الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th October,2003 العدد : 44

الأحد 30 ,شعبان 1424

ما المقصود بتكنولوجيا النانو؟
نسخ وحدات معالجة المعلومات باقل تكلفة

* إعداد طارق راشد:
هناك دفعة على طريق اختراع بعض الأجهزة التي تُصنع دون تكلفة على الإطلاق من خلال معالجة الذرات مباشرة، كما تعالج أجهزة الكمبيوتر (بتات) المعلومات الأمر الذي يسمح بتكوين سلع المستهلك أوتوماتيكياً دون اللجوء إلى العمالة التقليدية، مثل ذلك مثل أجهزة زيروكس التي تولد نسخاً لا حصر لها دون أن يتدخل أي شخص ويعيد كتابة المعلومات الأساسية.
إن الأجهزة الالكترونية يدعمها الحجم الصغير جدا الذي تتخذه، فعنصر الدقة هذا أدى إلى تصنيع الأدوات التي لها القدرة على التعامل مع الذرات المفردة مثلها في ذلك بروتينات حبة البطاطس التي تتعامل مع ذرات التربة، والهواء والماء لإنتاج مثيلاتها.
إن التصاهر الإجباري بين الكيمياء والهندسة والذي يعرف بالنانوتكنولوجي يؤذن بعصر الآلات ذاتية التكاثر، وسلع المستهلك ذاتية التجميع المصنوعة من الذرات الخام الرخيصة (دريكسلار وميركلار معاد صياغتهما). إن تقنية النانو هي التصنيع الجزيئي، أو ببساطة بناء الأشياء ذرة بعد أخرى، بواسطة أذرع آلية مجالها جزء من الألف مليون.
ويعتبر النانومتر واحداً على البليون من المتر (باتساع من 34 ذرات). إن هذه التكنولوجيا تقترح، من خلال الاستغلال الواعي للخصائص الكيميائية للذرات والجزيئات (كيفية ترابطها)، بناء أجهزة جزيئية جديدة لها خصائص غير عادية، والحيلة تكمن في معالجة الذرات كل على حدة ووضعها في موضعها الصحيح بحيث تنتج الشكل المراد.
إن هذه القدرة تكاد تكون في متناول اليد، إن الفائدة المتوقعة من وراء التمكن من هذه التكنولوجيا المتطورة تفوق أي إنجاز حققته البشرية حتى الآن.
وتشتمل الإمكانيات التقنية المتوقعة على إنتاج سلع استهلاكية ذاتية التجميع، وأجهزة كمبيوتر أسرع مليارات المرات، واختراعات شديدة الحداثة (يستحيل الوصول إليها في يومنا هذا)، وسفر في أرجاء الفضاء يشمله الأمان ويتميز بالتكاليف القليلة، ونهاية افتراضية للأمراض والكبر والموت، والقضاء على التلوث والتنظيف التلقائي للتلوث الكائن، وعمليات تجميع جزيئي للأطعمة ونهاية المجاعات، والوصول إلى مستوى تعليم عال لكل طفل على الأرض، وإحياء العديد من النباتات والحيوانات المنقرضة.
لقد جعلت التقنيات الرقمية في عالم المعلومات النسخ سريعا وبخسا ومتكاملا ولا يعول على التكلفة على الإطلاق ولا على تعقيد المحتوى.
ماذا لو تكرر الأمر في عالم المادة؟
إن تكلفة إنتاج طن من رقائق ذاكرة الوصول العشوائي المقاسة بالتيرابايت سيكون مثله مثل تكلفة إنتاج الصلب، وسيكون لتكاليف التصميم شأن كبير، فيما لن تهم تكاليف الإنتاج.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved