الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th June,2005 العدد : 121

الأحد 19 ,جمادى الاولى 1426

بالتعاون مع وزارة الصناعة وجمعية جيل المستقبل
تدريب العاملين وشباب الخريجين على نظام SIGMA6 العالمي
* القاهرة مكتب الجزيرة فتحي رابح:
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة الخارجية والصناعة أن الفكر القومي الحالي، الذي تتبناه الحكومة يهدف إلى تأهيل العاملين في مختلف الصناعات والمجالات لرفع الإنتاجية بأسلوب علمي وفعال، فضلاً عن زيادة القدرة التنافسية على المستوى العالمي، وقد جاءت المبادرة الرائدة التي قامت بها شركة (إل جي) للإلكترونيات مصر في تدريب كوادر مصرية شابة من اتحاد الصناعات وجمعية جيل المستقبل علي نظام SIGMA6 المتطور لتتواكب مع هذا الفكر. وقال الوزير خلال تفقده للدورات التدريبية التي أقامتها الشركة بمقر وزارة الصناعة أن شركة (إل جي) تعد من أكبر الشركات العالمية الرائدة في تطبيق أنظمة الجودة وأن الوزارة طلبت من الاتحاد العام للصناعات ومن جمعية جيل المستقبل ترشيح مجموعات شبابية للاستفادة من مبادرة شركة (إل جي) بهدف نشر أنظمة الجودة الحديثة في مصر. موضحاً أن الوزارة ستقوم بإعداد كوادر شابة مدربة على استخدام SIGMA6.
وأكد أشرف حمدي رئيس مجلس إدارة (إل جي) مصر أن الشركة تستهدف تدريب جميع العاملين بالهيئة العامة للتصنيع ومصلحة الكيمياء ومصلحة الكفاية الإنتاجية، مشيراً إلى تحمل (إل جي) القدر الأكبر من نفقات التدريب بالتعاون مع جمعية جيل المستقبل ووزارة الصناعة. وقال رئيس مجلس إدارة شركة (إل جي) أن الشركة سارت على الفكر الذي طبقته كبرى الشركات العالمية وهو فكر التغيير والتحسين المستمر في الأداء بغرض رفع الكفاءة الإنتاجية والإقلال من الفاقد، مؤكداً أن الكوريين قاموا بتطبيقها في كوريا وعندما وجدوا أنها فكرة ونظام عملي ناجح اتجهوا إلى تطبيقها على أفرع الشركة في الخارج وبالفعل طبق نظام SIGMA6 في مصنع (إل جي) بالإسماعيلية حيث بدأ تدريب العاملين في المصنع على الفكر الجديد الذي ساهم في رفع الكفاية الإنتاجية للمصنع إلى أكثر من 370%.
وأشار (شي كوين) المدير المالي والإداري لشركة (إل جي) مصر إلى أن الشركة حرصت على تطبيق نظام SIGMA6 في مصر بعد أن حققت نتائج إيجابية كبرى في كوريا، مؤكداً أن هذا النظام له جوانب إدارية وإنتاجية ونظم جودة وكلها تؤدى إلى نظام شامل من الكفاءة الإدارية والجودة الشاملة والريادة فيما يخص التنافسية عالمياً. في حين أعرب شريف الجابري المسؤول التنفيذي لرابطة خريجي جمعية جيل المستقبل عن سعادته بهذا التعاون بين الرابطة وشركة (إل جي) مصر في مشروع التدريب علي نظام SIGMA6 حيث قدمت (إل جي) منحة كبرى لعدد 150 شاباً من أعضاء الرابطة من الجنسين لدراسة هذا النظام المتطور مجاناً وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة، وقد بدأت بالفعل في مقر وزارة الصناعة وفي مقر جمعية جيل المستقبل. بدأ تطبيق نظام SIGMA6 في شركة موتورولا الأمريكية بداية الثمانينيات من القرن الماضي ويعد من أهم التطبيقات الإدارية لمفهوم التطوير المستمر والجودة الشاملة حيث إنه أداة قياس إحصائي لمدى كفاءة وجودة المنتجات، وأداة تطوير وتحسين يمكن استخدامها في كافة مجالات الصناعة بالإضافة إلى أنه سياسة اقتصادية تساعد في زيادة الإنتاج وتحسين الجودة وتلبية رغبات العملاء وترشيد النفقات، كما أنه فلسفة عمل تساعد على التخلص من العيوب والأخطاء وتقليل الفاقد في العمليات المختلفة سواء كانت في الصناعة أو الخدمات.
يعمل نظام SIGMA6 على تحسين درجة رضاء العملاء ورفع كفاءة وتحسين جودة الأداء وتحفيز العاملين، وتحسين عملية التدفق النقدي وزيادة القدرة والطاقة الإنتاجية والمخرجات والتقليل من تكاليف الأخطاء. يعتمد نظام SIGMA6 على التحليل المتزايد للبيانات والإحصائيات المجمعة للتعرف على مواطن الخلل والعيوب في الإجراءات أو المنتجات، وذلك للعمل على معالجتها بشكل دائم ومحاولة تقليل نسبة الأخطاء لتصل إلى نسبة صفر كلما أمكن ذلك. يقوم نظام SIGMA6 على معايير أساسية قوامها تعريف الإجراءات ومن ثم قياس مستواها وتحليلها ثم تطويرها والوصول إلى أعلى مراحل ضبط الجودة في الإجراءات والإنتاج. أثمر تطبيق نظام SIGMA6 في تطوير أداء منظمات وشركات صناعية عالمية تعمل في مختلف المجالات الصناعية منها:
شركة موتورولا بدأت تطبيق نظام SIGMA6 منذ عام 1985 مما أدى إلى ترشيد نفقاتها بمقدار 11 بليون دولار.
الحكومة الكورية التي حققت إنجازات كبيرة في مجالات الإصلاح الإداري.
شركة إل جي للإلكترونيات مصر بدأت تطبيقه منذ عام 2003 واستطاعت حتى عام 2005 أن تحقق ما يلي:
زيادة القدرة الإنتاجية للمصنع من 750 إلي 1400 جهاز يومياً.
ترشيد نفقات للشركة بمقدار 1.1 مليون دولار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved