الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th February,2006 العدد : 151

الأحد 27 ,محرم 1427

أكثر من مليار مستخدم إنترنت في العالم
* إبراهيم الماجد
بدأت حركة انتقال الاعلام المرئي من وسطه الكلاسيكي إلى مواقع الإنترنت تتخذ طابعاً أكثر جدية في الفترة الأخيرة. ويعتقد بعضهم أن سبب زيادة نسب الانتقال هو اقتناع المسؤولين عن المحطات التلفزيونية بجدوى تخصيص البث لمستخدمي الإنترنت حول العالم الذين تجاوز عددهم الاجمالي المليار أخيراً. وتزامنت هذه الحركة مع مجموعة تطورات على ثلاثة مستويات: الأول، هو تسريع الاتصالات بين المستخدمين وشبكة الانترنت. الثاني، ظهور اتفاقات بين كبرى شركات الاتصالات المعلوماتية لتنظيم البث التلفزيوني على الإنترنت. الثالث، تدني أسعار اشتراكات المحطات المشفّرة على الانترنت مقارنة ب(الكايبل).
أوروبا تبادر
ونتيجة هذه المحفزات الثلاثة، صدرت توقّعات تؤكد المنحى الجديد للبث التلفزيوني على الإنترنت، وهو ما يعرف ب(التلفزيون المعتمد على بروتوكول الإنترنت) Internet Protocol Television. فقد توقعت دراسة نشرت أخيراً أن يغزو تلفزيون الإنترنت الذي يعتمد على (الوصلات السريعة) Broadband الأسواق الأوروبية في السنوات الأربع المقبلة.
وقالت نشرة (سكرين دايجيست) إن عدد المشتركين في هذا النوع من البث التلفزيوني سيبلغ 8.7 مليون مشترك عام 2009م مقارنة بحوالي 658 ألف مشترك في الوقت الحالي. وأضافت أن أكبر عدد من المشتركين في أوروبا موجود حالياً في فرنسا وإيطاليا. أما في بريطانيا فيواجه هذا النوع من البث التلفزيوني منافسة شرسة مع القنوات المشفرة. وقد لجأت شركات الاتصالات الاوروبية إلى بدء خدمة جديدة تسمّى (العرض الثلاثي)، وهي عبارة عن دمج لخدمة الإنترنت فائق السرعة وخدمة البث التلفزيوني عن طريق الإنترنت.
وأضافت دراسة (سكرين دايجيست) أن تلفزيون الإنترنت سيمثّل تحدياً حقيقياً لشبكات البث التلفزيوني المشفّر. وتوقع التقرير أن تخفّض الطريقة الحديثة في البث التلفزيوني عدد المشاركين في القنوات التلفزيونية المشفرة في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا بنسبة تتراوح ما بين 16 و20 في المئة بحلول سنة 2009م. كما توقع أيضاً أن تبلغ نسبة البريطانيين الذين يهجرون الاشتراك في القنوات التلفزيونية المشفرة من أجل تلفزيون الإنترنت في السنوات الأربع المقبلة نحو 7.5 في المئة.
الولايات المتحدة تنضم
أما في الولايات المتحدة فلا تبدو قضية تلفزيون الانترنت أقل نشاطاً، فقد أعلنت AOL أنها ستبدأ إرسالاً تلفزيونياً مجانياً على الإنترنت نهاية شهر كانون الأول الحالي. وستطلق AOL على المحطة التلفزيونية اسم (In2TV) وستستقي برامجها من الشركة الشقيقة (تايم وورنر - وورنر براذرز).
ويتوقع المتابعون أن تضمّ الخدمة الجديدة ستّ محطات تلفزيونية تقسّم بحسب نوع الخدمة المقدّمة مثل قناة الدراما وقناة الكوميديا وقناة الرسوم المتحركة. وليس معروفاً بعد ما إذا كان المشاهدون خارج الولايات المتحدة سيحصلون على هذه الخدمة الجديدة. وAOL ليست الوحيدة التي ستُطلق سنة 2006م محطة تلفزيون على الإنترنت، ذاك أن شركتي (ياهو) و(غوغل) يسعيان أيضاً إلى تقديم خدمات تلفزيونية مماثلة على الإنترنت.
وفي السنة الأولى من بدء الإرسال سوف تقدم محطة In2TV الجديدة 3400 ساعة من برامج شركة (وورنر براذرز). وتقول AOL إنها تنوي زيادة ساعات الخدمة المقدّمة، وأنها تجري محادثات مع شبكات تلفزيونية أخرى للحصول على حقوق أداء لعدد من برامجها. ويُنتظر أن تعتمد الخدمة الجديدة على الإعلانات في تمويلها. وقد رحّب المراقبون والمحللون بالإعلان عن الخدمة الجديدة التي استغرق الإعداد لها حوالي عامين.
ويقول أحد المحللين في شركة (جوبيتر) للأبحاث إن الخدمة الجديدة هي نموذج لتعاون شركتين شقيقتين في مجموعة اعلامية تغذي كل واحدة منهما حاجات الأخرى. وعمليا سيستفيد كلا الطرفين من التجربة الجديدة. فشركة (وورنر) تملك مركزاً مهماً في لائحة أكثر المحطات مشاهدة في العالم، أما موقع AOL على الإنترنت فيزوره 112 مليون شخص شهرياً.
توقعات متفائلة
وتتوقع بعض الدراسات أن يرتفع عدد مشاهدي تلفزيون الإنترنت في شمال أمريكا بشكل متسارع حتى سنة 2009م. وتذكر نتائج دراسة أجرتها (انوفونتكس للأبحاث) Infonetics أن عائدات خدمة تلفزيون الإنترنت ستصل إلى 44 مليار دولار بحلول سنة 2009م. ونتيجة العائدات المتوقعة ستحدث اندماجات بين مزوّدي اشتراكات (الكايبل) وشركات الاتصالات السريعة الخاصة بالانترنت Broadband. وكنتيجة أولية ستظهر شركات متخصصة في تزويد المشتركين (خدمة ثلاثية) واحدة Triple-service واحدة تضم اشتراك الهاتف والإنترنت والتلفزيون.
وفي مرحلة لاحقة قد تصبح كل هذه الخدمة لاسلكية كما هو الوضع حالياً للهاتف الخلوي. وتضيف (انوفونتكس للأبحاث) أن (مزوّدي خدمات الإنترنت) ISPs Internet Services Providers أنفقوا عام 2004م نحو 304 ملايين دولار لتحضير تجهيزاتهم في حال زاد الطلب على تلفزيون الإنترنت. وتتوقع (انوفونتكس للأبحاث) أن يصل حجم إنفاق المزوّدين على ذات الموضوع إلى 4.5 مليار دولار سنة 2009م. وتضيف التوقعات أن سنة 2009م قد تحمل معها نمواً كبيراً في عدد مشاهدي تلفزيون الإنترنت لأنه قد يصل إلى 53 مليوناً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved