الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th November,2006 العدد : 188

الأحد 5 ,ذو القعدة 1427

برمجة ريسيفر كاون كي آي 620
KE 620 KAON KE 620

القاهرة - مكتب الجزيرة - عبد السلام لملوم:
ريسيفر كاون KE-620 أحدث المواليد في عائلة كاون الشهيرة، وهو مصمم لاستقبال القنوات المفتوحة، وتتسع ذاكرة الجهاز لتخزين 4080 قناة تلفزيون وراديو، وهو سهل البرمجة، ويتميز بسرعة البحث في الأقمار، وإمكانية البحث عن قنوات التلفزيون فقط أو الراديو فقط، بالإضافة إلى المميزات الأخرى؛ مثل تكبير الصورة أو إيقافها، وخاصية عرض قنوات المعلومات، والدليل الإلكتروني لبرامج القنوات، وقائم القنوات المفضلة، وإضافة وحذف وتعديل الأقمار والترددات، وغيرها من المواصفات القياسية.
تعريف القوائم
عند الضغط على زر القائمة الرئيسة Menu تظهر لنا محتويات القائمة ، وهي عبارة عن 6 أيقونات أو رموز لكل منها وظيفة معينة نتحرك فيما بينها من خلال الأسهم الراسية (أعلى وأسفل) والأفقية (أيمن وأيسر) حتى نصل إلى الأمر المطلوب، وعند اختياره يظهر لنا اسمه في وسط القائمة، وهذه الأوامر وصفها كالتالي:
1- التركيب Installation:
وهو الأمر الأساسي في الريسيفر، ومن خلاله يتم إعداد جهاز الريسيفر لاستقبال إشارة الأقمار الصناعية وبرمجة قنواتها، وعند اختيار هذا الأمر والضغط على زر ok تظهر لنا شاشة التركيب، ومن خلالها يتم اختيار القمر الصناعي من القائمة وضبط الإعدادات الخاصة به ثم البحث عن قنواته.
2- دليل البرمجة Program Guide:
ويستخدم هذا الأمر في التعرف على البرامج التي تعرضها أي قناة لمدة يوم أو يومين أو أسبوع، وهي خدمة لا تتوافر في معظم القنوات، ولكنها متوفرة في قناة MBC 2 على نايل سات وعرب سات؛ حيث نقف على القناة ونضغط على زر EPG في الريموت فتظهر لنا قائمة برامج القناة.
3- دليل المستخدم User Preference:
ويستخدم هذا الأمر في الدخول على قائمة القنوات وتعديلها، بالإضافة إلى تشغيل خاصية المفاتيح السريعة - Hotkeys - من الريموت كنترول، ووظيفة التحكم الأبوي Parental Control، وخاصية ضبط ساعة وتاريخ الريسيفر، وخاصية التشغيل والإغلاق الأوتوماتيكي للريسيفر، وخاصية ضبط لون خلفية الشاشة.
4- ضبط النظام System Setting:
ويستخدم هذا الأمر في ضبط الإعدادات الثانوية للريسيفر؛ مثل اختيار لغة القوائم، وحجم الشاشة، وتوليف قناة المشاهدة UHF في حال استخدام وصلة إريال عادي، بالإضافة إلى خاصية إعادة الجهاز إلى حالة المصنع.
5- منافع أخرى Utility:
ويستخدم هذا الأمر في إظهار النتيجة السنوية التي يوفرها الجهاز - الروزنامة، بالإضافة إلى تشغيل خاصية تكبير الصورة Zoom.
6- النفاذ المشروط Common Interface:
وهو أمر غير نشط؛ لأن هذا الريسيفر غير مجهز لتركيب كامات.
خطوات البرمجة
بعد التعرف على قائمة الأوامر الرئيسة نبدأ عملية البرمجة من خلال الضغط على زر Menu، ومن خلالها نضغط على أمر التركيب Installation - الأول من اليسار - حيث تظهر لنا شاشة التركيب ، حيث نختار القمر المطلوب برمجته من خلال قائمة الأقمار الموجودة في الجزء الأيسر من الشاشة، ثم نضغط على السهم الأفقي الأيمن للانتقال إلى إعدادات القمر؛ حيث نقف على الأمر الثاني، وهو تردد LNB، ونضغط على زر OK؛ حيث تظهر لنا مجموعة اختيارات نختار منها الوضع Univ.LNB 1، ونضغط على زر Ok، وإذا كان الطبق ثابتاً ويستقبل أكثر من قمر ننزل إلى الأمر الثامن، وهو الدايزك DiSEqC، ونضغط على زر OK فنختار من خلالها المدخل الخاص بكل قمر. أما إذا كان الطبق متحركاً فعلينا أن نترك هذا الأمر على ما هو عليه، وهو لا يوجد، ثم نضغط على الزر الأحمر في الريموت كنترول لتبدأ عملية البحث؛ حيث تظهر لنا شاشة فرعيةتحتوي على ثلاثة اختيارات للبحث، أولها هو البحث الشبكي، والثاني هو نوع البحث لاختيار القنوات المفتوحة فقط أو كل القنوات، والثالث لاختيار البحث في قنوات التلفزيون فقط أو الإذاعة فقط أو كل القنوات، وبعد تحديد الاختيارات المناسبة لنا نضغط على زر Ok؛ حيث يبدأ الريسيفر في البحث ويتوالى ظهور القنوات على الشاشة، وعلينا أن ننتظر حتى تنتهي عملية البحث وتظهر لنا شاشة فرعية بعدد القنوات التي تم العثور عليها، وعلينا أن نضغط على زر Ok مرتين للخروج والحفظ.
إضافة وتعديل وحذف الأقمار الصناعية
أما إذا كنا نرغب في تعديل قائمة الأقمار الصناعية سواء بالإضافة أو الحذف أو تغيير اسم القمر فعلينا أن نختار أمر التركيب ، ثم نضغط على الزر الأصفر في الريموت كنترول؛ حيث تظهر لنا شاشة أوامر فرعية ، حيث نقف على الأمر الأول - الطراز. ومن خلال الأسهم الأفقية - أيمن وأيسر - نختار الأمر المطلوب سواء بالإضافة أو التعديل ثم ننزل إلى الأمر الثاني - القمر الصناعي - ونضغط على زر ok ؛ حيث تظهر لنا لوحة مفاتيح الكتابة ، ومن خلالها يتم إدخال اسم القمر ثم نضغط على الزر الأحمر في الريموت للتخزين.
أما إذا أردنا حذف أي قمر صناعي فعلينا أن نختار القمر أولاً من القائمة ثم نختار أمر حذف من الشاشة الفرعية ثم نضغط على زر ok.
تعديل الترددات
أما إذا كنا نرغب في تعديل قائمة الترددات الخاصة بأي قمر صناعي فعلينا أن نختار أمر التركيب ثم نختار القمر المطلوب تعديل تردداته ثم نضغط على الزر الأخضر في الريموت كنترول؛ حيث تظهر لنا قائمة ترددات القمر في الجزء الأيسر من الشاشة ، ومن خلال الأسهم الراسية (أعلى وأسفل) نختار التردد المطلوب
ثم نضغط على الزر الأحمر في الريموت فتظهر لنا بيانات التردد ، ومن خلالها يتم تعديل بيانات التردد القديم أو إدخال بيانات التردد الجديد. أما إذا كنا نرغب في البحث عن قناة من خلال رقم الصورة والصوت فيمكننا ذلك من خلال اختيار تردد القناة ثم الضغط على الزر الأخضر في الريموت كنترول ، ومن خلاله نقوم بإدخال رقم تعريف الصورة في الخانة رقم (6) ورقم تعريف الصوت في الخانة رقم (7)، ونعيد إدخال رقم تعريف الصورة في الخانة رقم (8)، ثم نضغط على زر ok. أما إذا أردنا إضافة تردد جديد أو حذف تردد قديم فعلينا أن نضغط على الزر الأصفر في الريموت كنترول؛ حيث تظهر لنا شاشة أوامر فرعية ، حيث نقف على الأمر الأول - الطراز - ونختار الأمر المطلوب سواء حذف أو إضافة أو تعديل ونكمل باقي العملية.
تعديل قائمة القنوات
بعد عملية البرمجة نقوم بعملية تنظيم وترتيب قائمة القنوات من خلال الضغط على زر القائمة الرئيسة Menu - شكل (1) - ومن خلالها نختار أمر دليل المستخدم User Preference ونضغط على زر ok؛ حيث تظهر لنا شاشة دليل المستخدم ، ومن خلاله نختار الأمر الأول، وهو تعديل قائمة القنوات ونضغط على زر ok؛ حيث تظهر لنا شاشة تعديل قائمة القنوات . ولترتيب القنوات وفق المفضلة الأوتوماتيكية علينا أن نقف على القناة المطلوبة ثم نضغط على زر ok حيث يتم إضافتها، وهكذا مع كل القنوات، وسوف نلاحظ وجود أربعة أزرار ملونة أسفل الشاشة ترشدنا إلى أزرار الريموت كنترول المستخدمة في كل عملية كالتالي:
- الزر الأحمر: لتعديل وترتيب قوائم القنوات المفضلة، وعندما نضغط عليه تظهر لنا قوائم المفضلات ، ومن خلالها نختار القائمة المطلوب إضافة القنوات إليها ثم نضغط على زر ok، ومن خلالها أيضاً يتم إغلاق أي قائمة بأي رقم سري ونقل أي قائمة من مكان إلى آخر.
- الزر الأخضر: ويستخدم لترتيب القنوات وفقاً للحروف الأبجدية أو وفقاً للشبكة أو القمر الصناعي أو المفتوح والمشفر أو النوع، وعند الضغط على هذا الزر تظهر لنا قائمة الاختيارات، ومن خلالها نختار الترتيب المناسب لنا. أما إذا أردنا البحث عن قناة فعلينا أن نختار أمر البحث الموجود في الجزء الأيمن من الشاشة؛ حيث تظهر لنا لوحة الكتابة ومن خلالها يتم إدخال اسم القناة والضغط على زر ok للبحث عنها.
- الزر الأصفر: ويستخدم لإعادة تسمية القناة؛ حيث نختار القناة ثم نضغط على هذا الزر فتظهر لنا لوحة مفاتيح الكتابة ومن خلالها يتم إدخال أو تعديل اسم القناة ثم نضغط على الزر الأحمر للتخزين.
- الزر الأزرق: ويستخدم لتغيير اسم قوائم القنوات المفضلة، وعند الضغط عليه تظهر لنا لوحة مفاتيح الكتابة ومن خلالها يتم إدخال اسم القائمة ثم نضغط على الزر الأحمر للتخزين.
ضبط اللغة وإعدادات أخرى
إذا أردنا تغيير لغة القائمة الرئيسة من العربية إلى الإنجليزية أو العكس، أو في حالة الرغبة في إعادة الريسيفر إلى حالة ضبط المصنع؛ علينا أن نضغط على زر القائمة الرئيسة Menu ومن خلالها نختار أمر ضبط النظام System Setting ونضغط على زر ok حيث تظهر لنا شاشة الضبط ، ومن خلال الأمر الأول نختار اللغة المناسبة من خلال الضغط على زر ok حيث تظهر لنا قائمة اللغة، يمكن أيضاً الاختيار من خلال الاسم الأفقية.
ضبط المصنع
إذا أردنا مسح جميع القنوات أو جميع القنوات والأقمار التي سبق برمجتها على الريسيفر يمكننا ذلك من خلال النزول بالسهم الراسي إلى الأمر التاسع والأخير في هذه القائمة، وهو حالة المصنع، ومن خلال الأسهم الأفقية نختار مسح القنوات أو كل المعلومات حيث تظهر لنا رسالة تأكيد الحذف ، ولتنفيذ الأمر نضغط على زر Ok، وللتراجع نضغط على أمر خروج Exit.. ومشاهدة سعيدة فيما يفيدك ويفيد أسرتك.

..... الرجوع .....

اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
برمجة
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved