الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th June,2005 العدد : 121

الأحد 19 ,جمادى الاولى 1426

مؤتمر (تيك ايد) لعملاء مايكروسوفت:
مايكروسوفت تطرح (القناع الافتراضي) لأكثر من نظام تشغيل على الحاسب نفسه

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
استضافت مدينة أورلاندو بولاية كاليفورنيا الأمريكية مؤتمر (تيك ايد) وهو التجمع السنوي لعملاء مايكروسوفت الذي تقوم فيه بالتواصل معهم وتقديم كل جديد، هذا بالإضافة إلى عمل جلسات ومناقشات حول منتجاتها.
وقد قدمت مايكروسوفت في المؤتمر مزيداً من التفاصيل حول خطتها لإطلاق برنامج القناع الافتراضيhypervisor الذي يعتمد على تقنية الويندوز ويستطيع تشغيل أكثر من نظام تشغيل في نفس الوقت. وقال بوب موجليا نائب رئيس قسم ملقمات الويندوز في مايكروسوفت إن البرنامج سوف يتم بناؤه على تقنية الويندوز مباشرة وسوف يسمح للشركات بتشغيل أكثر من نظام تشغيل افتراضي آخر.
ويسمح مثل هذا النظام لأكثر من برنامج تشغيل بالعمل على نفس الحاسب وهي خاصية مفيدة للملقمات الموحدة من أجل توفير النقود ومن أجل الاستفادة القصوى من أي نظام تشغيل وقال موجليا إن برنامج القناع الافتراضي سوف ينتهي العمل فيه عام 2007 بعد الانتهاء من معمعة تسليم ملقم لونجهورن.. وسوف يستغل البرنامج الجديد تقنية (العالم الافتراضي) التي سوف تنتجها انتل وأدفانسيد ميكرو ديفيسيس في العام القادم.
وكان ستيف بالمر نائب رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت هو أول من تحدث عن خطط القناع الافتراضي في أبريل الماضي في مؤتمر قمة الإدارة الذي عقدته مايكروسوفت.
وسوف يختلف البرنامج عن منتج باسم الملقم الافتراضي Virtual Server تنتجه مايكروسوفت بالفعل الآن.
ويعمل المنتج الحالي في أفضل صورة له على نظام الويندوز كما أن بإمكانه العمل على أكثر من جلسة ويندوز. ويسمح الملقم الافتراضي أيضاً في نسخة معدلة منه للشركات بتشغيل اللينكس ونظم تشغيل أخرى عليه بجانب الويندوز.
وسوف يبني البرنامج الجديد مباشرة على تقنية الويندوز. وقال موجيلا إننا سوف نقوم ببناء قناع افتراضي دقيق سوف يستقر على قمة مكونات الحاسب ويقوم بتخيل وتمثيل موارد الجهاز مثل المعالج والذاكرة الافتراضية، وبالتالي سوف تكون لديه القدرة على إنشاء جلسات نظم تشغيل!
وبداخل إحدى هذه الجلسات يوجد ما يسمى virtualization stack مبنية بداخلها للقيام بعمليات تقييم للأجهزة وتشغيل وإيقاف الجلسات الافتراضية، ويكون بداخلها نسخة من الويندوز ولكنها سوف تكون نسخة مجردة strippeddown version. وهو ما يؤدي إلى التحكم في الجلسات الأخرى وهي قد تكون جلة ويندوز أو لينكس أو أي شيء آخر يعمل على معالج x86 مثل سولاريز أو لينكس.
ولم تقرر مايكروسوفت بعد كيف ستقوم بعرض وبيع البرنامج. ويمكن أن يتم عرضه في نسخة معدلة بعد الانتهاء من معمعة ملقم لونجهورن القادم.
يذكر أن منافس مايكروسوفت في هذا المجال هو مجموعة برمجيات مفتوحة المصدر تسمى زين Xen التي اكتسبت بسرعة فائقة دعم صن مايركوسيستمز وهيولت باكرد ونفيل وريد هات وانتل وايه ام دي وأي بي ام. وقد عرضت هذه الشركات دعماً ل (زين) في صورة مساعدات برمجية واعتماد رسمي والمساهمة في تطوير البرنامج، ومع ذلك فإن (زين) حتى هذه اللحظة لا يدعم الويندوز!
وأضاف موجيلا أن برامج العالم الافتراضي لا تزال حديثة نسبياً ولذلك فإن صورة المنافسة لم تتضح معالمها بعد.
سوف تزداد أهميتها يوماً بعد يوم ولكننا لا زلنا في المراحل الأولية للاستخدام من ناحية أخرى، استغلت مايكروسوفت المؤتمر لتعلن عن دعمها القوي لحاسب لوحي جديد صممته أي بي ام ويباع عن طريق شركة صينية تدعى لينوفو وتعد سلسلة الحاسب اللوحي الجديد x41t هي الأولى التي تعرضها شركة لينوفو بعد شرائها شركة الحاسبات الشخصية الشهيرة التابعة ل أي بي أم في وقت مبكر من العام الحالي.
وسوف ينزل الجهاز إلى الأسواق في الرابع عشر من يونيو الحالي عبر كل من أي بي ام ولينوفو وعبر تجار التجزئة أيضاً. وقد عرض ستيف بالمر واحداً من أجهزة ثينك باد ThinkPad بعد تحويلها للعمل مع النظام الجديد.
وكانت مايكروسوفت تعمل منذ فترة طويلة مع شركات تصنيع الحاسب الشخصي مثل هيولت باكرد وتوشيبا وجاتواي وموشين كومبيوتينج لمساعدتها في نشر الحاسبات اللوحية التي تدعم نظام التشغيل (ويندوز للحاسبات اللوحية) وسوف يعمل حاسب X41 الجديد على (ويندوز اكس بي 2005 للحاسبات الشخصية).
ويهدف نظام التشغيل هذا إلى تحسين الدعم لعملية الإدخال عبر القلم الرقمي التي يتميز بها الحاسب اللوحي والتعرف على خط اليد وعلى الصوت ويتميز الحاسب اللوحي الجديد بشاشته التي تبلغ 12 بوصة ويمكن لفها بزاوية 180 درجة لتصبح مثل سبورة الكتابة! ويأتي الجهاز أيضاً بلوحة مفاتيح بالحجم الطبيعي وبطارية تدعى لينوفو أنها تعمل لمدة 8.5 ساعات متواصلة ويتصل لاسلكياً بالشبكات. ويمتاز X41T بخفة الوزن وبسهولة اتصاله مع الأجهزة الأخرى. وعلى سبيل المثال فقد أكد كل من مايكروسوفت ولينوفو أن بعض أعضاء هيئة التدريس في جامعة فيرجينيا قسم بحوث نظم الصحة يعكفون حالياً على تقييم جهاز ThinkPad X41 Tablet بغرض استخدامه في أكثر من 100 عيادة ومستشفى مختلفة عبر تلك الولاية الأمريكية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved