الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th September,2004 العدد : 88

الأحد 12 ,شعبان 1425

حواجز مرور أوتوماتيكية للطرق العامة في أمريكا

سيتم عما قريب وضع العديد من الحواجز الأوتوماتيكية في الطرق العامة في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل غلق الممرات وتهدئة حركة المرور، حيث قام العالم (شين فاريتور)، والذي يعمل بجامعة نيبراسكا لينكولن بتطوير حواجز الطرق الجديدة في محاولة لتخفيض الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الأمريكي والذي تقدره وزارة النقل بـ100 بليون دولار سنوياً جراء الحوادث والتعطيل الذي يتسبب فيه غلق ممرات الطرق العامة.
وقد صُممت الحواجز ذاتية الدفع على شكل قواعد بثلاث عجلات تشبه البراميل الملونة التي توضع في مناطق الإصلاح في الطرق.
ويقول فاريتور: إن هذه الحواجز يمكنها فتح وغلق الممرات بصورة أسرع وأكثر أماناً للناس. وتم إحضار الحواجز إلى الطرق محمولة على شاحنات مجهزة بطريقة خاصة يتمكن المشغل من خلالها من التحكم في نقل الحواجز مستخدماً كمبيوتر دفتريا. وتتكون كل مجموعة من الحواجز الأوتوماتيكية من إنسان آلي مزود بمستقبل ملاحي تابع لنظام تحديد المواقع العالمية، بالإضافة إلى وحدات أخرى أقل تكلفة.وتُظهر شاشة الكمبيوتر الدفتري صورة الطريق من خلال كاميرا معلقة بالجزء العلوي من الشاحنة. وباستخدام برامج مطورة بواسطة فريق فاريتور يستطيع المشغل تحديد أماكن وضع الحواجز.
تقدير الموضع
وتستطيع برامج الحاسوب حساب إحداثيات الموقع الذي يجب وضع إنسان آلي به، ويتم إرسال ذلك إلى الإنسان الآلي من خلال وصلة لاسلكية، وفي الحال يتوجه الروبوت إلى موقعه ويقوم بتوجيه الحواجز لاسلكياً إلى مواقعها. ومن خلال تقدير الموضع يتم حساب عدد المرات التي تجري فيه العجلات للوصول إلي الموضع.
وتتكون كل قاعدة أوتوماتيكية من محركين إلكترونيين يعملان ببطاريات حمضية رصاصية بقوة 12 فولت والتي يمكنها دفع اثنتين من العجلات بقطر 20 سنتيمترا. ويُمكِّن ذلك القواعد الأوتوماتيكية من التحرك إلي الموقع بسرعة تصل إلى 1.3 متر في الثانية.
ويستطيع الإنسان الآلي مراقبة تابعيه عن طريق نظام رادار بقاعدة من الليزر (ليدار) لضبط أي أخطاء في مواقعها. ولهذا النظام دور آمن، ففي حالة ضبط أحد الحواجز خارج موقعه بصورة مستمرة فإن الراعي يقوم باستبعاده وإغلاقه.
وفي أحد الاختبارات على الطريق استخدم فاريتور وفريقه ستة حواجز علي شكل مثلث حول الطريق. وقال إن هذه الحواجز تمكنت من تحقيق الدقة بصورة قريبة من البشر.
خفض التكاليف
وقال فاريتور: (لقد أثبتت الاختبارات أن هذه الروبوتات يمكنها العمل كفريق لتقوم بالتحكم المروري)، وأضاف: (إن عملية نشر وإعادة حواجز الطرق العامة أمر خطير ولذلك فإن الحواجز الأوتوماتيكية سوف تقلل من هذه المخاطر بالنسبة للعمال). وقال: إن الخطوة القادمة ستكون في اتجاه تحسين المواقع البيانية في برامج الحاسب وتقليل تكاليف الحواجز حتى يتم استغلالها تجارياً.
هذا وقد تكلفت النماذج الأولية 700 دولار لكل حاجز ولكن الفريق يسعى إلى خفضها إلى 200 دولار فقط من خلال استخدام محركات أرخص.
وقال فاريتور: (إنني أعتقد أنه بهذا السعر يمكن تحمل نفقات تلف أحد الحواجز أثناء العمل). وقد رحب أندرو هوارد، رئيس أمن الطرق في شركة ايه ايه موتورينج ترست، بهذه الفكرة. وقال هوارد: (يمكن لهذه الحواجز أن تقدم عوناً كبيراً في الممرات التي يتم إغلاقها في الأوقات الهادئة ويعاد فتحها في أوقات الذروة وازدحام حركة المرور).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved