الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th September,2004 العدد : 88

الأحد 12 ,شعبان 1425

المنزل الرقمي .. ترف زائد أم ضرورة ملحة؟!

المنزل الرقمي هو منزل العصر الحديث, ويعتمد مشروع البيت الرقمي على وجود كمبيوترات عديدة في المنزل، ونظراً لمنع اقتصار استخدامات الكمبيوتر على الغرفة الموجودة به فإن تقنية البيت الرقمي تعمل على أن تكون المعلومات المتوفرة على إحدى الكمبيوترات متوفرة للكمبيوترات الأخرى داخل المنزل عن طريق شبكة لاسلكية، فإذا ما كان مثلاً بغرفة المكتب كمبيوتر وجاء أحد الأصدقاء لرؤية صور خاصة لراعي البيت، وكانت هذه الصور موجودة مثلاً على جهاز في غرفة الأطفال، فيمكن أن يراها هذا الضيف في الكمبيوتر الملحق بغرفة الضيوف، وأيضاً يمكن توصيل التليفزيون به فنعرضها بكل سهولة وبساطة لهؤلاء الضيوف معتمداً على هذه الشبكة اللاسلكية.
تطوير التقنيات لإنتاج كمبيوترات ذات مواصفات خاصة:
وعملاً على تحويل البيت الرقمي إلى حقيقية ملموسة فقد قامت إنتل بتطوير تقنيات عالية لإنتاج كمبيوترات من نوع جديد يعتبر بمثابة جهاز ستيريو متكامل، يتمتع بخصائص الفيديو عالية الدقة، ومزود بقدرات صوتية غاية في النقاء، وبه إمكانيات تقنيات الشبكات اللاسلكية.
ومن أهم أسس هذه التقنية الجديدة رقائق Intel Express, التي تعتبر جسر التواصل بين المعالج الدقيق وبقية مكونات الكمبيوتر، وما تعتمد عليه هذه المنصات الجديدة هي المعالجات الدقيقة الجديدة من نوع إنتل بنتيوم 4 ، والمزودة بتقنية المعالجة المتعددة الخيوط (HT1).
وقد أصبحت أجهزة الكمبيوتر التي تعتمد رقائق Intel 915 G/P and 925X Express متوفرة بكثرة.
وقد تم دمج أطقم الرقائق الجديدة هذه مع أحدث معالجات بنتيوم 4 المزودة بتقنية المعالجة المتعددة الخيوط من 5xx sequence، المُصنعة بواسطة أكثر تقنيات التصنيع تطوراً، وهي تقنية 90 نانومتر، وتعمل بسرعات تصل إلى 3.60 جيجاهرتز.
مجموعة من الأدوات والإرشادات الجديدة لتطوير المنزل الرقمي:
ثم كانت خطوة التطوير الهائلة التي حدثت مؤخراً بالولايات المتحدة، وهي تطوير المهايئ الرقمي القائم على المعاييرDMA. وبهذا فقد وصل المنزل الرقمي إلى خطوة مهمة، ألا وهي أنه سيتمكن مستخدم الكمبيوتر من نقل المحتوى المتقدم الآمن من جهاز الكمبيوتر الشخصي إلى غيره من الأجهزة على الشبكة المنزلية.
و تم هذا التطوير من خلال التعاون الوثيق بين شركات إنتل وديجيتال Digital 5 ونيتغير Netgear وريال نيتويركس Real Networks.
وخلال فترة قريبة سيتمكن العملاء من شراء المهايئ الرقمي القائم على المعايير DMA من إنتاج (نيتغير)، ومن ثَمَّ القيام بوصله مع أجهزة التلفاز والدخول إلى محتوى الأفلام المفضلة لديهم عبر شبكة الإنترنت.
وتوفر المنتجات الجديدة الفرصة للمستخدمين للدخول إلى المحتوى في أي وقت ومن أي مكان وبالاعتماد على أي جهاز داخل المنزل.
ويتمكن المهايئ الرقمي القائم على المعاييرDMA (يستخدم معدات وسطية من شركة ديجيتال 5) من ترجمة محتوى الفيديو لشركة ريال نيتويركس RealNetworks عبر تكنولوجيا الأمن لرابط حماية محتوى البث الرقمي فوق عميل الإنترنت (DTCPIP).
وبالإضافة إلى ذلك، فإن شركتي الأفلام الرائدتين على الشبكة، وهما موفيلينك MovieLink وستارز STARZ ستكونان في طليعة الشركات التي تقدم المحتوى الممتاز للمستهلكين على هذه المحطة الجديدة.
وبما أن منصة العمل تكون متوافقة مع تكنولوجيا حماية محتوى البث الرقمي فوق مستخدم الإنترنت (DTCPIP)، سيتمتع المستخدمون بقدر أعلى من المرونة عند الدخول إلى المحتوى أو توزيعه باستخدام جهاز واحد أو في البيئة المنزلية الشبكية.
ويمكن لمستخدمي هذه الشبكات تنزيل الأفلام على أجهزة الكمبيوتر الشخصي، ومن ثَمَّ القيام بتوزيعه بطريقة آمنة إلى العديد من الأجهزة في أرجاء المنزل من أجل المشاهدة.
كما أسهمت العديد من الشركات الإلكترونية وشركات توريد المحتوى الأخرى في تطوير حلول المحتوى الممتاز لأجهزة الكمبيوتر الشخصي والأجهزة الشبكية. وكانت تكنولوجيا حماية محتوى البث الرقمي فوق عميل الإنترنت (DTCPIP) التقنية الأولى التي يتم الكشف عنها من قِبَل الشركات الخمس في العام الماضي 2003، كما أنها تعدُّ ثمرة جهود مشتركة من إنتل إلى جانب شركة ماتسوشيتا إلكتريك Matsushita Electric وتوشيبا Toshiba وهيتاشي Hitachi وسوني Sony كحل للمعايير المفتوحة من أجل حماية المحتوى الذي يتم تقديمه بين الأجهزة المنزلية الرقمية فوق الشبكات السلكية واللاسلكية.
ولتعزيز جهود المواصفات القائمة على المعايير في مجال التشغيل المتبادل، فقد قامت إنتل بنشر النسخ الجديدة من توصياتها المتعلقة بالأجهزة والبرامج والخدمات بالاعتماد على المواصفات الصناعية، مثل الخاصية العالمية التوصيل والتشغيل المباشر UPnP وتحالف الشبكات الرقمية.
وتستخدم النسخة الثانية من متطلبات المنتجات الإعلامية الشبكية من إنتل (Intel NMPR) إرشادات DLNA للتشغيل المتبادل v1.0 والأسس التابعة لها، وتقوم بالبناء عليه لدعم المحتوى الممتاز والتطبيقات والخدمات البعيدة، فيما تعتمد النسخة الثانية من (Intel NMPR) على تكنولوجيا حماية محتوى البث الرقمي فوق عميل الإنترنت من إنتل (DTCPIP)، والخاصية العالمية التوصيل والتشغيل المباشر UPnP من أجل توفير هذه الإمكانات.
كما كشفت شركة إنتل النقاب عن جهود استجابة أطلقت عليها اسم توصيات إنتل لمنتجات الخدمات والبرامج Intelr SSPR، إلى جانب برنامج مساعد للإسراع في توفير المحتوى من خلال توفير إطار عمل لإرشادات التشغيل المتبادل.
و بهذا يتأكَّد لنا كون المنزل الرقمي ضرورة ملحة؛ لأنه يوفر الوقت والمجهود، ويجعلنا نبعد عن مشكلة الأسلاك الكثيرة بالمنزل، ونتجه إلى العالم اللاسلكي المأمول، ويعتبر خطوة مهمة على الطريق التقني.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved