الآلي المدمج بدوره في ردائه.
ونجح بوسيجين في تصنيع مثل هذه الملابس (الذكية) بمعاونة أعضاء فريقه من الباحثين في مدينة مونشن جلادباخ الواقعة شمال غرب مدينة كولونيا التي تستضيف بعض مباريات بطولة كأس العالم المقبلة.
وعلى أي حال ولت تلك الأيام التي كان يتم فيها تصنيع مثل هذه المنسوجات بالشكل التقليدي. ففي الوقت الحالي بات بوسع الآلات تصنيع أغطية من خامة ألياف الكربون لمقعد دراجة نارية في ما لا يتجاوز أربع دقائق ونصف الدقيقة.
ويقول أحد العلماء: (إن تقنية البعد الثالث تمكننا من تفصيل القماش بالطريقة الصحيحة). ويشرح هذا العالم وجهة نظره هذه بتطبيقها على قطعة مربعة من قماش خشن صلب يبرز نتوء في منتصفه. وباستخدام مادة الراتينج تتحول هذه القطعة من القماش إلى خوذة أشبه بتلك التي يتم ارتداؤها في مواقع التشييد والبناء.
أما الميزة التي تفرق بين هذه الخوذة المبتكرة وتلك التقليدية أن الخوذة الجديدة أقل كثيرا في الوزن وهو ما يوضح هذا العالم أهميته بالقول: إن تلك الميزة تبدو أكثر وضوحا (عندما يرتديها المرء ثماني ساعات يوميا(حينها) يشكل قلة في الوزن ولو بـ 20 جراما فارقا كبيرا).
وبشكل إجمالي ينهمك 15 عالما من تخصصات مختلفة تشمل الفيزياء والكيمياء والالكترونيات والنسيج والتصميم في العمل على تهذيب وتطوير العديد من الأسطح.
ومن بين الكلمات المحورية في هذه العملية تكنولوجيا (النانو) التي تتعامل مع الجزيئات الدقيقة للغاية. وعلى سبيل المثال يمكن من خلال هذه الجزيئات تفصيل ستائر أو مفرش للمائدة وكذلك أحذية قوية تستطيع مقاومة المياه والقاذورات والشحوم والاحتكاكات العنيفة.
وفي الوقت نفسه توفر (الجوارب)، وهو الاسم الذي يطلقه بوسيجين على زوجين من الجوارب الخفيفة رمادية اللون، ميزة متفردة تكمن في أن تلك (الجوارب) التي تعمل إليكترونيا من خلال بطارية تحافظ على درجة حرارة الجسم وتحمي مرضى السكر من الانخفاض الحاد في درجة الحرارة.
ولهذا السبب يمكن أن تساعد هذه الملابس (الذكية) مرضى السكر ممن يعانون من خلل في الاحساس بدرجة حرارة أجسادهم. وتتيح الملابس (الذكية) امكانات تكاد تكون غير محدودة.
فعلى سبيل المثال يمكن أن تنقل أجهزة الاستشعار الالكترونية المدمجة في نسيج الملابس الداخلية أي توترات تحدث في الجلد إلى كمبيوتر الجيب مما يتيح إجراء عمليات رسم القلب بطريقة مريحة على المدى البعيد.
ويقول بوسيجين في هذا الشأن: (لا نزال نعمل على تطوير قميص محكم ليلائم جسد الانسان على مدى فترات طويلة). وعلى عكس الطرق الحالية التي تستخدم فيها أجهزة الاستشعار والوسادات الصغيرة التي تثبت على الجسد لرسم قلب المريض يمكن من خلال هذه الطريقة الحديثة رصد نبضات قلب الانسان لحظة بلحظة على مدار أسابيع وشهور.
ويقول بوسيجين (46 عاما): (يتوق أي شخص عانى من قبل من أزمة قلبية إلى أن يكون بوسعه الحصول على أي تحذير من التعرض لأزمة مماثلة ولو قبل ثانية واحدة من حدوثها).
وثمة إمكانية في أن تؤدي هذه التطورات إلى خدمة عالم الرياضة أيضاً وهو ما اكتشفه مركز القلب في مدينة فوبرتال الذي يشارك علماؤه في الأبحاث الجارية حول الملابس (الذكية) من خلال المشاركة في تجربة هذه المنسوجات على مرضى القلب مثل لاعب كرة القدم الألماني الدولي جيرالد أزاموا مهاجم فريق (شالكه 04) الذي يعاني من عيب خلقي في القلب وهو ما يجعل الطبيب الخاص به دائما على خط التماس في أي مباراة يخوضها هذا اللاعب متأهبا لإسعافه بجهاز مزيل اختلاجات عضلة القلب حال حدوث أي طارئ.
ويقول بوسيجين: (أتصور أن يأتي اليوم الذي يرتدي فيه شخص مثل أزاموا خلال المباراة قميصا مدمجا فيه جهاز استشعار يمكن أن يعطي تحذيرا حال حدوث أي مشاكل في القلب).
ولكن هذا غير محتمل الحدوث على أي حال في بطولة كأس العالم 2006 حيث إن القميص الداخلي المزودة بأجهزة استشعار لن تكون جاهزة قبل عامين أو ثلاثة. ويقول بوسيجين: (عندئذٍ سأقترح زياً رياضياً جديداً مصنوعاً من خامات متطورة للفريق الأول لنادي بوروسيا مونشن جلادباخ).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved