الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th March,2006 العدد : 155

الأحد 26 ,صفر 1427

لعب قابلة للارتداء تنسج الدلائل في الملابس

* إعداد - أميمة كامل :
إذا وجدت نفسك ترتدي ملابس من شركة جديدة تُدعى إدوك لاندري فعليك بتوخي الحذر: فالغرباء في الشارع قد يتجهون إليك لفحص تعقيدات الأشكال المرسومة على قميصك. ذلك لأن خط انتاج إدوك الأول، والذي أطلق في 1 مارس، ينسج لعبة متعددة الأوساط استطرادية حرفيا في نسيج الملابس.
الشركة مقرها في سياتل ويعتقد بأنها الأولى لمحاولة مثل هذا الأسلوب لتصميم الملابس.
إنّ الفكرة هي إمتداد لما يسمّى بألعاب الحقيقة البديلة، وهي التي يحاول فيها الناس حلّ الألغاز على الإنترنت لكن تتطلب من اللاعبين الانضمام معا لإيجاد الأدلّة في العالم الحقيقي. عادة، تكون الألعاب ادوات ترويجية للمنتجات الأخرى، بما في ذلك ألعاب الفيديو والأفلام. وتتضمن الأمثلة على مثل هذه الألعاب لعبة أُحبّ النحل التي كانت تقدّم في استوديوهات بنجي ' هالو 2 الخاص بجهاز العاب XboX، وبوكر النداء الأخير في عام 2005 الذي روّج البندقية لشركة Activision. ويدمج خط انتاج الشركة في قمصانه وقبّعاته وأكسسوارته. تتضمّن القصّة الموت الغامض لمدير فرقة خيالية تدعى ريتشارد الفقير. يجد اللاعبون الأدلّة مثل الكلمات والرموز ضمّن الملابس.
ثمّ يتوجّهون إلى موقع على الإنترنت حيث يستطيعون فتح عناصر معقّدة من القصّة لريتشارد الفقير وموسيقاه.
وفي هذا الاطار قال جوناثان ويت، أحد المحررين على موقع متخصص للألعاب الإلكترونية: أعتقد انها فكرة ممتازة وهو شّيء لم أسمع انه تمت تجربته قبل ذلك: دمج مخّي، وسمة صعبة ذهنية في الملابس. في أغلب الأحيان تكون الملابس بمظهر جمالي، لكن دمج المادة الثقافية تحت طبقات وطبقات من القماش يعتبر عملية إبداعية صعبة للغاية.
وقد تم تأسيس إدوك أسّس من قبل إيلان لي، المصّمّم الرئيسي وهو المنتج البارز لأي آر جي إس، وداوني ويسمان، زوجة جوردان ويسمان بالاضافة الى أشخاص أخرين في محاولة للمساعدة على تصميم ملابسهم وحدهم، بغض النظر عن كيفية استلام عناصر اللعبة، وقد جلبت دوك أيضا خبير الملابس شين سمول. وقال لي إن العنصر الأساسي هو أن كلّ قمصاننا تبدو بمظهر جيّد، وجميعها تبدو عملية ورياضية. وهكذا، فإن الملابس تحتوي بشكل كبير على الصور الفنية والمجرّدة، أحيانا مع الطيور المتشابكة مع الاشكال البشريّة، أو بالقيثارات التي تمتزج مع الأشجار. من ناحية أخرى يرى كثير من المراقبين لانتشار هذه الفكرة أن الشركة تتجه في الاتجاه الصحيح.
مزج الأسلوب بالفنّ قال غرايس كيم، مساعد مشتريين في إفو سياتل، واحدة من أولى المتاجر التي ستعرض خطّ انتاج إدوك لقد انجذبت حقاً إلى مزيج الرسومات التي أساسها الثقافة الحضرية والانتباه للتفاصيل والنوعية، وهذا هو ما جذب انتباهي في البداية، الصور، والمزج العام للأسلوب والفنّ.
وقال سمول ان إدوك، شركة ملابس أولا وشركة العاب ثانيا. وكشخص ما بمهنة طويلة في الملابس، قال سمول بأنّه كان من المهم ان يقوم بعمل شيء جديد.
وأضاف لقد وصلت إلى النقطة التي تم فيها إنجاز كلّ شيء ونحن نقول إن الملابس يمكن أن تكون أكثر بكثير عن ما هي عليه اليوم. وطبقا لجيليان هيرزمان، محلّلة في مجموعة المعلومات، التي تتابع إتّجاهات ثقافة البوب، أن سمول ومصّمّميه لربّما قد حققوا شيء جديدا.
وبوضع عنصر اللعبة جانبا، تقول هيرزمان أعتقد بالتأكيد بأنّها ستباع كملابس، ويجب أن ترى بعض الاشياء التي يقوم الناس بشرائها هناك.
لكن للنجاح من وجهة نظر تسويقية، قالت انه سيكون مهما ل( إدوك) أن تركّز على سمة الالعاب في ملابسها. والذي سيعني بالتأكيد بأنّهم لا يحاولون التجاوز.
وأضافت: أعتقد أن من المهم جدا أنّ يبيعوا (الملابس) في أماكن معيّنة، ولا أعتقد سيبيعونها في متاجر مراكز التسوّق. مشكلة الأدلة في ضوء حقيقة ان الادلة تمت طباعتها في التصاميم على الملابس بشكل غير ظاهر أو في بعض الحالات نسجت في داخل الملابس، ومن هذا المنطلق تواجه إدوك تحدياً في محاولة إيضاح بأنّ خط انتاجها لديه شيء إضافي تقدمه.
ولذلك، فإن الشركة ترفع شعار ملابسنا تقول الأسرار بأمل أن يثير ذلك فضول المشترين المحتملين. الملابس ستكون مجهزة أيضا ببطاقات - وهي بطاقات كرتونية صغيرة تعلّق في الملابس الجديدة - تذكر تفاصيل اللعبة وكيف تعمل.
وبينما تتمنّى إدوك ان يقوم زبائنها بشراء ملابس متعدّدة، من الواقعية أيضا أنّ بعض الناس، في محاولة لحلّ لغز اللعبة، سيذهب إلى الإنترنت ببساطة ويجدون الصور من الملابس التي أرسلت من قبل أولئك الذين اشتروا قميصا أو قبّعة. ولكن ذلك لا يقلق الشركة.
وعلى الرغم من ذلك فإن الشركة متفائلة أيضا حيال الحديث حول الملابس، وتتطور مجموعة هامة من الأتباع المهتمّين، وبعد ذلك سوف تكون المبيعات.
وعلى أيّ حال وفي ضوء اختيار إدوك للملابس كوسط للعبتها الجديدة، يجب أن يتعامل مع حقيقة أنّ الفصول الجديدة من أي لعبة يجب أن يتبعها طرح ملابس جديدة. وفي الحد ذاته، تخطّط الشركة للمجيء بأحداث جديدة للعبة مع كلّ خطّ موسميّ جديد.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved