Telecom & Digital World Magazine Sunday26/08/2007 G Issue 222
إضاءة
الأحد 13 ,شعبان 1428   العدد  222
 

بديلاً عن لوحة المفاتيح
العين البشرية للدخول على شبكة الكمبيوتر

 

 

* لندن - واس

يعكف علماء في مجال تقنية المعلومات على دراسة علمية تمكن الإنسان من استخدام العين البشرية لكتابة الرقم السري الخاص بالدخول إلى شبكة الحاسب الآلي دون الحاجة إلى استخدام لوحة المفاتيح.

وقالت مجلة (النيوساينتست) العلمية البريطانية إن العلماء يسعون في هذه الدراسة إلى استخدام نظام آلي يوضع على شاشة الحاسب الآلي يعمل على إرسال أشعة تحت حمراء إلى وجه المستخدم للحاسب بحيث تؤدي إلى ظهور انعكاسات في العين التي تقوم بدورها باختيار الرقم السري الخاص من خلال الحروف والأرقام الظاهرة على الشاشة.

وتعمل هذه الطريقة على أن تبقى الأشعة تحت الحمراء باقية في نفس المكان الذي حددته العين البشرية بغض النظر عن تغييره فيما بعد، بحيث يقوم النظام الآلي بإرسال الأشعة التي تتابع ومضات بؤبؤ العين حتى يتم توظيفها لمعرفة ما ينظر إليه المستخدم.

وأشارت المجلة العلمية إلى أنه تم حتى الآن اختبار هذه الطريقة على 18 مستخدما كانت نسبة الخطأ لديهم نحو 3 في المئة، كما تم تجربة الدخول على الحاسب الآلي باستخدام نظرة العين من خلال اختيار ثمانية أحرف فاستغرقت القراءة 10 ثوان في الوقت الذي أخذت فيه نحو ثانيتين ونصف باستخدام لوحة المفاتيح، إلا أن أفضلية استخدام طريقة العين تكمن في سريتها التامة.

ومن جهته أكد الدكتور مانوكومار أحد المشاركين في اختراع هذا النظام الآلي من جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية أن هذه الطريقة من أفضل الطرق أمناً لمستخدمي الحاسب الآلي حيث لا يمكن لأي شخص كشف الرقم السري الخاص بالحاسب؛ لأن كتابة الرقم السري تتم عن طريقة قراءة العين وليس عن طريق لوحة المفاتيح.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة