الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th September,2004 العدد : 88

الأحد 12 ,شعبان 1425

منتدى لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على ضفاف البحر الميت

افتتح يوم الثلاثاء 14 من سبتمبر على ضفاف البحر الميت جنوب الأردن منتدى حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد بحث خلاله مسؤولون في عشرات الشركات المحلية والدولية في تعزيز التعاون بينهم بغية تطوير فرص الإفادة من المعلوماتية في المنطقة.
ونظم هذا المنتدى الذي يستمر يومين بالتعاون مع شركة سيسكو سيستمز الأمريكية لتكنولوجيا المعلومات إحدى شركات تصنيع أجهزة المعلوماتية.
وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في افتتاح المنتدى:
إننا ركزنا في جهودنا في الأردن على رفع مستوى التعليم وتشييد بنية تحتية لتكنولوجيا الاتصالات ذات نوعية عالية وتطوير مواردنا البشرية.
وأضاف إن العديد من زملائنا في المنطقة يعملون أيضا على بناء قدرات جديدة لقد حان الوقت للبحث في طرق للعمل معا في تقويم التحديات والفرص الجديدة التي نتشارك بها في المنطقة وكيفية الإفادة منها.
وأكد أن المنتدى يهدف إلى توسيع أفاق رؤيتنا وعملنا للإفادة من الفرص المتزايدة في المنطقة داعيا إلى شكل جديد من التعاون من أجل بناء سوق اقليمية وقدرات جديدة.
كذلك، تحدث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فواز الزعبي عن التقدم الذي حققته المملكة في مجال إدخال تقنيات المعلوماتية في مجال التعليم بشكل خاص، وأشار الوزير إلى أن 30 % من المنازل في المملكة الأردنية باتت مجهزة بالحاسب في حين ارتفعت نسبة إدخال الحاسب في عمليات أجهزة الحكومة من ثمانية آلاف إلى 30 ألف جهاز خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وأضاف أن حوالي 80 % من الطلاب الأردنيين في المدارس الابتدائية والثانوية يفيدون من المعلوماتية، مشيرا إلى ارتفاع النسبة من جهاز حاسب واحد لكل 82 طالبا إلى جهاز لكل 17 طالبا.
وقد أطلق الأردن مشروع شبكة تعليم عبر الإنترنت يربط بين ثماني جامعات حكومية كجزء من الإصلاحات التربوية التي تنفذها المملكة وعلى هامش المنتدى حول تكنولوجيا الاتصالات الذي ينعقد تحت عنوان (منتدى تكنولوجيا الاتصالات الأردني 2004م).
ويهدف هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته مليونا ونصف المليون دينار (1.2 مليون دولار) إلى إتاحة الفرصة لطلاب جميع المدارس الحكومية والجامعات والمؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء المملكة للتواصل بحلول 2006م.
ومن جانب آخر، وقعت شركة سيسكو الأمريكية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اتفاقية تعاون استراتيجي بغية تطوير قطاع تقنية الاتصالات في المملكة ، وفقا للاتفاقية التي تستمر ثلاث سنوات، تسهم شركة سيسكو في إسراع عملية إنشاء البنية التحتية اللازمة لدعم خطط الأردن الإصلاحية في قطاع التعليم، وقد شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن شهد نموا بنسبة 30 % في 2003م مقارنة مع السنة السابقة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved