الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th October,2003 العدد : 44

الأحد 30 ,شعبان 1424

نوكيا تطرح حلولاً لتدعيم الاتصالات المتنقلة
قامت شركة نوكيا بطرح سلسلة من الحلول الجديدة للمساعدة على التعجيل بنمو السوق العالمي للاتصالات اللاسلكية، وذلك في مؤتمرات صحفية متزامنة عقدت في كل من موسكو ونيودلهي، حيث أعلنت نوكيا أنها سوف تقوم بطرح هواتف نقالة جديدة وجذابة وموديلات تجارية، بالإضافة إلى حلول الشبكات، لجعل المكالمات عبر الهواتف المتنقلة في متناول اليد، والسماح لمجموعات جديدة من المستهلكين بالاستفادة من الاتصالات المتنقلة.
ومن خلال الوصول إلى هذه الأسواق الكبيرة التي لم يتم استغلالها بشكل كاف سيسمح ذلك للقاعدة العالمية للمشتركين في الاتصالات المتنقلة لتصل إلى بليوني مشترك بحلول عام 2008.
ويصل حاليا عدد مستخدمي الهواتف النقالة في العالم إلى 2 ،1 بليون مستخدم.
وقال جورما اوليلا، رئيس مجلس إدارة شركة نوكيا ومديرها التنفيذي. في مؤتمر صحفي عقد في مدينة موسكو أن «أسواق النمو الجديدة سوف تكون الدافع الرئيسي لصناعة الهواتف النقالة خلال السنوات القادمة. حيث توجد إمكانية استثنائية لدى عدد الأشخاص الذين لا يتمتعون بخدمة الاتصالات المتنقلة». وأضاف انه بالرغم من نجاحها المميز إلا أن خدمة الاتصالات المتنقلة لا تزال تصل إلى اقل من 20% من عدد السكان في العالم، حيث يوجد حوالي 4 بلايين شخص بدون خدمة هاتفية من أي نوع.
وأضاف اوليلا أن اعظم احتمال هو التحسين في الحياة اليومية لمئات الملايين من الأشخاص الذين يتوقعون التمتع باستخدام الهواتف النقالة خلال السنوات القليلة القادمة.
وأردف «نتوقع أن يكون الهاتف النقال لعدد متزايد من أولئك الأشخاص أن يكون الهاتف الأول والوحيد لديهم. وخلال سنوات قليلة سيكون هناك عدد كبير من مستخدمي الهواتف النقالة لم يروا الهاتف العادي من قبل في حياتهم، حيث تم البدء في تكملة واستبدال الشبكات الهاتفية الثابتة الآن بواسطة شبكات اتصالات متنقلة لخدمة الصوت والبيانات المتنقلة».
وتشير هذه الحقائق إلى أسواق وقطاعات من المستخدمين يمكن أن يحدث فيها نمو هائل خلال الخمس سنوات القادمة. فمثلا، نجد أن قطاعات كبيرة في روسيا والهند وأمريكا اللاتينية تشكل نماذج رئيسية عن الأسواق التي تم فيها الآن فقط التعامل مع الطلب المتزايد على الاتصالات المتنقلة.
وفي روسيا على وجه التحديد، ترى نوكيا أن عدد مستخدمي الهواتف النقالة سوف يتجاوز 60 مليوناً بحلول عام 2008. أي زيادة بنسبة 200% مقارنة لقاعدة المشتركين الحاليين.
وترى شركة نوكيا أن تمكين الشركات المشغلة للهواتف النقالة لتعجيل هذا النمو والوصول إلى الاستيعاب الكامل لهذه الأسواق يعتبر أولوية بالغة الأهمية لها ولذلك تقوم نوكيا بطرح هواتف نقالة جديدة وحلول الشبكات لاستغلال هذه الفرصة.
ونجد أن هواتف نوكيا 1100 ونوكيا 2300 تجمع بين سهولة الاستخدام والتصميم الرائع بالإضافة إلى الخصائص الجذابة وكل هذا مقابل أسعار في متناول اليد، فمن خلال تلك الهواتف وحلول الشبكات بالتكلفة المثالية. نجد أن نوكيا لديها المعادلة الصحيحة للتوسع في خدمة الهواتف النقالة وإثراء حياة الأفراد من خلال الاتصالات.
وتعتبر أسواق النمو الجديدة التي يكون فيها متوسط الإيراد منخفضاً تحدياً كبيراً لحلول الاتصالات اللاسلكية، حيث تتطلب موديلات تجارية جديدة وحلولاً فعالة تكسر الحواجز التقليدية للتكلفة، ولذلك فإن نوكيا ملتزمة بشكل قوي بتخفيض يصل إلى النصف لاجمالي تكلفة الملكية.
ويمكن تحقيق ذلك من خلال هواتف نقالة بأسعار في متناول اليد وتزويد خدمات الاتصالات المتنقلة الضرورية للمستهلكين، كما يمكن للشركات المشغلة للهواتف النقالة أن تقوم بتخفيض مصروفاتها التشغيلية مما سوف يسمح لها بالتوسع في قاعدة المستخدمين بطريقة مربحة.
وترى نوكيا انه من خلال التشكيلة الصحيحة من الهواتف النقالة مع حلول الشبكات المثالية وخدمات الصوت والبيانات المنخفضة التكلفة، يمكن للشركات المشغلة أن تحصل على أرباح معقولة في المستقبل القريب من العملاء محدودي الدخل، وفي هذا الإطار فإن حل نوكيا الذي يطلق عليه Mobile Entry Solution يجعل ذلك ممكنا، حيث يجمع هذا الحل بين هواتف نوكيا الجذابة والتي تباع أيضاً بأسعار في متناول اليد مع حلول نوكيا للتوصيل بشبكة GSM وهو حل مصمم خصيصا للأسواق النامية الجديدة، وبصفتها مقياساً عالمياً للاتصالات المتنقلة، فإن GSM تتمتع بالتكنولوجية الناضجة التي تمكنها من تقديم خدمات لاسلكية تم اختبارها زمنيا،ومع قاعدة مستخدمين تقترب الآن من بليون مستخدم، فإن GSM تسمح
بفوائد اقتصادية منخفضة التكلفة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved