الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th September,2004 العدد : 88

الأحد 12 ,شعبان 1425

مع Semacode كاميرات الهواتف النقالة أداة للتصفح
* إعداد أميمة كامل:

يمكن لبرامج الكمبيوتر التي تعتمد على شفرة الخطوط العمودية المربعة أن تجعل تصفح الإنترنت من خلال الهواتف النقالة مهمة سهلة على نحو كبير وذلك من خلال السماح لكاميرات الهواتف النقالة أن تقوم تلقائياً بتحميل عناوين الشبكة.
في هذا المضمار، عمل برنامج كمبيوتر مفتوح المصدر يعرف ب(Semacode) باستخدام أداة تصفح الشبكة والكاميرات المجهزة بشكل قياسي الآن في معظم الهواتف النقالة من خلال جعل الهاتف يعمل بصفة قارئ للشفرة العمودية، حيث يتم تشفير البيانات الموازية لعنوان ما على الشبكة على نمط مربعات سوداء وبيضاء يطلق عليها مصفوفة بيانات، وهو مقياس مفتوح قائم يتم استخدامه عادة في تصنيع أجهزة المتابعة.
ويقوم برنامج Semacode الذي تم تحميله على الهاتف بفك شفرة الصورة للحصول على عنوان الموقع المراد تصفحه (URL).
ويهدف برنامج Semacode إلى ربط العالم المادي بعالم شبكة الإنترنت من خلال تمكين الأشخاص من تصفح المعلومات بدون الحاجة إلى كتابة اسم الموقع على لوحة المفاتيح، فعلى سبيل المثال يمكن لشخص أن يقوم بعمل مسح لشفرة معلقة على محطة للحافلات بواسطة هاتفه النقال لكي يعرف على نحو سريع من خلال الصفحة على شبكة الإنترنت متى سوف تكون محطة الوقوف التالية.
وتقوم بعض الأنظمة مثل Paperclick التي تمتلكها NeoMedia Technologies بتمكين الهواتف النقالة المجهزة بكاميرات من استخدام الشفرات العمودية التقليدية لإدخال URLs إلا أن استخدام مصفوفة البيانات المربعة تسمح بتخزين المزيد من المعلومات التي تتضمن بيانات خاطئة، كما يمكن استخدام هذا النظام مجاناً.
كما يتعين على المستخدمين الذين قاموا بتحميل برنامج Semacode في هواتفهم أن يقوموا بتوجيه الكاميرا نحو مصفوفة البيانات بحيث تظهر ضمن إطار توجيهي مربع في أداة البحث.
وبعد ذلك يقوم البرنامج بفك الشفرة العمودية ويقدم للمستخدم عنوان الموقع الذي يريده على الشاشة لكي يقوم بالموافقة عليه وعند قبول ذلك، يتم إدخال العنوان في أداة تصفح الشبكة بالهاتف ويتم تحميل الصفحة تلقائياً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved