الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th October,2003 العدد : 44

الأحد 30 ,شعبان 1424

بالم تتفوق على مايكروسفت في سوق المساعد الرقمي الشخصي

انخفض سوق المساعد الرقمي الشخصي PDA العالمي بنسبة 7 بالمائة خلال الربع الثاني من عام 2003 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب انخفاض ثقة المستهلك والهبوط في المبيعات الصينية.
في هذا الإطار قال المحلل جارتنر إن المساعد الرقمي الشخصي لشركة بالم حصل على أغلبية المبيعات حيث حقق 51 بالمائة من شحنات PDA على مستوى العالم بينما شكل PDA في الحاسب الآلي الشخصي 36 بالمائة من إجمالي الوحدات.
ومن حيث مصروفات المستخدم النهائية شكل المستخدمون المرخصون لاستخدام برنامجPalmSource 41 بالمائة من المصروفات بقيمة 827 مليون دولار (519 مليون جنيةاسترليني) صرف على المساعد الرقمي الشخصي خلال الربع الثاني من عام 2003.مقارنة ب 48 بالمائة صرفت لشراء المساعد الرقمي الشخصي المنتج من شركة ميكروسوفت لكمبيوتر الجيب الشخصي.
وأوضح جارتنر ان متوسط سعر بيع كمبيوتر الجيب الشخصي الذي شهد زيادة بقيمة66 بالمائة تسبب في الفرق بين حصص الوحدات والدولار.
من ناحية أخرى قال تود كورت المحلل الرئيسي لدى مجموعة جارتنر العالميةلبرامج الكمبيوتر انه «يعتبر شيئاً بالغاً الاهمية لشركة ميكروسوفت التمسك بمكتسباتها بينما تنتظر طرح برنامج 6Palm OS المتوقع في عام 2004، وأضاف ان برنامج OS 6 ينتظر ان يحقق لشركة بالم مستوى يعادل ذلك الذي تتمتع به شركة ميكروسوفت بينما تكتسب برامج المساعد الشخصي الرقمي قبول في الشركات خلال عام 2004.
ومن الجدير بالذكر ان شحنات شركة بالم شهدت زيادة بنسبة 15 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، واستمرت في احتلال مرتبة مرتفعة عالميا بتحقيقها نسبة 38% من شحنات المساعد الرقمي الشخصي.
وفي الوقت نفسه ظلت شركة هيوليت باكارد (HP) في المرتبة الثانية بتحقيقها15 بالمائة من السوق، وذلك بالرغم من انخفاض الشحنات بنسبة 10 بالمائة، فيما انتقلت شركة Research in Motion الى الخمس المراتب الاولى عالميا بتحقيقها حصة تبلغ 5 بالمائة من السوق مقارنة ب 2 بالمائة في العام الماضي. واضاف كورت أن: Palm Zire 71 هو المساعد الرقمي الشخصي الذي حقق افضل مبيعات في السوق كما لاقى Tungsten C استحسانا مما ساعد شركة بالم على الاحتفاظ بمكانتها الريادية القوية، وبينما انخفضت شحنات شركة HP فإن جزءاً كبيراً من هذا الانخفاض يعزى إلى التخفيض في الشحنات ترقباً لطرح خمسة موديلات جديدة بعد قيام شركة مايكروسوفت بطرح نظام تشغيل الويندوز الذي يطلق عليه WindowsMobile 2003.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved