الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th June,2005 العدد : 121

الأحد 19 ,جمادى الاولى 1426

معركة من أجل الحرية

بات من البديهي أن تصبح كل لعبة تحقق نجاحاً في الأسواق وتأتي بإيرادات كبيرة للشركة المصنعة سلسلة من المغامرات حيث ينكب المبرمجون على تطوير وتحديث أجزاء جديدة ومتتالية من هذه اللعبة لتكون سلسلة متكاملة متلاحقة يتابعها عشاقها ومحبوها.
ومن الألعاب التي تخطو هذه الخطوة Painkiller التي حققت شهرة كبيرة وباتت تعد من أهم الألعاب وتعود شركة Dream catcher المصنعة والمتخصصة بالألعاب القتالية وبالتعاون مع شركة People can fly المسوقة لإطلاق إنتاجها الأخير وهو جزء جديد من لعبة Painkiller يحمل اسم Pain Killer: Battle out of Hell ( قاتل الألم: معركة من الجحيم).
***
ويعتبر الاسم تحدياً كبيراً نظراً إلى ما تقدمه اللعبة إذ تعتبر مزيجاً بين لعبة Doom الشهيرة التي تقدم الرعب والتشويق، والألعاب القتالية التي تدور فيها المعارك بين قوى الخير والشر مثل Prince Of Persia. وتدور أحداث اللعبة في عالم يسوده الشر والشعوذة حيث تسيطر المخلوقات الشريرة وتسعى للقضاء على البشر.
وهنا يأتي دور اللاعب الذي يقود حملة القضاء على هذه الأرواح الشريرة وتخليص البشر من ظلمها.
موضوع اللعبة شبيه بالجزء الأول من لعبة Painkiller إلا أن هذا الجزء يحتوي على أمر أساسي على اللاعب والأهل التنبه له، وهو أن هذا الجزء من اللعبة يضم أموراً قد تعتبر مهينة إذ إن العدو الذي يتوجب على اللاعب القضاء عليه يشمل أطفالاً صغاراً تحركهم الأرواح.
ولذا يطلب من اللاعب قتلهم وتدميرهم وهو أمر غريب جداً عن عالم ألعاب الكومبيوتر إذ يعتبر من الغريب أن يقوم اللاعبون بقتل الأطفال! وهذا أمر دفع بالعديد من النقاد إلى توجيه انتقادات لاذعة لشركة Dream catcher إذ يعتبر هذا الأمر إساءة واستهزاء بالطفولة عبر استخدام أجساد الصغار أدوات للقتال.
أما من حيث المراحل فإن اللعبة تحتوي على عدد كبير من المراحل المتنوعة سواء في داخل المباني أو القتال في الشارع، كما تضم درجات مختلفة من الصعوبة بحيث يختار اللاعب المستوى الذي يناسبه.
وفي اللعبة عدد كبير من الأسلحة التي لم تكن موجودة في الجزء السابق بالإضافة إلى الأسلحة التقليدية التي اعتدنا عليها كقاذفة اللهب والأسلحة الرشاشة. وعلى اللاعب الانتقال من مرحلة إلى أخرى تدريجاً وتخطيها الواحدة تلو الأخرى بغية تحقيق الفوز وطرد الأشرار من داخل المدينة أو قتلهم.
واللافت في Battle out of Hell أن المراحل فيها باتت أكثر اتساعاً إذ إن قوة المرحلة وحجمها أصبح أطول وأكبر، حيث يتوجب على اللاعب خوض المزيد من المعارك ومواجهة عدد أكبر من الوحوش. وقد رد المصممون إلى أنهم يعتبرون Battle out of Hell جزءاً جديداً من Painkiller وأن هواة اللعبة باتوا يملكون خبرة كبيرة في القتال.
وإذا كان اللاعبون جدداً على Painkiller عليهم خوض الجزء الأول أو اختبار المراحل السهلة ليتمكنوا من التدرب على قتال الشوارع ومواجهة الوحوش.
وتعد المعارك في Painkiller من أمتع المعارك وخصوصاً قتال الشوارع، وعلى اللاعب التنقل في شوارع المدينة ومواجهة العدو والاحتماء منه في بعض الأحيان، أيضاً (سواء وراء السيارات المحطمة أو تحت الجسور...). أما الوحوش فهي مختلفة ومتنوعة ولكل منها قوته وخصائصه التي على اللاعب التنبه لها.
أما من حيث تقنيات الصورة فهي تعد على صعيد عالٍ من الاحتراف خصوصاً تناسق الألوان والصور المتنوعة للمباني والطرق والأرصفة... بالإضافة إلى كون اللعبة تستخدم موزعاً ثلاثي الأبعاد متفوقاً للغاية جعل صور المعارك حقيقية، بالإضافة إلى أن النيران المندلعة في الشوارع والأبنية خير دليل على عنف المعارك وشراستها.
أما الأصوات المستخدمة في اللعبة فتجسد جو التشويق والرعب، كما أن الموسيقى متناسقة وتتناسب مع أجواء القتال.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved