الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th June,2005 العدد : 121

الأحد 19 ,جمادى الاولى 1426

ألعاب ميدالية شرف جديدة

الألعاب القتالية التي تتناول الحرب العالمية الثانية هي أشهر الألعاب الموجودة في الأسواق، ومرد ذلك إلى الطلب المتزايد من هواة الألعاب القتالية لهذا الموضوع نظرا إلى تأثير تلك الحرب عليهم وخصوصاً أنها طبعت تاريخ البشرية المعاصر بطابعها الخاص. وأفرزت آثارا ما زالت باقية إلى اليوم على أكثر من صعيد.
ومن أسباب شهرة هذه الحرب المعارك الطاحنة التي دارت بين قوات الحلفاء من جهة والجيش النازي من جهة أخرى، كما ثبت من خلال العديد من الدراسات أن موضوع الحرب الثانية مطبوع في مخيلة كل شخص قرأ عنها نظرا إلى قوتها ووحشية القتال الذي جرى فيها فبات من الطبيعي أن يرغب محبو الألعاب القتالية في خوض مراحل هذه الحرب والقتال إما في صفوف الحلفاء وإما في صفوف النازيين عسى أن يتمكن من تكوين موقع خاص به في هذه المعركة.
وإذا أردنا أن نلقي نظرة احترافية على ألعاب الكمبيوتر فإن معظم اللاعبين وخاصة الجيل الشاب منهم يتوقع من الألعاب وخصوصاًً القتالية منها أن تضم موزعاً ثلاثي الأبعاد ذا فعالية، وأن تحتوي على مؤثرات صوتية مميزة، بالإضافة إلى تنوع في المهمات القتالية سواء كانت هجومية أو دفاعية وأن يتمكن اللاعب من استخدام عدد كبير من الأسلحة المختلفة. ويجب أن لا ننسى الذكاء الاصطناعي الذي يتحكم في العدو في المراحل الفردية. كل هذه الشروط هي ركائز أساسية لنجاح ألعاب الكمبيوتر.
وما يمكننا قوله هو أن لعبتنا لهذا الأسبوع تضم كل هذه الشروط، وهي من أهم الألعاب التي أطلقتها شركة EA المبرمجة والمسوقة في الأسواق. وتحمل اللعبة اسم Medal of Honor: Pacific Assault وهي جزء جديد من سلسلة ألعاب Medal of Honor الشهيرة والغنية عن التعريف وخصوصاً بين أوساط محبي الألعاب الإستراتيجية القتالية.
وتعتبر Pacific Assault تكملة للجزء السابق من Medal of honor الذي حمل اسم Allied Assault والذي أطلق في العام الماضي ، وقد لاقى رواجاً كبيراً. ومن ثم ظهرت لعبة Call of Duty التي خطفت الأضواء عن سلسلة Medal of Honor وكان من الطبيعي أن يضم الجزء الجديد من هذه السلسلة تغييرات جذرية قادرة على وضع اللعبة في الطليعة من جديد وخصوصاً أن غالبية الألعاب باتت متشابهة وتحتوي على الكثير من الأمور المشتركة. ولعبتنا تضم العديد من التحسينات وسيلحظها كل الذين سبق لهم أن خاضوا العديد من الألعاب.
وأول ما يلفت نظرنا في اللعبة هو تناسق المشاهد التي تبدو لنا مشاهد سينمائية أكثر منها مراحل لعبة كومبيوتر بفضل الموزع الثلاثي الأبعاد 3D الذي تملكه شركةEA والذي يعطي كل الألعاب التي تبرمجها طابعها الخاص، كلعبة Collin MacRay أو الNBA وغيرهما كثير.
والمعارك في Pacific Assault مميزة إذ إن اللعبة تحتوي على تقنيات عالية في التصوير كتصوير الجنود في خنادق القتال (Particle Effect)، وهو أمر مميز جدا ً في اللعبة. كما أن الألوان المستخدمة متناسقة جدا.
وللصوت أيضاً دور كبير في اللعبة إذ يعتبر تكملة للصورة ومن دونه تفقد اللعبة طابعها المشوق وهو ممتاز إذ يتصف بتناسقه وصفائه، كما أن دوي الانفجارات تسجيل حقيقي غير مصطنع. وقد حققت شركة EA إنجازاً من خلال نجاح الصوت الذي يعطيها أفضلية كبيرة على مثيلاتها. أما مراحل اللعبة فهي عديدة متنوعة ويتوجب على المقاتلين مواجهة العدو في ظروف طبيعية ومناخية مختلفة سواء في الأدغال أو على البحر أو في السهول، ولكن من أجمل المراحل معركة Pearl Harbor التي يتوجب على اللاعب فيها مواجهة الطائرات اليابانية وحماية المرفأ والمحافظة على السفن وإنقاذ رفاقه الجنود وإيصال الجرحى إلى بر الأمان.
ولكن هناك بعض المآخذ على اللعبة أهمها حياة اللاعبين إذ إن اللاعب حين يتعرض للإصابة ويصل مستوى الحياة لديه إلى مرحلة متدنية عليه تجنب القتال حتى يصل المسعفون ويعثروا عليه إذ لا يجد مساعدات طبية كافية، كمساعدات من الجو مثلاً كما أن مأخذاً أخر مهماً هو الذكاء الاصطناعي الذي يواجه مشكلة في معارك الالتحام إذ إن العدو يفشل في تأدية مهماته القتالية بجدارة.
ولكن باختصار تبقى Medal of Honor: Pacific Assault لعبة ناجحة ينصح بتجربتها لكل محبي هذه السلسلة ومحبي الألعاب القتالية في شكل عام.
وننصح بخوضها على أجهزة PIV 1500 بالإضافة إلى BM 512 RAM، كما أنها تحتاج إلى مساحة 3GB Hard Disk نظراً إلى التقنيات العالية التي تضمها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved