الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th June,2005 العدد : 121

الأحد 19 ,جمادى الاولى 1426

جهاز كشف الموجات الكهرومغناطيسية يثير الجدل
انتشر الحديث في الآونة الأخيرة عن جهاز جديد لكشف الموجات الكهرومغناطيسية من المتوقع أن يطرح في الأسواق قريبا وبسعر زهيد.
ويرى معارضو بيع الجهاز أنه قد يسبب هلعا في المجتمع. ويباع الجهاز الذي أطلق عليه (جهاز كشف إشعاع الموجات الكهرومغناطيسية من الهواتف المحمولة) بسعر 25 دولارا فقط. وتصنعه شركة (أوسون تكنولوجيز) في ولاية تكساس الأمريكية وإقليم فوجيان في الصين.
كما أن الجهاز الجديد صغير الحجم ويعمل بالبطاريات. والجهاز مصمم لكشف الموجات الكهرومغناطيسية وهي موجات الإشعاع التي تصدر من خطوط الكهرباء والهواتف والأجهزة الكهربائية المنزلية وأجهزة الرادار والكمبيوتر.
والجهاز الصغير مزود بثلاثة مصابيح تنبيه صغيرة للتحذير والتنبيه ووضع الأمان. وتقول الشركة المنتجة إن المصباح الأحمر يضيء حينما يستشعر الجهاز إشعاعاً بتردد عال بنسبة أكثر من 0.1 مللي وات للسنتيمتر المربع أو التردد المنخفض للإشعاع بنسبة تتجاوز ثمانية مللي جاوس (وحدة الحث المغناطيسي).
هذا ومن المعروف أن الموجات الكهرومغناطيسية تحيط بنا لأن كل جهاز كهربائي من التلفزيون وحتى الميكروويف والكمبيوتر تصدر عنه أشعة كهرومغناطيسية. والمعتقد العام أن هذه الأشعة غير ضارة على الإنسان.
وتخرج هذه الموجات قصيرة التردد من كل سلك يمر به تيار كهربي ولكن هذه الموجات تتوقف عندما يعترضها أي سطح مثل الجلد مثلا. أي أنها لا تتخلل الجلد ولا تتسرب داخل جسم الإنسان.
أما موجات البث الإذاعي فيمكن إيقافها عن طريق الأسطح المعدنية ولكنها يمكنها اختراق الأنسجة البيولوجية ورفع درجة حرارتها.
جدير بالذكر أنه لا توجد حتى الآن أية دراسات علمية تؤكد حقيقة الضرر الناتج عن هذه الموجات بوضوح، وذلك حسبما تفيد وكالة مكافحة الإشعاع الاسترالية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved