الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th June,2005 العدد : 121

الأحد 19 ,جمادى الاولى 1426

حرب في أقاصي البحار

البحر نعمة لما يقدِّمه من خيرات وثروات تساعد حياة الإنسان وتدفعها نحو الأفضل، ونقمة عندما يثور ويغضب كما شاهدنا عندما اجتاحت موجات (تسونامي) بلداناً آسيوية مخلِّفة القتل والدمار والملايين من المشرَّدين دون مأوى.
لكن البحر في هذا المقال مسالم، ويمكن اعتباره صديقاً؛ إذ ستأخذنا لعبة هذا الأسبوع إلى خوض مغامرات بحرية شيِّقة في لعبة يتوقع لها النجاح في هذا المجال، وتحمل اسم Sid Meier's Pirates.
والأمر المطمئن والطريف في آنٍ واحد هو أن اللاعب سيخوض معارك وحرباً في البحر دون القلق من الغرق أو التعرض للبلل؛ إذ إن كل شيء سيتم عبر جهاز الكمبيوتر.
وتعتبر Sid Meier's Pirates تكملة للعبة Pirates في جزئها الأول الذي حقق شعبية كبيرة في منتصف التسعينيات. ويأخذ اللاعب دور شاب يعيش بسلام تتعرض عائلته للخطف على أيدي المستعمرين الإسبان لبلده، وتأخذهم إلى إسبانيا حيث يُباع أهله عبيداً يعملون لدى أسياد أغنياء. ويتمكن بطلنا من الهرب بأعجوبة من قبضة الجنود الإسبان، ويبدأ العمل على متون السفن ليجد نفسه بعد بضع سنين شخصية قوية وقبطاناً يخشاه الجميع. ورغم السنين الطويلة لم ينسَ الشاب أن يبدأ العمل على تحقيق حلمٍ راوده منذ الصغر، وهو الشهرة والثروة: المال والذهب، وبالطبع هدفه الأول البحث عن أهله المخطوفين.
وتقدِّم اللعبة في بدايتها إمكان اختيار الصعوبة التي يرغبون فيها، وأماكن المراحل التي ستدور فيها المعارك والمغامرات. ويمكن لللاعب أن يحدِّد المكان الذي يفضله والذي يناسبه لخوض الحرب فيه وتحقيق الفوز على العدو.
وقد ازدادت خطورة القراصنة في البحر الكاريبي من جراء الشهرة التي حقَّقها الأسطول الإسباني في تلك المنطقة، فقامت الدول المنافسة لإسبانيا بدعم مجموعات وإعطائهم سفناً قتالية بغية إضعاف الإسبان ولو قليلاً، وقد أُطلق على هؤلاء اسم (قراصنة الكاريبي). وسيأخذ اللاعب في Sid Meier's Pirates دور أهم وأشهر قبطان للقراصنة، ويسعى الإسبان إلى إلقاء القبض عليه بأي ثمن.
وتقسم اللعبة إلى جزأين رئيسين: الأول هو القتال في السفن، أما الثاني فهو القتال على البر من خلال مجموعة قتالية تتسلَّل عبر الشاطئ. وكلٌّ من الجزأين يقسم إلى مجموعات ومراحل. ويتوجب على اللاعب في المراحل البرية التوغل داخل الأراضي الخاضعة للنفوذ الإسباني وسرقة الجواهر والأموال وكل شيء ثمين يخوِّله زيادة ثروته وشهرته.
هذه المعارك استراتيجية من الطراز الأول؛ إذ على اللاعبين دراسة خريطة المنطقة وخصائصها الجغرافية والمناخية؛ إذ لكل منها تأثير في أداء مقاتليه وسرعة تحرُّكهم. أما في المعارك البحرية فعلى اللاعب قيادة سفنه بحكمة ودهاء وتفادي السفن الإسبانية حيناً ومواجهتها أحياناً. وهذا يعتمد على حكمة اللاعب وتقديره، فإذا كان يملك سفن شحن ينقل بواسطتها الذهب والغنائم فمن المحبَّذ أن يتفادى العدو، وخصوصاً إذا لم يكن لديه أي سفينة حربية ترافقه.
أما إذا كانت سفنه العسكرية قريبة وجاهزة فعليه القتال والاشتباك، وفي كل مرة يتمكَّن فيها من السيطرة على سفينة للعدو تصبح ملكاً له، وهي الطريقة الوحيدة ليحصل القراصنة على السفن؛ إذ لا يمكنهم شراء السفن عشوائياً كما في الجزء السابق، وقد أراد المصمِّمون من هذا إجبار جميع محبي Pirates على استخدام استراتيجيتهم إلى أقصى الحدود.
من حيث تقنيات الصورة والصوت بالإمكان أن تصبح أفضل؛ إذ إن الألوان في اللعبة ليست في مستوى الألعاب المنافسة الموجودة في الأسواق، ولم تتمكن اللعبة من تصوير الأسلحة بطريقة جيدة؛ إذ إن الاشتباك بين المقاتلين ليس جيداً، وكان في إمكان الأسلحة أن تكون أكثر تطوراً. الصوت جيد نسبياً ومتناسق يجعلنا نشعر بالمغامرة في البحر على وقع صوت المياه والسفن والحوارات التي تتم بين المقاتلين على الشواطئ.
باختصار فإن لعبة Sid Meier's Pirates جيدة يُنصح بها لمحبي هذا النوع من الألعاب، ويمكن خوضها على أجهزة PIII 1000 بالإضافة إلى 256 MB RAM للحصول على أفضل أداء.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved