الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th September,2004 العدد : 88

الأحد 12 ,شعبان 1425

أجهزة المستقبل
* إعداد طارق راشد:

أليس من الرائع حقاً أن تعرف أن أحد أجزاء الثلاجة أو المضخة الحرارية أو الغسالة على وشك العطب؟ ثم يأتي مهندس الصيانة قبيل توقف المنتج عن العمل. سيكون بوسعنا الاستفادة من المنتج أو أي قطعة منه أقصى استفادة، وتوفير الوقت المطلوب لإصلاحه، وتوقع الوقت والمصاريف المطلوبة لإصلاح العطل. يا لها من فكرة رائعة!
تعكف مؤسسة زيروكس حالياً على إنجاز هذه الفكرة الإبداعية. كما يعمل باحثوها على أسلوب أطلقوا عليه اسم (تحليل التوقيع)، على الرغم من عدم وجود أي كتابة. ويركز هذا الأسلوب على إشارات فريدة ومحددة ومشابهة مثل الذبذبات أو الضوضاء أو الحمولات التي تميز وضع المحركات أو الأجهزة الميكانيكية الكهربائية الأخرى. وتنبعث من كل جزء إشارة تكون على شكل موجة. وإذا كان بمقدورك تمييز شكل الموجة وهي سليمة عن شكلها وهي على وشك التوقف عن العمل، فسيكون بوسعك معرفة متوسط عُمر القطعة المتوقع.
يُذكر أن تحليل التوقيع بدأ في مجال الصناعات الثقيلة، حيث كان العمال يستخدمونه كأداة تشخيص في صيانة المعدات مثل التوربينات المولِّدة للكهرباء والآلات الصناعية الكبيرة.
وفي منتصف التسعينيات، وسَّعت زيروكس مجال الاستخدام وأصبح يشمل الأجزاء الصغيرة والأقل تكلفة من الطابعات وآلات النسخ. وتعمل زيروكس حالياً مع مهندسي التصميم لديها على دمج تحليل التوقيع في الأجيال المستقبلية لأجهزة زيروكس حتى تتمكن الآلة من تشخيص حالة السلامة الخاصة بها.
وبوسع المنتج الذي يعمل بأسلوب تحليل التوقيع إرسال المشاكل إلى قاعدة بيانات مركزية تقوم بدورها بإرسال مهندس صيانة في الوقت المناسب قبل أن تتعطل آلة النسخ أو الطابعة.
والمحصلة النهائية هي: تقليل وقت التوقف للتصليح بالنسبة للزبائن وتخفيض تكاليف الصيانة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved