الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th September,2004 العدد : 88

الأحد 12 ,شعبان 1425

اتحاد شركات الاتصالات لتقديم خدمة البث التليفزيوني عبر الهاتف النقال

يأمل المصنعون في جلب مزيد من العملاء إلى الهواتف الذكية التي يمكنها عرض البث التلفزيوني الملون عبر شاشاتها، بالإضافة إلى الذاكرة المحلية والتطبيقات الخاصة بمحتويات الوسائط المتعددة المقدمة.. إلا أنه لا يوجد دليل بعد يثبت رغبة العملاء في مشاهدة مباراة لكرة السلة أو عرض للأوبرا عبر شاشة بالغة الصغر.
ومما يذكر أن خمس شركات عالمية مصنعة للهواتف النقالة تتعاون الآن لتقديم خدمة البث التلفزيوني عبر الهواتف النقالة، وهذا سيتيح فرصة أخرى لمقدمي الخدمة وزيادة الطلب على هواتف وخدمات الجيل القادم. وتشمل هذه الشركات كلا من شركة (نوكيا وسيمنز وسوني اركسون ان إي سي) التي تعمل تحت ريادة اتحاد (اوبين موبيل)، وتهدف الشركات إلى تقديم خدمة البث التلفزيوني عبر هواتفها النقالة.
وتأمل هذه الشركات في جذب المزيد من العملاء إلى استخدام الهواتف النقالة الذكية المجهزة بشاشات عرض ملونة وذاكرة محلية، بالإضافة إلى التطبيقات الخاصة بمحتويات الوسائط المتعددة المقدمة.
هذا، ويقول محلل مجلة (يانكي جروب) جون جاكسون إن (بث صور الفيديو يعتبر المفتاح نحو تقديم خبرة الفيديو بالكبل والقمر الصناعي إلى جمهور الهواتف المتنقلة). وأضاف أن الشركات الناقلة مثل سبرينت وتلكوم إيطاليا تقدم تجهيزات محدودة لخدمات التلفزيون عبر الهاتف النقال.
ويعتبر التعاون بين الشركات المزودة للخدمة مع شركة اوبين موبيل اليانس خطوة مهمة نحو التخلص من اللبس والخلافات على صيغة المحتويات وبرامج التشفير، التي يتم تقديمها حاليا؛ وذلك لانه في حالة التفاوض مبكرا يمكن تجنب التفتت في تقديم المحتويات.
مخاطر محتملة
وأشار جاكسون الى ان خدمة البث التلفزيوني تقدم بعض المخاطر في مجال الاتصالات اللاسلكية من خلال إضافة طبقة جديدة من التعقيد يتعين على مقدمي خدمة المحتويات التعامل معها.
ومن ناحية أخرى يقول محلل مجلة (أي دي سي) ديف لينسالتا إنه في ضوء قائمة شركات الهواتف النقالة المشهورة التي تعمل معا، من المحتمل لخدمة البث التلفزيوني عبر الهاتف النقال أن تجد جمهورا بين مستخدمي الهواتف النقالة، إلا أنه ليس هناك تأكيد بخصوص رغبة العديد من المستخدمين في مشاهدة التلفزيون عبر الهاتف النقال، ولكن الشركات المزودة للخدمة والناقلة تعمل على تحسين الشاشات بالأجهزة بالإضافة إلى نوعية الصور.
ومن الجدير بالذكر أن شركة سبرينت الأمريكية قامت مؤخرا برفع كفاءة خدمة MobiTV لديها ليتسنى نقل 15 صورة في الثانية عبر هاتف (سامسونج) النقال. وفي نفس الوقت، قامت الشركة بطرح خدمات الوسائط المتعددة PCS Vision. وبالإضافة إلى سامسونج، قامت شركتا (ان ئي سي) و(ال جي الكترونيكس) بتطوير هواتف نقالة يمكنها عرض صور الفيديو.
ومن ناحية أخرى تتخذ بعض الشركات اتجاها مختلفا حيث توجد بعض شركات البث التلفزيوني في كوريا الجنوبية واليابان تستعد لطرح الخدمة التي تعتمد على الأقمار الصناعية التي يمكن أن تقدم محتويات الوسائط المتعددة إلى الهواتف النقالة و PDAs والمستقبلين داخل السيارات.
ومما يذكر أن المعايير التي تقوم شركات الهواتف النقالة بتطويرها سوف تعمل بشكل كبير على مساعدة مزودي المحتويات على تجنب المشاكل المرتبطة بتعديل منتجاتها لتناسب عددا من الأجهزة المختلفة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved