الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th October,2003 العدد : 44

الأحد 30 ,شعبان 1424

نوكيا تسعى إلى شراء وحدة «سيجا أون لاين
* إعداد أميمة كامل:
تقوم نوكيا، وهي اكبر شركة مصنعة للهواتف النقالة في العالم، بشن مناورات لدخول عالم صناعة العاب الفيديو من خلال الاتفاق على شراء «سيجا.كوم» وهي الشركة المصنعة لألعاب الإنترنت التابعة لشركة سيجا اليابانية. وتخطط نوكيا لإدماج تكنولوجية سيجا لتمكين مجموعات اللاعبين من التنافس ضد بعضهم البعض وذلك من خلال هاتف الألعاب المتقدم الذي قامت بتصنيعه تحت اسم NGage المقرر أن يتم تسويقه في شهر أكتوبر من هذا العام.
وقد تم تصميم NGage، وهو الأول من نوعه، لكي يسمح للاعب بالمشاركة في مباريات متعددة اللاعبين باستخدام هاتف نقال بدلا عن الكمبيوتر الشخصي أو جهاز الألعاب.
وفي هذا الإطار قالت المتحدثة الرسمية لشركة نوكيا كينيا رودجرز: «نحن نسعى إلى دخول مجال جديد، ويقول المحللون إن شركة نوكيا تقوم بالعمل في هذا المجال آخذة في الحسبان التكنولوجيات المستخدمة من قبل اللاعبين الرئيسيين في صناعةألعاب الفيديو، فهاتف NGage نقال، مثل نينتدو جيم بوي، وعلى نفس غرار بلايستيشن 2 المصنع من سوني، فإن NGage يقبل أقراص الألعاب التي يقوم الآخرون بتطويرها، والآن، ومع تكنولوجية سيجا، يمكن لشركة نوكيا أن تقدم خدمات ألعاب على الإنترنت مشابهة لألعاب الإنترنت المعروفة بإكس بوكس Xbox من مايكروسوفت.
ومما يذكر أن شركة مايكروسوفت هي التي بادرت بطرح ألعاب الإنترنت من خلال طرح Xbox Live العام الماضي.
ومن ناحية أخرى أعلنت شركة سوني أنها تقوم بتطوير جهاز محمول يطلق عليه «بلاي ستيشن بورتابل» وهو مصمم لأداء الألعاب ومشاهدة صور الفيديو بالإضافة إلى الاستماع إلى الموسيقى من خلال الإنترنت اللاسلكي، كما أن شركة مايكروسوفت تحاول أن تجعل الكثير من الهواتف النقالة والأجهزة المحمولة تتبنى نظام تشغيل الويندوز نفسه الذي يقوم بتشغيل برنامج الألعاب الذي قامت بتصميمه تحت اسم Xbox.
وفي ضوء حجم السوق بالولايات المتحدة الأمريكية حيث قام المستهلكون بصرف مبلغ قياسي قدره 9 ،6 بلايين دولار على العاب الفيديو في عام 2002 فقط، يتوقع الخبراء في هذه الصناعة يوماً يقوم فيه اللاعبون المستخدمون لجهاز الكمبيوتر الشخصي أو أي جهاز ألعاب بالمنزل بدفع المزيد من المال للاستمرار في اللعب خارج المنزل من خلال جهاز محمول.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved