الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th June,2005 العدد : 121

الأحد 19 ,جمادى الاولى 1426

اتهام نوكيا بانتهاك حقوق الملكية الفكرية
تواجه شركة نوكيا اتهاماً بانتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بتقنية تسمح لمستخدمي الهاتف الجوال بالرد على مكالماتهم الهاتفية بدون لمس الهاتف. وقال أنتي كوسيونين رئيس مجلس ادارة مؤسسة أناديوس، وهي مؤسسة تقوم بالدفاع عن حقوق الملكية الفكرية: إن نوكيا قد قامت باختراق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بموكله فيما يتعلق بتقنية الرد على المكالمات الهاتفية بدون لمس الهاتف والتحكم في ذلك عن طريق الأوامر الصوتية أو عن طريق لمس زر في جهاز مكبر الصوت handsfree handsfree وأضاف كوسيونين انه لا يعرف بعد حجم الأموال التي يمكن أن يحصل عليها موكله (جاري لاهتينين) على سبيل التعويض من نوكيا ولكنه أوضح أن المبلغ سيرتبط بحجم انتاج الشركة!
وقال كوسيونين: نحن نتحدث عن ملايين أو عشرات الملايين من اليورو.
ووفقا لما قاله كوسيونين، فان لاهتينين قد قام بتقديم طلب تسجيل الملكية الفكرية عام 1995 وصدرت له وثيقة الملكية الفكرية عام 2003، وبعد أن حصل على استمارة الملكية الفكرية قام على الفور بالاتصال بنوكيا ولكنهم قالوا له انهم غير مهتمين بالأمر! ثم بدأوا في استخدام التقنية مع نهاية التسعينيات من القرن الماضي.. وهو ما يعد انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية حيث كانت نوكيا كما يقول كوسيونين على دراية كافية بحصوله على هذه الحقوق .
من ناحية أخرى، قالت ريتا مورد المتحدثة باسم نوكيا بأن القضية متعلقة فقط باستخدام التقنية في فنلدا، وأن نوكيا تسعى إلى اعلان بطلان حق الملكية هذا! وأضافت : إننا نجادل بأن هذه الاستمارة كان يجب ألا تصدر من الأساس. وسوف سنطرح على المحكمة قضية مدى صلاحية هذه الشهادة قبل الحديث عن تورط نوكيا في انتهاكها من عدمه.
ومن المنتظر أن تبدأ المحاكمة خلال العام القادم وربما يستغرق الأمر بضع سنين قبل النطق بالحكم نظرا لطبيعة القضية

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved