الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th March,2006 العدد : 155

الأحد 26 ,صفر 1427

مايكروسوفت تكشف عن جهازها المتنقل الصغير Origami
كمبيوتر مجهز بشاشة تعمل باللمس والقدرة على العمل اللاسلكي

كشفت شركة ميكروسوفت مؤخراً عن مشروع Origami المثير وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر بحجم دفتر الأوراق ويقوم بتشغيل نسخة كاملة من نظام تشغيل Windows XP. وهذا الكمبيوتر الفائق الصغر الذي يمكنه العمل لا سلكيا يشبه في الحقيقة الكمبيوتر العادي أو المحمول إلا أنه بدون لوحة مفاتيح.
ويبلغ وزنه حوالي من نصف إلى 2 رطل، ويبلغ سمكه 1 بوصة كما انه مجهز بشاشة 7 بوصة تعمل باللمس وتستجيب للعمل بموجب قلم خاص أو بواسطة اللمس بالأصبع.
وقال بيل مشتيل، نائب رئيس شركة ميكروسفت للاجهزة المتنقلة (انه يعمل في الحقيقة على فتح امكانيات جديدة لاستخدام الكمبيوتر).
وقد تم الكشف عن هذا الجهاز من خلال معرض CeBIT بألمانيا الذي انتهت فعالياته قريباً. وذلك أثناء كلمة ألقاها كريستيان موراليس، المسؤول التنفيذي لدى شركة انتل. ومما يذكر ان شركة انتل تقوم بتصنيع ميكروبروسيسور Celeron M وPentium M، التي تزود القدرة لهذه الأجهزة. وحتى الآن قامت ثلاث شركات وهي سامسونج وAsus والشركة المصنعة الصينية Founder ببناء نماذج عمل. ومن المتوقع ان يتم طرحها بحلول شهر أبريل.
إلا إنه لن يتم اطلاق اسم Origami على هذه الاجهزة، وهو الاسم المستخدم في الحملة التسويقية على الانترنت التي تقوم بها ميكروسوفت والتي أدت إلى هذا الكشف MSNBC.com مشروع مشترك بين ميكروسوفت - NBC).
يقول ميكا كرامر، مدير التسويق بشركة ميكروسوفت لوحدة ويندوز المتنقلة: انه بدلا عن ذلك سوف تطلق الشركة على الجهاز اسم (ULTRA MOBILE PC) أو الكمبيوتر المتنقل المدمج.
وسوف يقوم الجهاز بتشغيل نفس نظام التشغيل المستخدم على اجهزة الكمبيوتر الدفترية التي تعرف بالكمبيوترات القرصية، وبرامج الكمبيوتر التي تم تطويرها حديثا وتعرف بWindows Touch Pack التي سوف تتولى تشغيل وظائف اللوحة التي تعمل باللمس. هذا، وسوف تقوم النسخ المستقبلية بدعم Windows Vista وهي نسخة عن نظام تشغيل ويندوز الرئيسي المقرر طرحه في النصف الثاني من هذا العام. وقال كرامر انه من المتوقع ان يتم بيع الجهاز بسعر التجزئة بقيمة تتراوح من 600 إلى 1000 دولار.
وعلى الرغم من أن شركة ميكروسوفت لا تقوم بتصنيع وحدات ومكونات الكمبيوتر، إلا أنها قامت بدور توجيهي منذ البداية. وفي هذا الاطار يقول كرامر (لقد قمنا بأكثر من تقديم برامج الكمبيوتر. فقد قمنا ببناء التصاميم المرجعية لكي يتم البدء في هذه الفئة، فقد قمنا بتصنيع النماذج الأولى منذ حوالي تسعة أشهر وبدأنا في العمل مع الشركاء في وقت مبكر عن ذلك).
ويقول ميتشيل (انه يقوم بدمج أفضل ما في كمبيوتر ويندوز مع أفضل ما في أجهزة الالكترونيات الاستهلاكية).
من ناحية أخرى يقول أحد المحللين: (أتمنى أن ينجح هذا الجهاز. كما أتمنى أن تكون مسألة ربطه بالانترنت لا سلكيا مسألة ممتعة حيث لا بد أن يتمتع بسلسلة عريضة من الخيارات اللاسلكية بحيث يمكنك استخدام الواي فاي عند توافرها أو شبكة ناقلة لاسلكية في حالة تمكنك من دفع الرسوم على سبيل المثال).
ويقول ميتشيل ان اجهزة Origami تدعم التكنولوجيا اللاسلكية مثل تقنية البلوتوث والواي فاي. فالشاشة عريضة وناصعة وسهلة الرؤية، حتى في ظل الضوء الخافت. وقد قام ميتشيل بعرض فيديو موسيقي على موديل واحد وفيلم على موديل آخر. وهو غير مجهز بلوحة مفاتيح خاصة به، ولكن نتيجة لأن الوحدات تم تصميمها وهي مجهزة ب2 بوابة USB؛ ما يسمح بتوصيل لوحة مفاتيح عند الضرورة. وتتضمن الوحدات التي تم عرضها على Associated Press بطاقة SecureDigital وشقوق بطاقة الذاكرة CompactFlash بالاضافة إلى وصلات لربط الكاميرات الرقمية وسماعات الرأس والميكروفونات. وبالنسبة للمستخدمين الذين لا يرغبون في كتابة المذكرات بواسطة القلم، فإن جهازOrigami مجهز ببرنامج مبيت يطلق عليDial Keys يقوم بتقسيم لوحة مفاتيح QWERTY القياسية الى أشكال دائرية في الأركان السفلية من الشاشة بحيث يمكن طباعة المدخلات أو الضغط عليها بالاصابع.
من الناحية الفنية يأتي الجهاز ببطارية تتراوح استمراريتها من 2.5 إلى 3 ساعات من العمل المتواصل، وسوف يكون مجهزا بقرص صلب يصل إلى 60 جيجا بايت.
وقال ميتيشل ان الجهاز يستهدف المستهلكين الذين يرغبون في الحصول على الإمكانيات الكاملة للكمبيوتر الشخصي أثناء تنقلهم، ولا يرغبون في نقل الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي الثقيل الوزن.
وأضاف (نعتقد انه بالنسبة لمعظم الاشخاص، يعتبر ذلك بديلا للاجهزة الالكترونية الاستهلاكية الكلاسيكية).
من ناحية أخرى يقول ميشيل جارتنبرج وهو محلل في شركة Jupiter Research إن مفهوم Origami قد يغير مفهوم الأجهزة التي سوف يقوم الناس بالتنقل بها، فهو ليس جهازا يتم وضعه في الجيب، ولكنه بالتأكيد صغير بشكل كاف لكي يكون قريبا من اليد، وحقيقة إنه يقوم بتشغيل نظام الويندوز؛ ما يعني استطاعته القيام بسلسلة متنوعة من المهام، تختلف بين الانتاجية الى الالعاب الى الوسائط).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved